النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نظام التأمينات الاجتماعية السعودي سؤال وجواب 4

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,031
    صفحة الفيس بوك
    إضغط هنا

    افتراضي نظام التأمينات الاجتماعية السعودي سؤال وجواب 4

    • كيف يتم حساب معاش التقاعد في كل هذه الحالات ؟
      يتم حساب معاش التقاعد على اساس متوسط الاجور خلال السنتين الاخيرتين من مدة الاشتراك مضروبا في جزء من اربعين جزءا من هذا المتوسط في عدد السنوات كالتالي: متوسط الاجور خلال السنتين الاخيرتين مدة الاشتراك × 1/40 .
      يتم رفعــه الــى (1500) ريال الحد الادنى لقيمة المعاش اذا قلت عن ذلك ، ذلك كله بشرط ان لاتزيد قيمة هذا المعاش عن (100%) من ذلك المتوسط .
    • ماهو الوضع النظامي للمشترك الذي بلغ سن الستين وكانت له مدة اشتراك مدة خمس سنوات علىالاقل ؟
      عالج النظام حالة المشترك الذي تنتهي خدمته عند سن الستين وتوافرت له مدة اشتراك قدرها (60) شهر اشتراك على الاقل ولاتصل الى (120) شهرا ، حيث اجاز له او لافراد عائلته في حالة وفاته طلب ضم المدة المكملة لمدة الاشتراك الموجبة لصرف معاش التقاعد بحد اقصى خمس سنوات ، ويتحمل المشترك او افراد عائلته قيمة حصتى صاحب العمل والمشترك (18%) ، ويتم اداء قيمة المدة الاعتبارية دفعة واحدة او بالتقسيط وفق ماسوف تحدده اللائحة التنفيذية .
    • هل يجوز صرف معاش التقاعد الى المشترك قبل بلوغ سن الستين في غير الحالات المشار اليها سابقا ؟
      اجاز النظام صرف المعاش للمشترك قبل بلوغ سن الستين في الحالتين الآتيتين :
      1- اذا كان المشترك من بين العاملين في الاعمال الشاقة او الضارة بالصحة (مثل اعمال المناجم وتكسير الاحجار) وكانت له مدة اشتراك قدرها (120) شهرا اشتراك بالشروط التي تحددها اللائحة التفنيذية .
      2- اذا حكم على المشترك بالسجن وكانت له مدة اشتراك لاتقل عن (120) شهر فانه يصرف لافراد عائلته معاش التقاعد ، وسوف توضح اللائحة التفنيذية الشروط الواجب توافرها لاعمال هذا الحكم .
      3- المشترك المفقود المنتفع بفرع المعاشات يصرف افراد عائلته المعاش طوال فترة فقده حتى تاريخ ثبوت حياته او وفاته حقيقة او حكماً .
    • هل يجوز للمشترك (المرأة) طلب صرف معاش التقاعد قبل بلوغ سن الستينً ؟
      اجاز النظام للمرأة المشتركة في النظام صرف معاش التقاعد متى كان عمرها في تاريخ ترك العمل الخاضع للنظام خمسا وخمسين سنة علىالاقل وتوافرت لديها مدة اشتراكها في النظام لاتقل عن (120) شهرا .
    • هل يجوز صرف معاش تقاعد للمشترك قبل بلوغه سن الستين ؟
      اجاز النظام للمشترك الذي لم يبلغ سن الستين وتوقف عن مزاولة أي عمل خاضع للنظام ان يتقدم بطلب صرف معاش التقاعد متى توافرت له مدة اشتراك لاتقل عن (300) شهرا أي (25) سنة .
    • ماهي شروط صرف معاش التقاعد ؟
      ويشترط لاستحقاق معاش التقاعد الآتي :
      1- بلوغ المشترك سن الستين او تجاوزها .
      2- التوقف عن مزاولة أي عمل خاضع للنظام .
      3- ان تكون له مدة اشتراك في النظام لاتقل (120) شهرا .
    • هل هناك احكام خاصة بصرف تعويضات فرع الاخطار المهنية لغير السعوديين ؟
      بالنسبة للمصاب غير السعودي فان النظام قرر استبدال الحق في صرف العائدة بصرف تعويض مقطوع يدفع لمرة واحدة وينتهي الحق في الصرف بناء على ذلك ، وفقا للقواعـــد الآتيــة :
      1- في حالة ما اذا ادت الاصابة الى عجز المشترك عجزا كليا بنسبة (100%) فانه يحصل علــى تعويض مقطـوع عـــن (84) شــــهرا مـــن قيمـــة العائدة بحد اقصى (000ر330) الف ريــــال مثال ذلك مشترك اجـــــره (4000) ريـــال نسبة عجزه (100%) فان قيمة التعويض 4000×84= (336000) ريال وحيث ان هذا القدر يجاوز الحد الاقصى المنصوص عليه نظاما لذا يتم تخفيضه الى (330000) ريال .
      2- اذا كانت نسبة العجز من (50% الى 99%) عجز جزئي فان التعويض المقطوع يكون بواقع (60) شهرا من قيمة العائدة بحد اقصى (165000) ريال .
      مثال ذلك مشترك اجره (2000) رال ونسبة عجزه (55%) فان التعويض يكون كالتالي = 2000×55%×60= (66000) ريال .
      3- في حالة وفاة المشترك على رأس العمل بسبب الاصابة يحصل افراد العائلة على التعويض المقطوع بواقع (84) شهرا ، ويوزع هذا التعويض بالتساوي بينهم .
      ويلاحظ ان صرف التعويض المقطوع يضع حداً نهائياً لاية حقوق للمشترك او لافراد عائلته لدى هذه المؤسسة ، مع مراعاة عدم تجاوز قيمة التعويض في هذه الحالة مبلغ (000ر330) ريال .
      في مجال تعويضات فرع المعاشات
    • ماالوضع في حالة زوال حالة العجز عن الابن / الاخ / ابن الابن العاجز وهل يجوز اعادة ادراجه اذا عاودته حالة العجز ؟
      اذا زالت عن أي منهم حالة العجز ، يتم ايقاف صرف نصيبه ، ويرد على باقي الورثة من افراد العائلة ، فاذا ماعاودته حالة العجز يتم اعادة ادراجه مرة اخرى ، وفي هذه الحالة اذا كان نصيبه قد سبق توزيعه على الورثة يتم تخفيض انصبتهم بصورة متناسبة لصرف نصيب المستحق العاجز.
    • ورد كثيراً لفظ العائدة ولفظ المعاش فما الفرق بينهما ؟
      المعاش هو القدر الذي يصرف دوريا من فرع المعاشات والعائدة هي ماتصرف له دوريا عن فرع الاخطار المهنية ويجمع المنظم بينهما .
    • ماهو وضع الارملة / البنت / الاخت / بنت الابن في حالة زواجها وهل يجوز اعادة ادراجها ؟ وهل يجوز ادراج أي منهن اذا لم يكن مستحقات اصلا في العائدة او المعاش ؟
      1- في حالة زواج أي من المذكورات اعلاه يتم قطع نصيبها في المعاش ويرد على باقي المستحقين اذا وجدوا ، ويصرف لها منحة زواج قدرها (18) شهراً من قيمة نصيبها.
      2- وفي حالة طلاقها أو ترملها يتم اعادة ادراجها مرة اخرى ، ويتم في هذه الحالة تخفيض انصبة باقي المستحقين الذين سبق الرد عليهم من قبل لمنح المطلقة او الارملة نصيباً من العائدة او المعاش .
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/M.A.Ismaiel
    https://twitter.com/edara_arabia
    Mobile : 01020990501

  2. #2
    الصورة الرمزية kmq2020
    kmq2020 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    صناعة
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: نظام التأمينات الاجتماعية السعودي سؤال وجواب 4

    الله يجزاك ألف خيـــــــــر ....

موضوعات ذات علاقة
نظام التأمينات الاجتماعية السعودي سؤال وجواب 8
ماالمقصود بلفظ المشترك الوارد في النظام ؟ المشترك هو كل من يخضع لنظام التأمينات الاجتماعية سواء كان ذكرا او انثى ، وقد يكون مشتركا بصفة الزامية او اختيارية :- أ- المشترك بصفة الزامية هو كل عامل... (مشاركات: 2)

نظام التأمينات الاجتماعية السعودي سؤال وجواب
ماهو وضع المعاشات والعائدات السابق صرفها قبل بدء تطبيق النظام الجديد ؟ يعامل المشترك او أي من افراد عائلته الذين يتسلمون بالفعل داخل المملكة في تاريخ العمل بهذا النظام عائدات او معاشات مستحقة طبقا... (مشاركات: 2)

نظام التأمينات الاجتماعية السعودي سؤال وجواب 7
ماهي التعويضات التي يمكن ان يستحقها المشترك اختياريا ؟ يستحق المشترك الاختياري ذات التعويضات التي يستحقها المشترك الالزامي التي يقررها فرع المعاشات الا مااستثنى بنص خاص في النظام . هل يجوز... (مشاركات: 0)

نظام التأمينات الاجتماعية السعودي سؤال وجواب 6
هل يجوز الجمع بين البدل اليومي والاجر والعائدة ؟ - لايجيز النظام للمصاب ان يجمع بين البدل اليومي والاجر ، واذا ثبت ان المصاب قد عمل بأجر اياً كان مقداره في الفترة المقرر له بدل عنها وصرف هذا البدل... (مشاركات: 0)

نظام التأمينات الاجتماعية السعودي سؤال وجواب 5
ماالوضع اذا تم الغاء نصيب احد افراد العائلة ؟ في حالة الغاء نصيب احد افراد العائلة لاي سبب من الاسباب مثل الوفاة - بلوغ الحد الاقصى لسن الاستحقاق للذكور او زواج الاناث او وفاة أي فرد من افراد... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية