النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: كيف ننجح في تغيير الآخرين؟

  1. #1
    الصورة الرمزية Al Sumry
    Al Sumry غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    سلطنة عمان
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    14

    نموذج كيف ننجح في تغيير الآخرين؟

    كيف ننجح في تغيير الآخرين؟
    حسين نجيب محمد
    يعاني بعض الأشخاص من صعوبة أو استحالة في تغيير الآخرين...
    فنسمع الزوج يقول: لقد عشت مع زوجتي عمراً طويلاً ولم استطع أن أغير فيها شيئاً، والزوجة تقول كذلك... وهكذا الحال في العلاقة مع الأولاد والاصدقاء وزملاء العمل و...
    والواقع أن من الصعوبة بمكان تغيير الآخرين- خصوصاً في المجال الفكري والعقائدي- لأن لكل إنسان طبائعه الخاصة، ثم أن الواحد منا لا يغير من طباعه وعاداته في بعض الأحيان، فكذلك الحال في الآخرين.
    عن الإمام علي(ع): "كل شيء مستطاع إلا تغيير الطباع".
    ثم أن التغيير ينبع من داخل الإنسان، وبالتالي فهو حالة خاصة يقوم بها الفرد نفسه، نعم من الممكن أن يحدث الإنسان تأثيراًً في الآخر بحيث يجعله يقوم بتغيير ذاتي، ففرق-إذن- بين التغيير والتأثير.
    وفي هذا السياق نذكر بأن من يريد القيام بعملية تغيير في الآخرين لا بد أن يكون قد غير نفسه فإنَّ" فاقد الشيء لا يعطيه".
    عن الإمام علي(ع):" إن سمت همتك لإصلاح الناس فابدأ بنفسك فإنَّ تعاطيك صلاح غيرك وأنت فاسد أكبر العيب".
    يقال : إنَّ شخصاً كان في عنفوان شبابه يحلم بتغيير العالم فكان يفكر ويخطط ولكنه لم ير نتيجة لحلمه حتى إذا يأس وبلغ درجة من التجارب والخبرات صار يفكر بتغيير بلده ولم يفلح بذلك، ثم بعد فترة صار يعمل لتغيير عائلته وعبثاً كان يفعل وأخيراً بعد وصوله إلى مرحلة الشيخوخة صار همه تغيير نفسه فندم وقال: ليتني بدأت بتغيير نفسي ثم حاولت تغيير الآخرين.
    وما ينطبق على هذا الرجل ينطبق على كل إنسان.
    ومع ذلك فينبغي للإنسان أن لا ييأس من تغيير الآخرين- وخصوصاً فيما يتعلق بأسرته- بل أن المسلم مأمور بتغيير الآخرين سواء كانوا أفراداً أو مجتمعات وذلك من خلال" الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، فلا يصح للمسلم أن يتنازل عن واجبه التغييري بل لابد من المحاولات المتكررة مع استخدام الأساليب النفسية والاجتماعية.
    قال تعالى :"وَالمُؤمِنُونَ وَالمُؤمِنَاتُ بَعضُهُم أًولِيَاءُ بَعضٍ يأمُرُونَ بِالمَعرُوفِ وَيَنهَونَ عَنِ المُنكَرِ وَيُقيمُونَ الصَّلَاَةَ وَيُؤتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيُعونَ الله وَرَسُولَهُ أُولَئكَ سَيرحَمُهُمُ اللهُ إنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ"(التوبة/71).
    عن الرسول الله (ص):" لا تحل لعين مؤمنة ترى الله يُعصى فتطرف حتى يغيره".
    وعنه(ص):" إن الله ليبغضن المؤمن الضعيف الذي لا دين له، قيل له: ومن هو؟ فقال: الذي لا ينهى عن المنكر".
    ولو تدبرنا في أهداف نزول الكتب السماوية وبعثة الأنبياء والرسل لوجدنا أنها تنطوي على مشروع تغييري يستوعب كل مناحي الوجود البشري على الصعيد الفردي والاجتماعي.
    وهو ما يعبر عنه بـ" إخراج الناس من الظلمات إلى النور".
    قال تعالى: " الر كتابٌ أَنَزَلناَه إلَيكَ لِتُخرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إلَى النُّورِ بإذنِ رَبِّهِم إِلى صِرَاطِ العَزِيزِ الحَمِيدِ"(ابراهيم/ 1).
    وقال تعالى:" هُوَ الذي يُنَزِلُ عَلَى عَبدِهِ ءَايَاتِ بَيِّنَاتٍ لِيُخرجَكُم مِنَ الظُلُماتِ إلَى النُّورِ وَإِنَّ اللهَ بِكُم لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ"(الحديد/ 9).
    وقد أثبتت التجارب العديدة إمكانية حدوث التغيير في بعض الأشخاص بعد التأثير فيهم... فكم من فتاة غيّرت في زوجها، وكم من ولد غيّر في والديه، وكم من صديق غيّر في صديقه...؟!
    المصدر: كتاب كيف تغيير حياتك

  2. #2
    الصورة الرمزية nona-hr
    nona-hr غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    اعداد وتنفيذ برامج تدريبية
    المشاركات
    363

    افتراضي رد: كيف ننجح في تغيير الآخرين؟

    شكرا اخى الكريم
    على الموضوع القيم
    ولكنى لست مؤمنه بتغيير الاخرين
    فهى من وجهة نظري حرب خاسره
    وشكرا لك
    اذا لم تكن تعرف الى اي مكان تتوجه سوف ينتهى بك المطاف بمكان غير الذى تريد

  3. #3
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: كيف ننجح في تغيير الآخرين؟

    صعب تغير شخص لكن ليس مستحيل
    جزاك الله خيرا

  4. #4
    الصورة الرمزية محمد رباع
    محمد رباع غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: كيف ننجح في تغيير الآخرين؟

    اعتقد ان التغير عملية يمكن احداثها اذا ما كان الهدف منها ايجابي واذا ما سلكنا طريق سليم في عملية التغير مبنية على قواعد واسس
    سليمة ولا يوجد ما هو مستحيل

موضوعات ذات علاقة
كيف تكسب قلوب الآخرين
هذه سهام لصيد القلوب، أعني تلك الفضائل التي تستعطف بها القلوب، وتستر بها العيوب وتستقال بها العثرات الابتسامة قالوا هي كالملح في الطعام، وهي أسرع سهم تملك به القلوب وهي مع ذلك عبادة وصدقة، (... (مشاركات: 5)

كيف تخرج أفضل ما في الآخرين في أحلك الظروف
بالتعامل مع الناس صعبي المراس كيف تخرج أفضل ما في الآخرين في أحلك الظروف تأليف : الدكتور ريك برنكمان والدكتور ريك كيرشنر يزداد الاهتمام بالموارد البشرية كقوة تنافسية في جميع المؤسسات... (مشاركات: 5)

كيف تحفز الآخرين
معنى التحفيز: التحفيز هو عبارة عن مجموعة الدوافع التي تدفعنا لعمل شيء ما. أصناف التحفيز: 1-تحفيز داخلي/ وهوعبارة عن الدوافع الذاتية التي تحفزنا داخلياً،مثل الرغبة والطموحات. 2- تحفيز خارجي/... (مشاركات: 4)

كيف تفهم ما في نفوس الآخرين وأنت صامت؟
سبع إشارات تعلمك لغة الجسد فهل تتقنها؟ تمنحك هذه السطور واحدا من أكبر مفاتيح الشخصية التي تدلك بشكل حقيقي على ما يدور في عقل من أمامك </STRONG>1- العيون :</STRONG> ستعرف من خلال عينيه ما يفكر... (مشاركات: 2)

كيف ننجح في الحياة الاجتماعية ونتواصل مع الآخرين ؟
سؤال: انا عشت من وانا صغيرة وحيدة وكان نفسي يكون لي اخت, فحتى اعوض هل الفراغ اتخذت من صديقاتي خوات لالي وعشت معهم كأنهم جزء كبير مني بس هما للاسف خذلوني اكثر من موقف واحرجوني اكتر من موقف لحتى ما... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية