النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: نظم معلومات الموارد البشرية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
    البلد
    الكاميرون
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    537

    افتراضي نظم معلومات الموارد البشرية




    نظم معلومات الموارد البشرية
    Human Resources Information Systems


    إن وظيفة مصادر القوى البشرية في المنظمة مسئولة عن تخطيط وإستقطاب وتطوير وتحليل وتوصيف الوظائف والمحافظة على قوة العمل في المنظمة، كما أن
    نظم معلومات القوى البشرية تدعم نشاطات إختيار الموظفين الأكفاء والمحافظة على الموظفين الحاليين وإدامة سجلاتهم، وإدارة برامج التطوير والتأهيل والتدريب والتحفيز.


    ففي المستوى الإستراتيجي فإن نظم القوى البشرية تحدد متطلبات التوظيف من مهارات ومستوى تعليمي ونوع الشاغر وعدد الشواغر والتكاليف لمقابلة الإحتياجات في خطط المنظمة طويلة الأجل من قوة العمل، وفي المستوى التكتيكي تساعد نظم معلومات الموارد البشرية المدراء في إستطلاع وتحليل المتطلبات المستقبلية للوظائف والموظفين وإختيار التوزيع التوظيفي والتنقلات والمكافآت والتعويضات، وفي المستوى الفني تدعم نظم معلومات الموارد البشرية تحليل النشاطات المرتبطة بتصميم الوظائف، والتدريب والتوصيف والتطوير وإصدار التقارير الخاصة بالموظفين، وفي المستوى التشغيلي تقوم نظم معلومات الموارد البشرية بتوثيق جميع بيانات الموظفين في المنظمة وحفظ سجلاتهم وتفصيلاتهم وتحديثها بإستمرار.


    ª تعريف نظم معلومات الموارد البشرية

    عبارة عن النظام المصمم تكنولوجيا لدعم ومساندة الإدارة في إدارة الموارد البشرية في المنظمة كإدارة نشاطات الإستقطاب وتوصيف الوظائف والتدريب والتطوير والتحفيز وتقويم الأداء والمحافظة عليهم وتحديث بياناتهم بإستمرار في كافة المستويات الإدارية من خلال الدعم في تخطيط القوى البشرية للمستوى الإستراتيجي ودعم قرارات المدراء في تحليل تكاليف العقود للمستوى التكتيكي وإصدار تقارير الأفراد وتحليل الموقع والتنقل للمستوى الفني وتوثيق وحفظ وترتيب بيانات الموظفين للمستوى التشغيلي والمساندة في إنجاز كافة عمليات الأفراد في المنظمة.


    ª تطبيقات نظم معلومات الموارد البشرية

    حيث نسرد بعض الأمثلة لتلك التطبيقات، حيث نجد في المستوى الإستراتيجي يدعم نظام التخطيط طويل الأجل لإحتياجات المنظمة المستقبلية من قوة العمل وفي المستوى التكتيكي يدعم نظام تحليل عدالة الأجور للموظفين الذي يراقب مدى توزيع قوة العمل والفوائد وسلم الرواتب أما في المستوى الفني فنظام المسار والوظيفي يصمم خطط للمسار الوظيفي للعمال، وفي المستوى التشغيلي فإن نظام التطوير والتدريب يتتبع تدريب العمال وتطوير مهاراتهم وتقويم أدائهم وحفظ وإدامة سجلاتهم.


    ª مصادر معلومات نظم معلومات الموارد البشرية

    · المصادر الداخلية:-

    وهي المعلومات التي يستقيها النظام من مصادر من داخل المنظمة المخزنة في قواعد بيانات المنظمة والمتعلقة بسجلات خدمة الموظفين وما تحتويه من تفصيلاتهم ووصف الوظائف وسياسات الإستقطاب والإختيار والتعيين والتدريب والتطوير والتحفيز والمحافظة، ويمكن أن يحصل النظام على هذه البيانات من قاعدة بيانات المنظمة والمرتبطة مع نظم دعم الإدارة العليا ونظم دعم القرارات للموارد البشرية ونظم التقارير الإدارية وغيرها من نظم الموارد البشرية في المنظمة.

    · المصادر الخارجية:-

    وهي المعلومات التي يستقيها النظام من مصادر من خارج المنظمة مثل معلومات المنافسين والأحوال العمالية ومعلومات النقابات والهيئات العمالية والأوضاع الإقتصادية والمؤشرات العالمية وأسعار الفائدة وغيرها من المعلومات المتاحة من خارج المنظمة.


    ª عناصر نظم معلومات الموارد البشرية

    § المدخلات:-

    وهي عبارة عن معلومات الموارد البشرية المدخلة إلى النظام والمتعلقة ببيانات الأهداف والسياسات والإستراتيجيات الخاصة بتخطيط الموارد البشرية، وبيانات الإستقطاب والإختيار والتعيين والتدريب والتطوير والإدامة وبيانات التحفيز والمكافآت والتعويضات والتأمينات وجميع تفصيلات الموظفين وسجلاتهم وتقاريرهم.

    § العمليات:-

    وهي الإجراءات التي يعالج من خلالها النظام البيانات المدخلة لتحويلها إلى مخرجات مثل إجراءات التسجيل والتبويب والتنظيم والتصنيف والترتيب والتحليل والهيكلة والتنبؤ وتدقيق ومراجعة وتحديث سجلات الموظفين وعرضها بأشكال تخدم المستفيدين.

    § المخرجات:-

    وهي نتائج المعالجة وأشكال المعلومات المختلفة التي تنتج عن عمليات النظام كالمخططات والرسومات وقوائم المعلومات وتقارير الموظفين والجداول واللوائح.

    § التغذية العكسية:-

    وهي المعلومات التي يحصل عليها النظام من المستخدمين بعد تطبيق النظام، والتي تظهر مدى كفاءة ونجاح النظام في تحقيق أهدافه، وتبين نقاط القوة والضعف فيه، ومدى حاجاته للتطوير والتعديل.


    ª فوائد نظم معلومات الموارد البشرية

    1) مساندة وتحضير وتخطيط الموارد البشرية
    2) إعداد التنبؤات بإحتياجات المنظمة من الموارد البشرية
    3) المساعدة في إعداد وصف كامل لجميع الوظائف
    4) تنظيم شؤون العاملين من العقود والتعيين والترفيع والنقل
    5) دعم إدارة الإستقطاب والإختيار والتعيين
    6) دعم برامج التدريب التطوير والتقويم
    7) دعم برامج توزيع الأجور والمكافآت والتعويضات
    8) تقديم تقارير مفصلة عن الموظفين وتحديثها بإستمرار
    9) توثيق تفصيلات الموظفين وإدامة سجلاتهم


    موضوعنا القادم بحول الله تعالى بعنوان الإنترنت ونظم المعلومات الإدارية
    لا تنسونا من صالح دعواتكم،،،
    الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
    فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ
    "اللهـم ثـبـتـني وأحـسـن خـاتمـتي"

  2. #2
    الصورة الرمزية سحر سليمان
    سحر سليمان غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مبيعات
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: نظم معلومات الموارد البشرية

    شكرااااااا جزيلالالالالالالالالالالا وجعل الله ثواب مجهودكم هذا فى ميزان حسناتكم وزادكم علما ....

  3. #3
    الصورة الرمزية سحر سليمان
    سحر سليمان غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مبيعات
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: نظم معلومات الموارد البشرية

    جزاكم الله كل الخير ............ ووفقكم إلى ما يحب ويرضى ...

موضوعات ذات علاقة
نظم معلومات الموارد البشرية
السلام عليكم اليكم : نظم معلومات موارد بشرية لتحميل الملف بالمرفقات اتمنى لكم الاستفادة (مشاركات: 6)

نظم معلومات الموارد البشرية عرض تقديمي وافي
تقسيم وتصنيف نظم المعلومات، على أساس المستويات التنظيمية الأساسية التي تقدم الدعم لها، ابتداء من المستوى الأدنى، وصعوداً إلى المستويات الأعلى، وكآلاتي: 1. مستوى العمليات operational level ، والذي... (مشاركات: 17)

محاضرة عن نظم معلومات الموارد البشرية
في المرفقات ملف باور بوينت يعرض لمحاضرة حول نظم معلومات الموارد البشرية باللغة العربية (مشاركات: 6)

نظم معلومات الموارد البشرية
اعزائي اعضاء منتدى الموارد البشرية اليكم هذا العرض التوضيحي لنظم معلومات الموارد البشرية و ارجو ان ينال اعجابكم لا تنسونا من دعواتكم,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, (مشاركات: 16)

منقول : نظام معلومات تسيير الموارد البشرية
مقدمـة -I مفاهيم عامة حول نظام معلومات الاجتماعية -1-I تعريف نظام معلومات الاجتماعية -2-I وظائف نظام معلومات الاجتماعية -3-I دور قاعدة معطيات الموارد البشرية -II هيكلة نظام المعومات الاجتماعية... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات
خدمة الإستشارات الإدارية
الكلمات الدلالية