النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: استراتيجية الاستقالة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,061
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    افتراضي استراتيجية الاستقالة


    لا شك أن تغيير الوظائف يشكل عنصرا روتينيا لكل وظيفة متطورة وهنالك عدة أسباب تجعل الموظف يقرر ترك صاحب العمل، لكن العامل المشترك لدى العديد من الأشخاص هو الخوف من عملية تقديم الاستقالة ذاتها. وما يلي بعض النصائح التي تساعد في جعل الاستقالة عملية سهلة إلى حد ما.
    التحضيرات
    يجب أن تتأكد أنك واضح تماما حول السبب الذي يجعلك تترك صاحب العمل الحالي. ما هي الأشياء التي استمتعت بها وما هي الأشياء التي لم تعجبك في دورك في وظيفتك الحالية؟ ما هي العوامل الهامة التي دفعتك إلى البحث عن وظيفة أخرى؟ ما هي الأشياء التي سيوفرها لك عملك الجديد ولا تجدها في وظيفتك الحالية؟ أليس هناك من شيء يمكن لصاحب العمل الحالي أن يقدمه لك مما يجعلك تفكر في البقاء في وظيفتك؟ إن معرفة الإجابة على هذه الأسئلة الثلاث لن يساعدك على شرح أسباب إقدامك على الاستقالة لصاحب العمل الحالي فحسب، بل أنها ستساعدك على الاحتفاظ بدرجة كبيرة من الالتزام بدورك الجديد بمجرد استلام العمل.

    رسالة الاستقالة
    ينبغي أن تكون رسالة الاستقالة مباشرة وفي صميم الموضوع وإيجابية في نفس الوقت. ينبغي أن تخبر صاحب العمل في الفقرة الأولى من الرسالة بنيتك على ترك الشركة بالإضافة إلى ذكر تاريخ آخر يوم لك في العمل، وربما تذكر شيئا عن خططك المستقبلية (إلى أين ستنتقل مثلا)، لكن ليس من الضروري أن تقدم شرحا مطولا لسبب اتخاذك قرار الانتقال إلى وظيفة أخرى (يمكنك أن تفعل ذلك بصفة شخصية). أما الفقرة الثانية فينبغي أن تعرب فيها عن شكرك وامتنانك للخبرة التي اكتسبتها خلال فترة عملك بالشركة، كما يمكنك أن تذكر (حسب الاقتضاء) إلى أي مدى استمتعت بالعمل مع رئيسك وزملائك. عادة ينبغي تسليم رسالة الاستقالة باليد، ويجب أن تتحدث إلى رئيسك حول نيتك في ترك العمل قبل تقديم الاستقالة رسميا (حتى وإن كانت محادثة مجاملة)، وعادة ما يتم تسليم رسالة الاستقالة إلى مديرك المباشر، لكن ربما تود إرسال نسخة منها إلى رئيس القسم أو إلى مدير قسم الموارد البشرية.
    العرض المقابل
    عادة ما يتم تقديم العروض المقابلة عندما يقوم موظف مهم بإبلاغ مديره بعزمه على ترك العمل بالشركة. وما هذا إلا اعتراف قوي بأهميتك وهذا بالطبع في حد ذاته نوع من المديح والإطراء. لكن ينبغي عليك أن تقييم بعناية شديدة كافة النقاط المذكورة في الجزء الخاص بالاستعداد لتقديم الاستقالة أعلاه وتعرف ما إذا كان هذا العرض المقابل يضعك في مكان أفضل من العرض الجديد. قد يكون من الأفضل لك أن تبقى مع أناس تعرفهم وتحبهم، وهنا يكون إغراء قبول العرض المقابل قويا، لكن ينبغي عليك أن تتأكد أن هذا العرض المقابل هو أفضل خيار لك في مستقبلك المهني على المدى الطويل. من ناحية أخرى إذا كنت لا تريد ترك العمل لكنك شعرت أنه لم يكن لديك خيار آخر (أنت ببساطة لا تستطيع العيش بالراتب الحالي) والعرض المقابل يصحح هذا الوضع، هنا ينبغي عليك أن تفكر بجدية. والأهم من كل شيء أنه لا يجب عليك أن تتخذ أي قرار سريع، لاسيما إذا قدم لك مديرك عرضا مقابلا، وطلب منك أن تعطي لنفسك بعض الوقت لإعادة النظر في خياراتك. أما إذا طلب منك مديرك ردا فوريا، فهذا يعني أنك تعمل في شركة غير مناسبة في كل الأحوال.
    إاحترام تركك للوظيفة
    بمجرد استقالتك من العمل، حاول أن تجعل أيامك الباقية بالشركة فترة سارة بقدر الإمكان. تأكد أن عملك منظم واجعل الأمور سهلة لبديلك. اكتب ملاحظاتك بشأن تسليم العمل إذا كان ذلك ممكنا ومناسبا. وخلال هذه الفترة، لا تتحدث دائما عن سعادتك الغامرة بترك العمل في الشركة، أو تتحدث بشكل سيء عن الشركة أو عن زملائك. اذكر دائما انك استمتعت بالعمل مع زملائك، وتحدث عن الخبرة التي اكتسبتها من عملك وأكد على الأسباب الإيجابية التي جعلتك تترك العمل (اكتساب خبرات جديدة إلخ.). الوظائف قد تستمر لعقود والصناعات يمكن أن تكون مثل المجتمعات الصغيرة. لذلك من المرجح جدا أن تلتقي بمديرك وزملائك مرة أخرى خلال حياتك المهنية، ويكون من الأفضل لك بالتأكيد إذا كان لديهم انطباع إيجابي عنك

    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    هانى أبوعمر (02-15-2012)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: استراتيجية الاستقالة

    بارك الله فيك ياستاذ احمد
    سؤال
    اذا المدير رفض الاستقالة بحجة لابد ان يقدم شهر اخطار قبل الاستقالة فما هو الوضع النظامي في مثل هذه الحالة
    ولو هناك نص في نظام العمل ارجوا ان تحدد رقم المادة وشكرا لك

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    105
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ فيصل الملقب

    افتراضي رد: استراتيجية الاستقالة

    الفرق بين قبول استقالة الموظف وبين صدور قرار بفصله من العمل

    - استناداً لقانون العمل بشأن استقالة موظف من عمله فإن ذلك يعني تنازل الموظف عن الحقوق المالية المترتبة على قرار الاستقالة وكذلك يشترط تقديم طلب للاستقالة ويشترط موافقة المسئول المختص (المدير) وذلك خلال شهر من تاريخ الاستقالة.


    - اما بخصوص الفصل من العمل فهناك نوعين من الفصل هما؛ الفصل التعسفي والفصل الاداري لعدم حاجة العمل
    - وهما متشابهان في الحقوق المالية للموظف لكن الفرق في ان الفصل الاداري يمنح شهر انذار للموظف والفصل التعسفي لا يمنح شهر انذار
    - تختلف الحقوق المالية حسب الاستقالة او الفصل

موضوعات ذات علاقة
نموذج الاستقالة
التاريخ : / /2009 السيد / …………….. المحترم المدير العام تحية طيبة وبعد،،، الموضوع : إستقالة أتقدم لكم أنا / …………. . بطلب إستقالة , لأسباب خاصة بي . علما بإني... (مشاركات: 3)

استراتيجية إدارة الموارد البشرية ودورها في انجاز استراتيجية المنظمة
كان من نتائج العولمة أنْ وضعت المنظمات (الشركات، والمؤسسات...) في أكثر دول العالم في بيئات اقتصادية، ومالية، وقانونية ذات تغير كبيرٍ وسريعِ الإيقاع، فجعلت العالم المترامي الأطراف كقرية صغيرة، فلم تعد... (مشاركات: 6)

استراتيجية إدارة الموارد البشرية ودورها في إنجاز استراتيجية المنظمة
مقدمة: كان من نتائج العولمة أنْ وضعت المنظمات (الشركات، والمؤسسات...) في أكثر دول العالم في بيئات اقتصادية، ومالية، وقانونية ذات تغير كبيرٍ وسريعِ الإيقاع، فجعلت العالم المترامي الأطراف كقرية... (مشاركات: 2)

نموذج الاستقالة
التاريخ : / /2009 السيد / …………….. المحترم المدير العام تحية طيبة وبعد،،، الموضوع : إستقالة (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
خدمة الإستشارات الإدارية
الكلمات الدلالية


× أغلق النافذة

دبلوم الموارد البشرية - أونلاين


× أغلق النافذة