النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الادارة .. المدير الناجح

  1. #1
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,049
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    افتراضي الادارة .. المدير الناجح


    الادارة ......... المدير الناجح


    المقدمه

    ولما كانت الادارة علما عاما للعلاقات فى كل مجالات الدراسة والبحث والاستقصاء وذلك لما يتوفر فى هذا المفهوم من قدرة على الوصف والتفسير .. ولما يوفره من امكانيات للفهم والتحليل وتشمل فروعا كثيرة واختصاصات تتعلق بمجالات معينه منها المجال الادبي والفكرى والثقافي .
    وتعددت اتجاهاته وفروعه ، ولم يعد تحديدها أو حصرها أمراً هينا فقد تداخلت مع مختلف العلوم لأنها تجاوزت كل الاطارات والمعايير وشكلت بدورها نوعا من التداخل والتشابك بين التصورات والنظريات والمناهج المختلفه .
    نسعى إذن فى هذه المادة ( البحث ) الى أهداف متعددة نجملها فى بعض النقاط التالية من أجل ورسم صورة واضحه خصوصا الإدارة قد توسعت الى أبعد الحدود حتى أصبح عسيراً أن نميز بين ما هو وما هو فلابد إذن من عمل بحوث ودراسات كثيرة تستقصى خصوصيات هذا العلم فقد تعددت منهاجها واتجاهاتها وتداخلت مع المنهجيات والاتجاهات التى عرفها كل القادة والمديرين وانتشرت مغالطات كثيرة فى هذا الشأن سنشير إليها فى هذه المادة ( البحث ) .
    - هل المدير الناجح هو الذى يدير المكان والأشخاص ؟
    - هل المدير الناجح هو الذى يتفن سياسه التفويض ؟
    - هل الصراحه المباشرة والغير مباشرة احيانا تعتبر ثغره فى حق المدير ؟
    أن المدير الناجح هو الذى يدير المكان والأشخاص والموارد ويفوض السلطه والتوقيع ؟ويكون صريح وشفاف ولا يخجل من معاقبة المسىء وشكر المتفوق والمبدع والمبادر؟ وهذا ما ينقضا فى عالمنا العربي .


    أغلب المديرون لدى مؤسساتنا لايفقهون من الادارة إلا اعطاء الأوامر الصارمه لمرؤسيهم وتنفيذ العقوبات ومتناسين أو متغافلين أن المدير الناجح الحق هو ذلك المدير ذو العلاقات الجيدة مع عمال مؤسسته .

    من اجل النجاح والتفوق فى الادارة يواجه المدير المشاكل عن طريق التخطيط
    ووضع خطة والالتزام بالزمن

    يعتبر التفاوض من الأمور التى تمارسها باستمرار .. لذا فاتقان هذا الفن أمرا مهماً جداً خاصه فى مجال الادارة .. ويمكننا تطوير مهارتنا بهذا الفن لمواجهة مشاكل العمل من خلال تحليل المشكلة والحوار البناء الايجابي كإحدى بدائل الحلول الناجحه والموضوعه على سلم الأولويات فى الاختيار الأول المنافس للعديد من البدائل الأخرى ثم ستظهر أهمية الحوار فى التفاوض فى اتخاذ القرارات العلمية والمنطقيه التى من خلالها تسير الادارة وصولاً الى أهدافها المنشودة ، وبما أن التفاوض عملية ديناميكية تحدث فى مواقف فى حياتنا اليومية وهى كمهارة يحتاج اليها عادة المدير وغالبا ما يلجا إليها لتسير الأمور العالقه .. وفى سبيل تحقيق أفضل النتائج وصولا الى أجود الاداء وسيتخلل البحث عرض أمثله لمواقف بين أطراف تحتاج فيها الأطراف للتفاوض لتفادى المشكلة القائمه وتجاوز نتائجها الحالية وايجاد الأسباب المناسبه لتفاديها مستقبلا .
    وكل ذلك مغلق بالطابع الادارى الحديث الميسر القابل للتداول والاستخدام حسب متطلبات المنظومة الادارية الحديثه الأخذة فى التطوير المستمرة فى التحديث على جميع المستويات بوصف مهارة الحوار الايجابي وفنون التفاوض من العلوم الاساسيه التى تقاس بها نجاح الادارة الحديثه التى اتخذت من القيم العليا رسالتها وأهدافها الادارية على المدى القريب والبعيد
    ومن ناحية أخرى فان التفاوض يمثل مرحلة من مراحل حل القضيه محل النزاع إذ يستخدم فى أكثر من مرحلة وغاليا ما يكون تتويجا كاملاً لهذه المراحل فالتفاوض كأداه للحوار يكون أشد تأثيراً من الوسائل الاخرى لحل المشاكل .
    الحوار المناسب لحل المشكله وتحليل الموقف وأبعاده المختلفه قبل أن نبدأ فى الحوار علينا أن نتوقع أن كلا الموظفين " الشباب والكبير فى السن " يترقبون لوم المدير لهم أو حتى معاقبتهم على ما قاموا به .. لذلك فهم مستعدون للدفاع عن أنفسهم فى حالة توجيه أى لوم أو عتاب .
    مراحل التفاوض الادارى الناحج
    إن الهدف الحقيقى من اتخاذ مبدأ التفاوض فى مواجهة المشاكل والوصول الى مصلحة المنشأة هو تحسين الأداء والحصول على الفائده العظمى من العمليات الادارية .. لذا على المدير الناجح أن يتخذ لنفسه الهيئة المناسبة اذا ما دخل فى مرحلة التفاوض لمواجهة التهديد الذى يترصد بالنشأة وعلى الرئيس ان يتجنب قدر الامكان إرسال رسائل ضمنيه اثناء عملية التفاوض بأن العقاب قادم مما يترتب عليها نتائج سلبيه وتؤدى الى تأزم المشكله بدلاً عن حلها.
    لذا على الرئيس ان يتحلى بمهارات عدة فى سبيل ذلك مثل :
    1- لا تفاوض وانت غاضب ... وإلا سوف تصبح الحقائق تائهة وسط الأصوات العاليه والمشاعر السلبيه .
    2- واجه فوراً .. فالتأجيل يؤدى الى تفاهم الاداء غير الكفء للمرؤس أو زيادة ايجاد حل مناسب للمشكلة .


    3- كن محدداً .. حدد جزئيه المشكله المطلوبه الحل لها .. بدلا من الانقضاض بالهجوم الشخصى العام على الموظف .
    4- دعم نفسك بالبيانات ... فالمعلومات الكافيه تعطيك أفاق ومساحات تفاوضيه تضمن الحصول على أكبر فائده وتحقيق مصلحة الادارة .
    5- كن واضحاً .. عبر عن المشكلة باستخدام كلمات واضحه محدده ليس فيها لبس وتابع تنفيذها أولا بأول .
    • أن عملية التفاوض عملية مستديمه يقوم بها الانسان منذ ولادته وحتى مماته ، فنحن نتفاوض فى اليوم عدة مرات ، وعلى عدة موضوعات نتفاوض عند شراء سلعه ونتفاوض مع عائلاتنا ومع أولادنا ومع مديرينا وموظفينا .
    • ومن النصائح :
    حسن الاستماع قيل أن كل متحدث بارع مستمع بارع فهناك فرق بين النقاش وتبادل الآراء ، وبين الاستبداد بالرأى الذى هو إجهاض لعملية الحوار والقضاء على ؟ على أن تذكر احترام الطرف الآخر من أهم الأسس فى القضيه التحاوريه عن طريق انتقاء الكلمات وتجنب الاستهزاءيه والسخريه منه أو التعالى ..
    بل ينبغى للمحاور أن يتسم حديثه بالحب المتبادل وكلمات الاخاء والتعبير الصادق وذلك بغض النظر عن نوع الافكار والتى يحملها الطرف المقابل سواء كانت صحيحه أو خاطئه ودائما على المفاوض الناجح أن يقوم بعملية البحث عن النقاط المشتركة فى قضية التفاوض ويجعلها منطلقا للدخول فى موضوع الحوار .. لما يحدثه ذلك من تطبيق لفجوه الخلاف بينهما وتقريب وجهات النظر .
    ومن الأمثله فى التعامل والمخاطبه والمفاوضه :
    - دخل أحد العملاء الى البنك ليفتح حساب بمبلغ كبير جدا وعندما اعطاه الموظف المختص استمارة بها مجموعة من البيانات الشخصيه رفض العميل أن يكتب كل البيانات واعتبرها نوع من التطفل على حياته وتشاجر مع الموظف .. وكاد أن يترك البنك ولكن مدير خدمة العملاء أهتم بمشكلة هذا الرجل ( العميل ) وبعد استضافته فى مكتبه وتقديم القهوة له استمع لمشكلته وهى أنه لا يجب تقديم البيانات الشخصيه وبعد أن سمع المدير شكوته قال له :
    • هل تحب أن تذهب ثروتك لمن لا يستحق فى حالة حدوث مكروه لك .
    • فقال له العميل : لا
    • فقال المدير له : أن عملية كتابه البيانات الشخصيه هى عملية أمنه تماما وتمثل مصلحة شخصية لك حتى تذهب ثروتك لمن يستحق من اسرتك .
    • فاقتنع العميل وفتح الحساب وكسب البنك عميلا مهماً


    كما نجح المدير فيما فشل فيه مساعدوه نتيجه لاصراره وحسن استماعه ومعرفته فى فن التعامل والمفاوضه والاقناع .
    - الادارة الناجحه هى الادارة القادرة على استغلال جميع عناصر الانتاج وتسخيرها لتحقق حاجات المجتمع وتوفير عناصر الانتاج ووضع الرجل المناسب فى المكان المناسب .

    وظائف العملية الادارية
    هى وظائف مترابطة ومتشابكه من الصعب عزلها عن بعضها فى الحياه العملية لأن الادارى يقوم بعمله على شكل حلقات متداخله فى ذهنه .
    فالادارى يجب أن يفكر فى الهدف الذى يسعى اليه ويخطط لانجازه وعليه أن يتنبأ بالمتغيرات التى تحدث فى البيئه لأن هذه التغيرات تؤثر تأثيراً كبيراً على انجاز أهدافه .

    دور الادارة فى التنمية
    هى الفجوه الادارية الناجمه عن الفرق الحاصل بين القدرة الادارية التى يتطلبها التنفيذ والمتابعه الفعاله لخطط التنمية وبين القدرة الادارية الفعليه للأجهزة الموكول إليها تنفيذ هذه الخطط ومتابعتها .
    لابد للادارى أن يكون ملما بوسائل التشجيع والترغيب والحفز واساليب ذلك والتعامل مع الأفراد والجماعات.

    ويقول رواد الادارة
    فريريك تايلور : بأن الادارة الرشيدة علم يعتمد على قوانين وقواعد وأصول واضحه يجب اكتشافها واحلالها محل التخمين .

    تقسيم العمل والتخصص به :
    من الضرورى أن تقسم الأعمال بين الادارة والعمل فيجب منح الادارة سلطات أكبر للتخطيط والأشراف والتبسيط فى طرق تشغيل العمال والالات ووضع هذه الطرق على شكل أسس وقواعد .
    - اختيار العمال وتدريبهم حسب الأساليب العلمية ووضع الرجل المناسب فى المكان المناسب .
    - العدل فى تقسيم المسؤليات بين المديرين والعمال .
    - تعاون الادارة مع العمال لانجاز الأعمال .
    - اخلاقيات العمل فى المسؤوليه الاجتماعية .


    رأى هنرى فايول فى الادراة
    1- تقسيم العمل : التأكد أن الجهود تركز على كافة اجزاء العمل لآن ذلك سيؤدى الى نتائج أفضل وأكبر بنفس الجهد يطبق على الأعمال الادارية والفنيه .
    2- السلطه والمسؤولية : السلطة هى الحق فى إصدار الأوامر والزام الآخرين بها ، السلطة كما يراها فايول هى مزيج السلطه الرسمية الممتدة التى يتمتع بها ؟ .

    أما المسؤوليه ( المحاسبه )
    فى رأيه تنبع من السلطه وتنبثق عنها ولذا فهو يرى أن السلطه والمسؤولية مترابطتان ويجب أن تسير يداً بيد .
    وحدة التوجيه : أى انه يجب ان تشكل كل مجموعه من الأنشطة ذات الهدف الواحد وحدة تنظيمية يديرها رئيس واحد والفرق بين هذا المبدأ ومبدأ وحدة إصدار الأوامر أن مبدأ وحدة التوجيه يتعلق بالتنظيم الاداري بينما يتعلق مبدأ وحدة إصدار الأوامر بالافراد العاملين .
    المركزية : المدى الذى تتركز فيه السلطة فى مستوى ادارى معين أو فى يد فرد واحد كلما زادت المركزية ادى الى تقليل دور المرؤوس كما ان درجه المركزية تعتمد على طبيعة المنظمه وحجمها .
    تدرج السلطة : تسلسل السلطه من أعلى الى أسفل الهرم التنظيمى بحيث يكون حجم السلطة أقل كلما انخفض الهرم الادارى وهذا ضرورى لنجاح المنظمة .
    الترتيب : وضع كل مجموعه من الأشخاص والمعدات المخصصه للقيام بعمل معين فى نفس الموقع فى المنظمه من أجل تحقيق الكفاءة والتنسيق .
    المساواه فى المعاملة : عدم تحيز الرؤساء فى معاملتهم للمرؤوسين.

    ويقول فايول :
    1- صفات جسمانيه : الصحه والقوة
    2- صفات عقلية : القدرة على الفهم والدراسه والحكم والتقدير والقوة العقليه
    3- صفات خلقيه : الحيويه والحزم والرغبه فى تحمل المسؤولية والولاء
    4- صفات فنيه : الصفات المتعلقه بالوظيفه التى يقوم بها
    ثقافه الالمام العام بالأمور التى لا تصل مباشرة بالوظيفه التى تؤديها تتعلق بالخبرة والتجربه كلها صفات تنبع من قيام الادارى بعمله بطريقه سليمه .
    أما أحد رواد الادارة ( تايلور )
    أنسان اناني فى طبعه :
    يحب مصلحته الشخصيه وبضعها فوق كل اعتبار وأنه يحاول أن يصل الى الحد الأعلى من المكان بغض النظر عن دور الآخرين ومشاعرهم أو رد فعلهم فهو لا يتصرف كعضو فى مجموعة خاصه عندما يتعلق الأمر بالاستجابه لاوامر الادارة .
    الأنسان كسلان فى طبعه
    ان الفرد شخص كسلان يجب ان يأخذ ولا يعطى وأنه لو ترك على حريته وراحته فلن ينتج بأكثر من ثلث طاقته الانتاجية .. لذا يجب مراقبته بدقه .


    يجب على المدير الناجح ان يتم تدوين القرارات
    يجب إصدار الأوامر والقرارات والتعليمات بشكل كتابى والاحتفاظ بجميع الأوامر والمستندات الخاصه بالادارة وذلك لتكون جميع القواعد والاجراءات والتعليمات الرسميه مستقره وعامه .

    من العناصر الضرورية للمدير الناجح
    - وضع الأهداف المناسبه من قبل المديرين
    - المدير والمرؤوس يجب أن يوافقوا على كل الأهداف
    - تقييم الانجاز على اساس الأهداف الموضوعه
    - متابعة الانجاز والمكافأة وطبقا لذلك .

    تحديد الأهداف
    - إن واحداً من أهم مهامك كمدير هو التأكد من أن اعضاء فريقك يدركون ما المتوقع منهم ، فيجب أن يعرف كل فرد وكذلك الفريق ككل ما يجب كل منهم عمله وانجازه .. هذا هو الدور الموكل اليك فى ادارة التوقعات .
    - مهمتك هى ضمان أن متطلبات الاداء التى تم التعبير عنها كأهداف قد تم تحديدها والموافقة عليها ، وبعدها ستكون فى موقع يمكنك من مراجعة الانجازات فى ضوء الأهداف المتفق عليها .. ويتم ذلك من خلال مقاييس ومؤشرات الاداء المتفق عليها .
    - أهداف العمل أو الأهداف العملية تشير الى النتائج التى تم تحقيقها والمساهمة التى يتم تقديمها لانجاز أهداف الفريق .. وبالنسبه لمستوى الادارة ترتبط الأهداف بمهمة الادارة وجوهر القيم والخطط الاستراتيجية .. وعلى المستوى الفردى ترتبط الأهداف بالوظيفه وتشير الى المسؤوليات الأساسية ومناطق النشاط الرئيسية أو المهام الأساسية التى تتشكل منها وظيفه الفرد .. وتركز أهداف العمل على النتائج التى يتوقع من الأفراد تحقيقها وكيف يساهمون فى بلوغ أهداف الفريق والحفاظ على قيم الادارة الجوهرية .


    دليل المدير الذكي المتميز الجديد المعاصر
    • الفهم الصحيح لمفهوم ادارة التميز
    • الفهم المتجدد للمناخ المحيط وتغيراته
    • بناء نظام اعداد وتطوير القيادات
    • تصميم وتفعيل الحزمة التقنية
    • بناء شبكة الاتصالات ونظم المعلومات
    • ولاء ورضا العملاء
    • نشر مفهوم الجودة في كل اجزاء الادارة التي يديرها
    • التخلص من الانحصار المكاني والهياكل الجامدة
    • تشجيع الابتكارات وحفز المبدعين
    • الاقدام وتحمل المخاطروتنوع المعرفة وتعدد المهارات


    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير عام مركز صياغة الذهب والمجوهرات
    المشاركات
    502

    افتراضي رد: الادارة .. المدير الناجح

    الادارةعلم وفن وتحتاج الى شخص ذو قدرات خاصة تمكنة من التعامل مع اى موقف فى العمل يتطلب قرارا فوريا ان هناك عشرة نصائح لكل فر او موظف يريد ان يكون مديرا ناجحا :
    1- حب العمل واعتبارة متعة والرغب فى اتقانة مع القدرة على اتخاذ قرار وتحمل مسئوليتة 2_ القدرة على العمل تحت الضغوط 3_الدافعية والنظرة الشمولية والانضباط واحترام الوقت 4_ المدير الناجح ل يترك الم ستقبل للتقبلحاضر او الحاضر للمستقبل بل يفكر دائما للمستقبل والحاضر5__مداومة الاطلاع على مايفيدة فى مجال عملة 6_الكفاءة فى المج بين النظرية والتطبيق ومواجهة المصاعب وعدم الهروب منها وحسن التصرف اتجاة المواقف الطارئة بسرعة ومرونة 7_ المدير الناجح لا بد ان يكون \ذو تاثير عاى الاخرين وقادر على اقناعهم بالحجةج والمنطق وان يكون صادق فى انجاز الوعود 8_ السعى الدائم لتطوير شخصيتة وتنمية مهاراتة ومهارات من حولة ومراعاة العدل بين الجميع سواء بين الرؤساء او المرؤسين 9_وضع اهداف مستقبلية اساسية بعيدة المدى ترفع من قيمة الموسسة ونشاطها فى المستقبل 10_ المدير الناجح لا بد ان يسعى دائما لمعرفة مواردة وامكانياتة سواء البشرية او المادية وصلاحيتة القانونية وان يسعى للاستخدام الامثل لهذة الامكانيات 000 ارجو ان اكون قد اضفت بعض المعلومات فى هذا المجال تفيد كل من يطلع عليها

  3. #3
    الصورة الرمزية meshow2600
    meshow2600 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير موارد بشريه
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: الادارة .. المدير الناجح

    السلام عليكم
    الأخوة الأقاضل أفاضوا بالكثير و لاكن أحب أن أضيف يأن المدير الناجح هو من يستطيع أن يجعل مرؤسيه تعمل فى تحقيق الهدف أو الخطه من ذاتهم رغبه منهم فى نجاح المنشأه و هذا يتأتى بالأتى 1.أن يجعلهم يحبوه ويثقوا فيه .2.أن يحبوا المنشأه والعمل بها .3.أن يرفع دائما كفائتهم الفنيه فى العمل.4.بث روح الفريق فى العمل .5.مكافأه الجيد و معاقبه المسىء.6. الصراحه وتنفيذ الوعود.7.حل جميع مشكلات مرؤسيه الأداريه وعدم تركهم يفكرون بها .و شكرا

  4. #4
    الصورة الرمزية ghamdikm
    ghamdikm غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    مدير عام
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: الادارة .. المدير الناجح

    الف شكر اخوي على المجهود الطيب

  5. #5
    الصورة الرمزية Rami Alsmadi
    Rami Alsmadi غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    84TTRh
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: الادارة .. المدير الناجح

    مشكور أخوي على الجهودة الطيبة وللأمام

  6. #6
    الصورة الرمزية ABUDAYM
    ABUDAYM غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    9
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ ABUDAYM

    افتراضي رد: الادارة .. المدير الناجح


    عملت نائب مدير فى احد البنوك فى غزة ، واثناء عملى لاحظت أن الموظفين يلتزموا تماما بتطبيق كافة تعليماتي دون باقى المسؤولين بمن فيهم المدير ، وفى اوقات احتدام العمل وضغط العمل ونشوب مشاكل بين الموظفين والجمهور كنت اتدخل بهدوء وبدون عناء كان الجمهور يتفهم توجيهاتي ويوافق عليها ، وفى حادثة تاخر صرف الرواتب ورفض جمهور الموظفين مغادرة البنك الا باستلام رواتبهم ، وخرج للحديث معهم مدير المنطقة ولم يبالوا لندائاته وخرج مدير العمليات ولا حياة لمن ينادي لكن الجمهور طالبوني بالخروج والتصريح بالحقيقة وبالفعل خرجت واخبرتهم بالموعد الحقيقي المتوقع لصرف الرواتب فغادروا المكان وعادو فى نفس الوقت الذي ابلغتهم به وبالفعل تم صرف الرواتب بحمد الله ...
    الخلاصة ... الصدق فى المعاملة .. وتوصيل المعلومة ... سر النجاح
    لكن أحب أن اضيف بعض النصائح من تجربتي الشخصية لتكون مدير ناجح
    - اياك وإستثمار جهود الاخرين لصالحك
    - كن فى المقدمة للمهام الصعبة ليطمأن من هم معك ويتبعوك بقوة ويعطوك اكثر مما تتوقع
    - لا تجعل الامور شخصية اذا اختلفت مع موظف وحاول معه حتى يقول نعم
    - إبتعد عن صناعة المحاور وتفضيل موظف على اخر واحرص على ان ينجح الجميع ضمن فريق واحد
    - إرشد ووجه وتعاون مع الموظف قبل ان تلجا الى العقاب
    - الحوافز أثبتت أنها تزيد الانتاجية وتحقق الربح وتعزز الانتماء للمؤسسة
    - فى العمل ضع مشاكلك الشخصية خلف ضهرك وحافظ على ابتسامتك وطريقة استقبالك للمراجعين واسلوب الحوار حتى توديعهم ... لأنهم مصدر رزقك ورصيدك الحقيق

    وأخيرا كن قائدا لتكن مديرا ناجحاً

موضوعات ذات علاقة
الفرق بين المدير العربي و المدير الغربي
السلام عليكم اخواني هذه مقارنة بسيطة بين صنفين مختلفين من المدراء المدير الغربى : يسعى لتثبيت قدم الشركة (مشاركات: 12)

القصة ...... من أدوات المدير الناجح
ان علاقة المدير بمرؤسيه لا تنحصر في توجيه التعيمات المباشرة وتحديد المهام المطلوب منهم تنفيذها في لغة ادارية جافة. بل إن المدير الناجح هو الذي يستخدم كافة الوسائل لتواصل مع فريقه. من هذه الوسائل... (مشاركات: 12)

الفرق بين المدير العربي و المدير الغربي
المدير الغربى : يسعى لتثبيت قدم الشركة المدير العربى : يسعى لتثبيت قدمه في الشركة المدير الغربى : يحترم آدمية الموظف المدير العربى: لا يعرف يعني ايه آدمية المدير الغربى: يبدأ كلامه بجملة... (مشاركات: 6)

المدير الناجح وأساليب تسويق المنتجات في المشروعات الصغري
لتكون مدير مشروع ناجح يجب ان تمتلك ميزات منها كن شخصاً مسؤولاً وفاعلاً وغير متردد: عليك ان تكون شخصاً مسؤولاً وتلك هي الخطوة الاولى والأساسية لتكون مدير مشروع ناجح، ولذا كن مسؤولاً وفاعلاً وغير... (مشاركات: 0)

دورة المدير الناجح للخبير الدولي د. كفاح فياض
دورة المدير الناجح للخبير الدولي د. كفاح فياض في عالم سريع التطور والتغيير نحن في أمس الحاجة إلى استراتيجيات واضحة لننافس ونحقق الأهداف الملموسة مهما كانت الظروف . . . تبادل الخبرات وأحدث... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية