النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ما المقصود بمفهوم التنمية؟

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    طالب دراسات عليا - باحث ومتخصص في إدارة التنمية المحلية
    المشاركات
    249
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ م/محمد عبدالله المغربي

    منقول ما المقصود بمفهوم التنمية؟

    مفهوم التنمية
    بقلم/ د.نصر عارف
    كلية العلوم السياسية-جامعة القاهرة

    يعد مفهوم التنمية من أهم المفاهيم العالمية في القرن العشرين، حيث أُطلق على عملية تأسيس نظم اقتصادية وسياسية متماسكة فيما يُسمى بـ "عملية التنمية"، ويشير المفهوم لهذا التحول بعد الاستقلال -في الستينيات من هذا القرن- في آسيا وإفريقيا بصورة جلية. وتبرز أهمية مفهوم التنمية في تعدد أبعاده ومستوياته، وتشابكه مع العديد من المفاهيم الأخرى مثل التخطيط والإنتاج والتقدم.
    وقد برز مفهوم التنمية
    Development بصورة أساسية منذ الحرب العالمية الثانية، حيث لم يُستعمل هذا المفهوم منذ ظهوره في عصر الاقتصادي البريطاني البارز "آدم سميث" في الربع الأخير من القرن الثامن عشر وحتى الحرب العالمية الثانية إلا على سبيل الاستثناء، فالمصطلحان اللذان استُخدما للدلالة على حدوث التطور المشار إليه في المجتمع كانا التقدم المادي Material Progress، أو التقدم الاقتصادي EconomicProgress.
    وحتى عندما ثارت مسألة تطوير بعض اقتصاديات أوروبا الشرقية في القرن التاسع عشر كانت الاصطلاحات المستخدمة هي التحديث
    Modernization، أو التصنيع Industrialization.
    وقد برز مفهوم التنميةDevelopment بداية في علم الاقتصاد حيث استُخدم للدلالة على عملية إحداث مجموعة من التغيرات الجذرية في مجتمع معين؛ بهدف إكساب ذلك المجتمع القدرة على التطور الذاتي المستمر بمعدل يضمن التحسن المتزايد في نوعية الحياة لكل أفراده، بمعنى زيادة قدرة المجتمع على الاستجابة للحاجات الأساسية والحاجات المتزايدة لأعضائه؛ بالصورة التي تكفل زيادة درجات إشباع تلك الحاجات؛ عن طريق الترشيد المستمر لاستغلال الموارد الاقتصادية المتاحة، وحسن توزيع عائد ذلك الاستغلال. ثم انتقل مفهوم التنمية إلى حقل السياسة منذ ستينيات القرن العشرين؛ حيث ظهر كحقل منفرد يهتم بتطوير البلدان غير الأوربية تجاه الديمقراطية. وتعرف التنمية السياسية: "بأنها عملية تغيير اجتماعي متعدد الجوانب، غايته الوصول إلى مستوى الدول الصناعية"، ويقصد بمستوى الدولة الصناعية إيجاد نظم تعددية على شاكلة النظم الأوربية تحقق النمو الاقتصادي والمشاركة الانتخابية والمنافسة السياسية، وترسخ مفاهيم الوطنية والسيادة والولاء للدولة القومية.
    ولاحقًا، تطور مفهوم التنميةليرتبط بالعديد من الحقول المعرفية. فأصبح هناك التنمية الثقافية التي تسعى لرفع مستوى الثقافة في المجتمع وترقية الإنسان، وكذلك التنمية الاجتماعية التي تهدف إلى تطوير التفاعلات المجتمعية بين أطراف المجتمع: الفرد، الجماعة، المؤسسات الاجتماعية المختلفة، المنظمات الأهلية.
    بالإضافة لذلك استحدث مفهوم التنمية البشرية الذي يهتم بدعم قدرات الفرد وقياس مستوى معيشته وتحسين أوضاعه في المجتمع.

  2. #2
    الصورة الرمزية mohammed saeed
    mohammed saeed غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    ادارة انتاج
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: ما المقصود بمفهوم التنمية؟

    اطلاعي على الموضوع متأخر ولكن تأخري عن القراءة للموضوع لايعفيني من شكرك. شــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــكرا

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    طالب دراسات عليا - باحث ومتخصص في إدارة التنمية المحلية
    المشاركات
    249
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ م/محمد عبدالله المغربي

    افتراضي رد: ما المقصود بمفهوم التنمية؟

    الأخ والزميل/mohammed saeed
    السلام عليكم ورحمة الله.

    بدايةً أسمح لي أن أرحب بك، وأن أشكر لك مرورك وتعقيبك على الموضوع.
    في الواقع لقد أعجبني أسلوب تعبيرك، وأعلم أن الظروف هي التي تجبر الفرد دائماً على التأخير، وليس هناك ثهمة عيبٌ في التأخير طالما أنه لم يكن مقصود.

    شكري وترحيبي بك وبصداقتك سيضل على الدوام.
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


    عندما تكذِبُ الكلِمات ... يضمحِلُ إحترامُ الذات


موضوعات ذات علاقة
ما المقصود بادارة المعرفة؟؟
تعد إدارة المعرفة من احدث المفاهيم الإدارية والتي نمت الأدبيات المتعلقة بها كمًا ونوعاً. وقد شهدت السنوات الماضية اهتماما متزايداً من جانب قطاع الأعمال لتبنى مفهوم إدارة المعرفة. ما المقصود يا ترى... (مشاركات: 37)

الرؤية القيادة الإبداعية تخطيط وتحقيق الأهداف بمفهوم 6 سيجما المتطور
في عالم اليوم الذي تتسارع فيه التغيرات لا يمكن للفرد الاعتماد على الأدوات والأساليب القديمة وقد صمم هذه البرنامج لتضع بين أيدي المدراء أحدث الأساليب الإدارية التي تستخدمها المؤسسات الناجحة في عصرنا... (مشاركات: 5)

ارجو المساعده ما المقصود بوظيفه ...مدرب فني (تجاره وادارة مكاتب)
انا شاب من فلسطين من خلال البحث وجدت منتداكم المميز واعجبتني مواضيعه الرجاء لو ممكن مساعدتي اريد الدراسه لهذه الوظيفه بس مش عارف شو المقصود فيها بالضبط الرجاء مساعدتي انا شاب اعاني من البطاله من 4... (مشاركات: 0)

ما المقصود بالمدخل الموقفي.؟سلسلة سؤال وجواب 20
ما المقصود بالمدخل الموقفي.؟ يقوم هذا المدخل على الربط الموضوعي بين عملية التخطيط والموقف ولقد ميز بين نوعين من أنواع التخطيط وهما..أ-العقلاني ب-الحدسي أنظر المرفق.. (مشاركات: 0)

ما المقصود بتصميم التدريب
تصميم التدريب هي تحديد المواصفات والمكونات المختلفة للعمل التدريبي بما يجعله قادراً عند تنفيذه على تحقيق الاحتياجات التدريبية، أي إرضاء العميل وتحقيق أهداف الجودة الشاملة. وتتخذ عملية التصميم منهجاً... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
خدمة الإستشارات الإدارية
الكلمات الدلالية


× أغلق النافذة

الماجستير المهني المصغر - mini MBA - Online


× أغلق النافذة