اختبار الذكاء باللغة العربية - Arabic IQ Test

ما هو اختبار الذكاء (IQ Test):
اختبار الذكاء هو مجموعة من الاسئلة تستطيع من خلالها معرفة درجة الذكاء لديك بشكل تقريبي.
هذه الاسئلة مصممة بشكل علمي لمعرفة مختلف درجات الذكاء لذلك ستجد منها ما يبدو سهلاً وبسيطاً جداً بالنسبة لك ومنها ما سيبدو صعباً. يوجد في هذا الاختبار 50 سؤالاً متنوعاً.
حاول التركيز ودراسة السؤال بشكل جيد قبل الاجابة عليه ولكن اذا لم تشعر بانك عرفت المنطق من السؤال واجابته فاتركه ولا تجيب عليه حتى لا تأخذ فكرة خاطئة عن درجة ذكائك.
من الافضل ان تقوم باجراء هذا الاختبار في وقت تكون فيه نشيطاً ،في وضع مريح وتركيز جيد.



ابدأ الاختبار الآن


المقاييس العالمية لدرجة الذكاء المعروفة ب IQ :
درجة ذكاء اقل من الحد العام للذكاء : 58 - 68
الحد العام للذكاء في حدوده الاولى : 68 - 80
درجة ذكاء جيدة ، الحد العام : 80 - 115
درجة ذكاء جيدة جد، اعلى من الحد العام : 115 - 125
درجة ذكاء ممتازة جداً ويقترب من حدود العبقرية : 125 - 135
درجة ذكاء ممتازة جداً وموهوب يكاد يكون عبقرياً : 135 - 145
ذكاء في درجة العبقرية : 145 - 165
عبقري بدرجة عالية : 165 - 185
عبقري بدرجة عالية جداً ونادرة جداً : 185 - 200

ملاحظات هامة :
1 - هذا الاختبار ليس منافسة بين المشتركين انما هو فقط اختبار شخصي لك وحدك ولذلك فهنا اما ان تعرف ولا تعرف الجواب ولا داعي لان تسأل مساعدة الاخرين لان هذا سيعطيك معلومات خاطئة عن نفسك.
ومن اجل نتائج دقيقة فنحن ننصح بما يلي :
- لا تستعمل قلم والة حاسبة ومراجع ، حاول ان تحصل على الاجوبة من ذهنك فقط.
- الوقت الاقصى لحل هذه الاسئلة هو 45 دقيقة ، اي زيادة عن ذلك يعني ان النتيجة لن تكون دقيقة.
- حاول ان تأخذ هذا الاختبار في وقت تكون فيه مرتاح الاعصاب والجسد حتى لا يقلل تعبك من قدرتك على التركيز فاذا كنت متعباً الان خذ فكرة عن الاختبار والاسئلة ثم عد مرة اخرى عندما تكون اكثر نشاطاً وحاول الاختبار.
- الاسئلة في هذا الاختبار هي نفسها في كل مرة تحاول الاختبار لذلك فنحن ننصح ان لا تجربه اكثر من مرتين من اجل نتائج صادقة.

2- هذا الاختبار دقيق الى درجة كبيرة ولكن يجدر القول انه لا يوجد اي اختبار في العالم يستطيع ان يدعي تمام الدقة في اكتشاف درجة ال IQ لذلك نود ان نعلمك باننا لا نتحمل اي مسؤولية عن اخطاء قد تنجم في النتائج. الاختبار الموجود هنا يستطيع قياس درجة الذكاء الى حد معين وهو لن يستطيع قياس درجات العبقرية العالية. كما اننا لا ندعي ان النتائج ستكون دائماً دقيقة ، فيرجى اخذ العلم .
ومن الجدير بالذكر ان درجة الذكاء ليست مقياس الثقافة ولا هي مقياس النجاح فالكثير ممن يحملون درجات العبقرية من الذكاء لا يجدون طريقهم للنجاح بسبب عوامل نفسية تؤثر على قدرتهم في استخدام ذكائهم بالاضافة الى عوامل المحيط والظروف، كما اننا نجد الكثير من الرجال الناجحين في الحياة والحاصلين حتى على اعلى درجات العلم لا يزيد مقدار ذكائهم عن الحدود المتوسطة للذكاء. اذاً هذا الاختبار ليس لتقدير درجة نجاحك وامكانية نجاحك...انما هو الا محاولة لمعرفة درجة الذكاء العامة .

انواع الاسئلة :
- هناك اسئلة من نوع الخيارات المتعددة، في هذا النوع عليك باختيار جواب واحد فقط تعتقد انه الصحيح والاكثر صحة من الاجوبة الاخرى.
- اسئلة من نوع الاجابة القصيرة الرقمية : هنا اكتب جوابك بالارقام مستخدماً الارقام العربية وهنا اعني 1،2،3،4،5،6،7،8،9، و0 . نرجو ان لا تكتب جوابك الرقمي كتابي، بمعنى اكتب 1 وليس واحد، والا فستلغى اجابتك.كما يجب ان لا تكتب اي شيء وراء الرقم....يعني اذا كان السؤال ما عدد الاقمار لكوكب الارض، اكتب اجابتك هكذا :( 1 )، ولا تكتب ( 1 قمر ) و( 1 فقط ) و( واحد ) . ستجد دائماً عبارة تذكرك بهذا ( استعمل ارقام فقط)

طبيعة الاسئلة :
- الاسئلة هنا كلها من نوع اختبار درجة الذكاء والقدرة على حل المسائل باستخدام المنطق اذ انها تقيس درجة القدرة على الاستقراء وقدرة الذهن على الوصول الى العلاقات البسيطة والمعقدة بين الاشياء، وهي لا تعتمد على درجة علم وثقافة الشخص بمقدار اعتمادها على درجة ذكائه .
اذ ستجد مثلاً اسئلة نطلب منك فيها ان تجد الشكل الذي يجب ان يملأ الفراغ ومكان اشارة الاستفهام...في هذا النوع من الاسئلة حاول ان تبحث عن العلاقة المنطقية بين الاشكال الاخرى الموجودة لكي تكتشف ما هو الشكل المفقود.
كما يوجد ايضاً اسئلة نطلب منك فيها ان تكمل متوالية عددية وتجد الرقم والشيء الذي لا ينتمي الى مجموعة ما....في كل هذه الاسئلة حاول ان تستعمل المنطق للعثور على العلاقة بين افراد المجموعة واذا فعلت فالجواب دائماً سهل واكتشافه ممتع .

لمحة تاريخية ومعلومات عامة :
درجة حاصل الذكاء العام (IQ Score : General Intelligence Quotient Score ) هو عدد مشتق احصائياً ويشير الى القدرات الذهنية التي يمكن ان تستخدم لحل المسائل والحصول على المهارات والمعرفة .
يوجد لدى الانسان مئات الانواع من الطاقات الذهنية المختلفة، بعضها قابل للقياس وبعضها الاخر غير قابل للقياس. هذه الطاقات يمكن ان تكون مؤشراً لقدرة الشخص على تحقيق المنجزات العلمية والاكاديمية وايضاً حل مسائل الحياة المعقدة .
اختبار الذكاء يستطيع قياس بعض هذه القدرات الذهنية فقط ولكنه يعطي فكرة جيدة عن الطاقات الاخرى الغير قابلة للقياس.
الدرجة العالية من الذكاء ليست ضماناً ومؤشراً اكيداً على ان الشخص سوف يحقق سعادته، توازنه الذهني، نموه الروحي ويحقق انجازات كبيرة في حياته. كما ان درجات الذكاء الدنيا ليست ايضاً مؤشراً على ان الشخص لن يكون ناجحاً وسعيداً .
يوجد اشخاص يحملون درجات عالية من الذكاء في مختلف مرافق الحياة ويعملون في مهن عادية وبسيطة. كما اننا نجد رجال علم وباحثين ليس لديهم الا درجات عادية من الذكاء.
اغلب انشطة الحياة لا تتطلب اكثر من درجة الذكاء 50 ، رغم ان الشخص الذي لديه 50 فقط يعتبر من الصعب عليه ان يتابع التحصيل العلمي بدون مساعدات خاصة والاحصائيات تدل على ان 75% من البشر لديهم اكثر من هذا، كما يجب الاشارة الى ان الشخص الذي لديه درجة ذكاء بين 50 و68 يمكن له ان يقود سيارة وان يقوم باداء 71% من كل المهن وفي الغالب يكون قادر على عيش حياة سعيدة وناجحة.
والتاريخ يحتوي على الكثير من الاشخاص اللذين لم تكن لديهم الا درجات متواضعة من الذكاء ولكنهم كانوا من اهم المساهمين في بناء الحضارة، كما ان اسوأ قصص التاريخ تحوي رجالاً عباقرة كانوا غير قادرين على حل مسألة كيف تكون انساناً فعاشوا حياتهم بؤساء واصابوا البشرية بالويلات
خلاصة الامر انه مهما كانت درجة الذكاء لديك فانه ليس الا مقياس احصائي وليس به تحدد قدرتك على النجاح، اعمل ما عليك ان تفعله بافضل ما تستطيع فهذا هو المعيار الحقيقي لنجاحك !


مصدر الإختبار:

تم الحصول على غالبية الأسئلة بهذا الاختبار من موقع الجمعية العالمية للعرب ذوي الكفاءات العالمية وقد تمت عمل بعد التعديلات على بعض الأسئلة واضافة عدد أخر من الاسئلة وذلك للوصول الى مستوى اعلى من دقة عملية التقييم، بالاضافة الى تعديل طفيف في آلية عملية حساب التقييم بعد نهاية الاختبار.
 



ابدأ الاختبار الآن


× أغلق النافذة

الماجستير المهني المصغر - mini MBA - Online


× أغلق النافذة