إن الحرص على معرفة النظرة الإسلامية في ميادين الحياة العملية أمر محمود وتوجه مشكور سيما في ميادين الشركات والمؤسسات التي تعمل وفق الأسس الحديثة والنظريات المعاصرة ، وتتعامل مع العالم الخارجي في هذه الميادين .
البحث عن منظور إسلامي :
الرغبة في اكتشاف مدى صلة الإسلام بهذه الموضوعات والنظريات الحديثة .
الرغبة في تأكيد عظمة الإسلام وصلاحيته لكل زمان ومكان ، والتزود بالمعلومات المعينة على إثبات ذلك .
الرغبة في تحقيق فائدة عملية وعلمية تضفي جديداً وتقدم مزيداً يستفيد منه العاملون باعتبارهم مسلمين أساساً .
الرغبة في تأسيس اتجاه يتنامى وتتم رعايته لتشكل النظرة والأصول الإسلامية زاداً مستمراً وتطويراً دائماً في المجالين العلمي والعملي .
مدخل في المفاهيم الأساسية للنظرة الإسلامية
المدخل الأول : المدخل الاعتقادي :
أ – كمال الإسلام : قال تعالى ? اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت لكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ? .
ب – شمول الإسلام : قال تعالى ? ما فرّطنا في الكتاب من شيء ? .
المدخل الثاني : المدخل الفقهي :
أ – أصول الفقه وقواعد الاستنباط .
ب – المقاصد الشرعية والقواعد الفقهية .
المدخل الثالث : المدخل الواقعي :
أ – المعرفة العامة .
ب – المعرفة الخاصة .
خلاصة المداخل السابقة
إن توفر هذه المداخل يؤسس لمنهج سديد في معرفة نظرة الإسلام تجاه موضوع ما ، فانطلاقاً من عقيدة راسخة بكمال الإسلام وشموله لجوانب الحياة كلها ينشأ يقين جازم واعتزاز شامخ بهذا الدين لا يكون معه تميع فكري ولا هزيمة نفسية .
وينضم إلى ذلك علم أصيل بالأدلة والمقاصد الشرعية والقواعد الكلية يستخرج من كنوزها ما يبين الأصل الشرعي للمصالح ، ويكشف المنحى الخفي للمفاسد ، ويكمل ذلك معرفة واعية بالواقع وتركيز خاص على موضع ومسألة البحث فتتم بذلك نظرة شاملة متوازنة تجمع بين الأصالة الشرعية والاستجابة الواقعية .
الجودة:تعريفات ومصطلحات
الجودة في اللغة :
الكلمة أصلها الاشتقاقي : ( ج و د ) وهو أصل يدل على التسمح بالشيء وكثرة العطاء
وخلاصة المعنى اللغوي يتضمن ما يلي:
العطاء الواسع والأداء الجيد الذي يبلغ حداً فائقاً
المرادفات :
الإتقان : الأصل الاشتقاقي ( ت ق ن ) يدل على إحكام الشيء
وخلاصة المعنى اللغوي يتضمن ما يلي: الحذق وإحكام الأشياء وجودة الأداء
الكفاءة : الأصل الاشتقاقي ( ك ف ا ) يدل على الحسب الذي لا مستزاد فيه
وخلاصة المعنى اللغوي يتضمن ما يلي:القيام بالأمر قياماً حناً لا مزيد عليه
الجودة في الاصطلاح :
تعريف الجمعية الأمريكية لضبط الجودة :
الجودة هي مجموعة من مزايا وخصائص المنتج أو الخدمة القادرة على تلبية حاجات المستهلكين
تعريف جوزيف جابلونسكي :
إدارة الجودة الشاملة هي شكل تعاوني لإنجاز الأعمال يعتمد على القدرات والمواهب الخاصة بكل من الإدارة والعاملين لتحسين الجودة الإنتاجية بشكل مستمر عن طريق فرق العمل
الفرق بين الجودة والجودة الشاملة :
( أن التركيز على الجودة عملية مؤقتة في الغالب بينما إدارة الجودة الشاملة هي عملية طويلة الأجل لا تأخذ الصفة المؤقتة وإنما تأخذ البعد الاستراتيجي بحيث توجه كل الخطط الإنتاجية والتسويقية والمالية والإدارية بالاتجاه الذي يخدم هذا البعد الاستراتيجي )
مفاهيم أساسية في الجودة الشاملة
إدارة الجودة الشاملة لابد أن تكون جزءاً أساسياً من فلسفة الشركة ، وهي ليست ملحقة بالشركة ، ولكنها الأساس الذي تقوم عليها الشركة .
إدارة الجودة الشاملة يجب أن تنبع وتكون من مسئوليات الإدارة العليا ، ويكون موقعها القمة .
يحتاج التطبيق الناجح لإدارة الجودة الشاملة إلى جهود مدروسة ومتناسقة وشاملة من جميع أفراد الشركة .
تعتبر إدارة الجودة الشاملة بمثابة التزام شامل نحو أداء الأعمال بشكل صحيح .
فلسفة إدارة الجودة الشاملة أن الجودة ليست هدفاً محدداً ونحتفل به ثم ننساه ، بل تعبر الجودة عن هدف متغير والهدف هنا هن تحسين الجودة باستمرار .
ترجع معظم حالات الفشل في تطبيق إدارة الجودة الشاملة إما على عدم الإيمان بمبادئها وإما على عدم الالتزام من قبل الإدارة العليا بالمشروع .
يمكننا القول أن الجودة الشاملة تتضمن جوانب أساسية هي :
1 – ثقافة فكرية . 2 – إيجابية نفسية . 3- ممارسة معيارية . 4 – مشاركة جماعية.
التوصيات
1 – العناية بتقوية الجوانب المعنوية المتصلة بالجودة الشاملة من المصادر الإسلامية لدى جميع الأفراد بلا استثناء .
2 – إيجاد استشارة شرعية دورية للتزويد بالمواد الإسلامية التربوية المفيدة في التزام وحماس العاملين ، أو إيجاد نواة قسم دائم لهذا العرض .
3 – الاستفادة من تجارب القطاعات العسكرية في أقسام الشؤون الإسلامية والمعنوية وكذلك المستشفيات التي استحدثت أقساماً للتوعية الإسلامية والشرعية.
4 – العمل على التطوير الذاتي للجودة الشاملة بجهود علمية متخصصة مع استفادة من الطاقات الشرعية ، وعدم الاكتفاء بأخذ واستخدام النظريات والتطبيقات من الآخرين .
5 – الانتباه إلى غلبة العنصر المادي والكسب الدنيوي على العنصر الإنساني والأخلاقي في كثير من النظريات والتطبيقات .
6 – الحرص على المشاركة للبعد العلمي الإسلامي في مثل هذه المنتديات.