النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: حالة دراسية : شركة على الحاكم وأخوانه

  1. #1
    الصورة الرمزية حضرمي
    حضرمي غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    اقتصاد وادارة نفط
    المشاركات
    5

    حالة دراسية : شركة على الحاكم وأخوانه

    شركة على الحاكم وأخوانه
    تمتلك شركة على الحاكم وأخوانه أربع شركات فرعية: أ، ب، ج، د لكل منهما نشاطها المتميز عن الآخريات وبالتالي سوقها المتعاملة معها أي بيئتها وقد إستمرت الشركة الأم بفروعها الأربعة تعمل بنجاح كبير طوال السنوات الخمس الأولي من أنشائها وقد اتسم تفاعلها وعملياتها على مستوى هذه الشركات خلال تلك الفترة بالتوازن العام من حيث اتجاه النجاح والنمو. وإعتباراً من نهاية السنوات الخمس التالية بدأت هناك اختلافات بين أداء ومستوى نجاح هذه الشركات فقد أدت التغيرات البيئية الأخيرة إلى إحداث تغيرات متفاوته في حجم ونشاط وسوق عمليات كل منها بالقدر الذى دفع الإدارة العليا لاستدعاء محلل إستراتيجي لدراسة هذه الظاهرة ورفع ملاحظاته تمهيدا لإتخاذ القرار المناسب وكانت نتيجة التحليل كالأتي:
    1- أن الشركة :
    أ- باتت تحقق أرباحاً نقدية عالية كما أصبحت درجة النمو في عملياتها عالية أيضاً وذلك بسبب الاقبال الكبير على منتجاتها في السوق.
    2- أن الشركة :
    ب- أصبحت تحقق حصة عالية في السوق إلا أن درجة النمو في عملياتها أصبحت منخفضة بمعنى أنه من الأرباح النقدية التي أخذت هذه الشركة تحققها إلا أن فرص إستثمار هذه المبالغ أصبحت محددة في السوق.
    3- أما فيما يتعلقث بالشركة :-
    ج- فيلاحظ أن درجة النمو في نشاطها السوقي ظلت عالية بينما حصتها في السوق مالت إلى الأنخفاض ألا أنه بالرغم من أن هناك فرصاً للإستثمار في السوق هذه الشركة ألا أن نصيبها من الأرباح في هذه السوق كان متواضعاً ولا يترتب عليه فائض يمكن إستثماره.
    4- أما الشركة :
    د- فقد أصبحت حصتها في السوق ظل هذه المتغيرات البيئية منخفضة وكذلك درجة النمو في نشاطها مما يعنى أن مركزها التنافسي أصبح منخفضاً ومعدل نموها أصبح منخفضاً أيضاً.
    5- المطلوب :-
    1- توضيح وشرح الإستراتيجية التي يجب أن تتبعها القيادة العليا في الشركة الأم حيال كل من تلك الشركات الفرعية حتي تتمكن من تحقيق أفضل وضع ممكن .
    2- توضيح المصدر العلمى أو التجريبى الذى أستند عليه هذا التحليل وتوضيح مزاياه وعيوبه مقارنة مع غيره من الإنماط أو النماذج المستخدمة في التحليل الإستراتيجى.
    3- قارن بين عمل الشركات الفرعية الأربعة لشركة على الحاكم مع مصفوفة بوستون .
    مساعدتنا ف يدراسه الحاله والاجابه على الاسنله
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد أحمد إسماعيل ; 12/6/2012 الساعة 10:22


موضوعات ذات علاقة
قصة الحاكم والشعب
قصة الحاكم والشعب *************** ذات مرة رأى الحاكم أن الناس كلها خاضعة خانعة لا يعترض أحد و لا يتبرم أحد ، مهما حدث لهم فإنهم مستسلمون منقادون ، فنادى... (مشاركات: 6)

الحاكم الاداري ( المحافظ)
مرحبا لجميع الزملاء ارجو المساعده في معلومات عن مكانه الحام الاداري المحافظ في التنظيم الاداري الفلسطيني مع خالص الشكر رسالة ماجستير (مشاركات: 0)

شروط وسلطة الحاكم في الإسلام
شروط وسلطة الحاكم (شرح الأصول العشرين -5) بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، مواصلةً لما بدأناه من أحاديث عن أصول الفهم، والتي تحدد إطار دقيق لفهم... (مشاركات: 0)

شركة الاستقراء الدولية للاستشارات شركة متخصص بعقد الدورات والؤتمرات م
8422 دوراتنا : ادارة الموارد البشرية الادارة والقيادة برامج ERP (مشاركات: 0)

أيهما تختار.. منصباً في شركة معروفة أم راتباً سخياً في شركة مغمورة؟
منذ سنوات قليلة، واجه المحاسب ويل كيلي قراراً مصيرياً، فقد وقف وهو على باب التخرج في كلية التجارة التابعة لجامعة ألاباما حائراً بين أمرين، إما الانضواء تحت... (مشاركات: 0)

طلب التسجيل في دورة تدريبية
أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية