النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: رأس المال البشري .. العنصر الجوهري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,090

    افتراضي رأس المال البشري .. العنصر الجوهري

    تزعم كل الشركات تقريباً أن أفرادها هم أهم أصولها، لكن كثيراً من هذه الشركات تجد صعوبة في شرح كيفية ترجمة رأس المال البشري هذا إلى قيمة لحملة الأسهم. الآن ظهرت دراسة من مؤسسة «واتسون وايت وورلد وايد» الأمريكية كشفت العديد من الإيجابيات وفي المقابل قليل من السلبيات. فقد طلب الباحثون في هذه المؤسسة من 405 شركات عامة تصنيف سياساتها الخاصة بالمصادر البشرية في مجالات مثل تجنيد الكفاءات، وبرامج مكافأة الموظفين، والاتصالات، والمرونة في مكان العمل، والاستخدام المرشد للمصادر. ثم قام الباحثون بمقارنة هذه التقييمات بالقيمة السوقية للشركات وفقاً للعائدات الكلية التي تحققت لحملة الأسهم خلال 3 سنوات. واتضح من المقارنات أن الشركات التي حصلت على أعلى درجات في مجال المصادر البشرية هي التي حققت أفضل أداء. وخلص الباحثون بصفة عامة إلى أن قوة عمل جيدة الإدارة يمكن أن تزيد القيمة السوقية بنحو 30%. ووجد الباحثون أن المؤسسات والشركات التي تجند عمالاً مهرة ولديها خطط تحفيز واضحة، وتقدم ترتيبات عمل مرنة تحقق أفضل النتائج، وأكدت الدراسة أن هناك علاقة واضحة بين فعالية رأس مال الشركة البشري وقيمة حملة الأسهم. لكن التقرير خلص أيضاً إلى أن بعض الممارسات السائدة على نطاق واسع مثل بعض برامج التدريب الإدارية تقلل على ما يبدو من قيمة الأسهم. وتفشي مثل هذه البرامج قد يخفض قيمة الشركات بما يعادل نسبة 10%. ويعترف الباحثون أنه لا يوجد خطأ متأصل في هذه الممارسات، لكنهم يعتقدون أن بعض الشركات والمؤسسات تفرط في تطبيقها بأساليب خاطئة. فمثلاً عندما يغلب التدريب من أجل الترقية على التدريب من أجل التجويد، فإن الشركة تقوم في هذه الحالة باستثمارات يمكن لشركات أخرى، منها شركات منافسة، تعويضها باستئجار عمال مدربين.

    نقلا عن موقع باب
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية رياض
    رياض غير متواجد حالياً مشرف تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    468

    افتراضي رد: رأس المال البشري .. العنصر الجوهري

    أخي العزيز أحمد شكرا على الدراسة الجميلة التي أسهمت بها، لو تأملنا قليلا في نتائجها:
    - الشركات التي حصلت على أعلى درجات في مجال المصادر البشرية هي التي حققت أفضل أداء.
    - المؤسسات التي تجند عمالاً مهرة ولديها خطط تحفيز واضحة، وتقدم ترتيبات عمل مرنة تحقق أفضل النتائج.
    كل هذا يوضح أن الذي يحدد الفرق بين القيمة الدفترية للمنظمة و القيمة السوقية لها هو قيمة العناصر البشرية للمنظمة، و من هنا جاء تعريف رأس المال الفكري بأنه الفرق بين القيمة السوقية و الدفترية للمنظمة.
    و لعل ما يؤكد ذلك مقولة المدير التنفيذي لشركة Micro system الأمريكية حين قال : حققنا عوائد تقدر ب 6 مليار دولار، و كانت السبب المباشر في ذلك هو 6 أفراد نعتبرهم رأس المال الفكري للشركة.

  3. #3
    الصورة الرمزية Abdul Qadir
    Abdul Qadir غير متواجد حالياً مشرف جلسات الحوار تقييم العضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    678

    افتراضي رد: رأس المال البشري .. العنصر الجوهري

    جزاك الله كل الخير أستاذ أحمد على هذا الطرح الرائع
    يا من يرجى في الشدائد كلها ***** يا من إليه المشتكي والمفزعُ
    ما لي سوى قرعي لبابك سلما***** فإذا رددت فأي باب أقرعُ

موضوعات ذات علاقة

  1. رأس المال البشري .
    يقول الحكيم الصيني ( كيواه تزو ) في القرن الخامس قبل الميلاد : إذا كنت تخطط لسنة فاغرس بذرة ، و إذا كنت تخطط لعشر سنوات فازرع شجرة ، و إذا كنت تخطط لمئة عام فعلّم إنساناً ، لأنك عندما تزرع بذرة واحدة... (مشاركات: 12)
  2. نظريات الاستثمار في رأس المال البشري
    نظرية رأس المال البشري لشولتز(1) رغم أن نظرية الاستثمار البشري لم تتبلور كنظرية إلا بأبحاث شولتز(*)، وأن فكرة تقييم الأفراد كأصول بشرية لم تلق الانتشار الواسع إلا بظهور هذه النظرية، إلا أن الجذور... (مشاركات: 14)
  3. الاستثمار في رأس المال البشري
    كان الاعتقاد السائد إلى وقت قريب أن الثروات تتكون من الأصول الملموسة مثل الأراضي و المباني أو المعدات فقط ولم يفكر أحد في مدى تأثير العنصر البشري على تكوين تلك الثروات. ولكن بدخول عصر التكنولوجيا و... (مشاركات: 18)
  4. استثمار رأس المال البشري
    الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم: أولاً : الاستثمار في رأس المال البشري: مفهوم الاستثمار: يعرفه عمر (2000م) «بأنه استخدام المدخرات لتكوين الاستثمارات (أو الطاقات الإنتاجية... (مشاركات: 3)
  5. الألم والأمل في رأس المال البشري..!
    لا يختلف اثنان علي أن الاستثمار الموجه في الموارد البشرية هو ركيزة التطور ومحور التنمية وهدفها، فالإنسان هو الثروة الأهم والركيزة الأولى والأخيرة لتحقيق معدلات متسارعة للتنمية الشاملة التي تطمح إليها... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات في المنتدى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

حول المنتدى
لقد تأسس المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية في عام 2007، وذلك بهدف مساعدة العاملين والمهتمين بعلوم إدارة الموارد البشرية في الوطن العربي للوصول إلى أفضل اداء ممكن من خلال ما يوفره المنتدى لهم من بوابة معلوماتية عملاقة لنشر العلوم الإدارية بوجه عام وعلوم إدارة الموارد البشرية بوجه خاص، هذا بالإضافة إلى توفير مجموعة ضخمة من الأدوات والنماذج الاحترافية والبرمجيات التي تساعد المشتغلين بعلوم الإدارة بوجه عام
تابعنا
أغلق النافذة
دبلومة ادارة الموارد البشرية
هذه النافذة ستغلق تلقائيا بعد ثواني