النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: شروط إعداد السياسات الإدارية ( شرح )

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,130

    افتراضي شروط إعداد السياسات الإدارية ( شرح )

    يجب أخذ مجموعة من الشروط في الاعتبار عند إعداد السياسات الإدارية، وذلك لكي تلقي القبول المناسب من جميع من يتأثرون بها حتي يقوموا بتنفيذها عن اقتناع بغية الوصول الي تحقيق الأهداف المحددة بكفاءة ، هذا و تتمثل أهم تلك الشروط فيما يلي :
    1- البساطة :
    يجب عند أعداد السياسات الإدارية أن يعبر عنها بأسلوب واضح حتي تكون سهلة الفهم لمن يقومون بتنفيذها ، وبالتالي لا يلجأون الي الاجتهاد في تفسير المقصود منها حيث أن ذلك قد يؤدي الي وجود الاحتكاك بين الأفراد وانعدام الثقة في الإدارة.
    2- الثبات:
    يجب عند إعداد السياسة الإدارية أن تكون هذه السياسة ثابتة نسبيا ، والسياسة الثابتة هي السياسة التي تتغير فقط استجابة لتغيرات أساسية في أهداف وخصائص المنظمة.
    وعدم ثبات السياسة الموضوعة قد يخلق شعورا بعدم التأكد مما قد يكون له تأثير سيء علي الروح المعنوية للعاملين بالمنظمة .
    3- المرونة :
    يجب الأخذ في الاعتبار عند اعداد السياسات الادارية توفر عنصر المرونة لكي تتلائم مع ما يحتمل أن يحث في المستقبل من تغيرات ، وبذلك لا تقف سدا في مواجهة حرية الحركة عند الأجهزة الادارية وذلك اذا تغيرت الظروف.
    4- الشمول :
    تكون السياسة شاملة عندما تشمل جميع أنواع المشكلات التي تتعلق بالعمل في الوقت والمكان الذي تنشأ فيه ، ولا بد أن تكون السياسات الادارية شاملة حتي تغطي الطوارئ المختلفة والأحداث العارضة عند تنفيذ خطط المنظمة.
    كما يجب أن يراعي عند إعداد السياسة الادارية أن يكون عنصر الشمول عمليا أكثر منه نظريا حيث يجب الأخذ في الاعتبار عند إعداد السياسة والتي تتصف بالشمول – أخذ المقدرة المحددة للأفراد علي توقع جميع الاحتمالات في المستقبل .
    5- التناسق والتكامل :
    تعتمد السياسات المتكاملة في وضعها علي مراعاة طرق العمل بالنسبة لمختلف الوظائف في المنظمة ، فتوجد في المنظمة الكثير من السياسات الادارية ( مثل سياسات التسويق( ويحسن الأخذ في الاعتبار عند وضع مثل هذه السياسات الادارية عدم التعارض بين سياسة وأخري.
    6- أن تكون السياسة الادارية مستوحاة من أهداف المنظمة :
    ولابد أيضا عند إعداد السياسات الادارية مراعاة أن تكون هذه السياسات مستوحاة من الهدف الرئيسي للمنظمة ومن أهدافها الفرعية.


    7- أن تحقق السياسة الادارية مصالح الأطراف المهتمة بنشاط المنظمة :
    وعند إعداد السياسات الإدارية يجب أن تحقق هذه السياسات مصلحة جميع الأطراف المهتمة بنشاط المنظمة ، فقد يوجد تعارض كبير بين هذه الأطراف ، فمثلا في منظمات الأعمال قد يوجد تعارض بين مصالح وأصحاب رأس المال والعاملين من جهة.
    8- أن تكون السياسة الادارية واقعية ويمكن تطبيقها :
    يجب أن يتم اعداد السياسات الادارية بطريقة تضمن توفر عنصر الواقعية وإمكانية التطبيق والعمل بها ، فيجب أن تنبع السياسة الادارية من واقع المجتمع فتكون متفقة مع السياسة العامة للمجتمع الدولي ان كانت هذه السياسة تعد لدولة ما ، كما يجب أن تتفق مع السياسة العامة للدولة إن كانت تعد صفة خاصة لمنظمة أعمال في هذه الدولة .
    9- يجب إتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن نجاح السياسة الادارية عند إعدادها:
    وحتي يمكن تنفيذ السياسات الادارية بنجاح ، فإنه عند إعدادها يجب إتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن نجاحها ، فعليي سبيل المثال إذا قامت إحدي المنظمات بوضع سياسة تمويلية تقضي بعدم تمويل التوسعات عن طريق الإقتراض من الغير.
    10- ضرورة متابعة السياسة الادارية :
    كما يتطلب الأمر عند اعداد السياسات الإدارية ضرورة متابعتها ، فليس معني أن توضع السياسة الإدارية موضع التطبيق أننا نكون قد إنتهينا من إعدادها ، فالسياسات عرضة للتقادم أو لسوء التفسير ، كما أنها تفشل في تحقيق أغراضها .

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    587

    افتراضي رد: شروط إعداد السياسات الإدارية ( شرح )

    الشكر والتقدير للمجهود المبذول
    فوزى عبد الشافى عبد العزيز
    محاسب قانونى وخبير ضرائب
    زميل جمعية المحاسبين والمراجعين العرب
    زميل الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب
    زميل جميعة الضرائب المصرية
    عضو البنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات

موضوعات ذات علاقة
مفهوم السياسات الإدارية
1- دالتون: "السياسة بأنها هي التي ترشد الأعضاء في المنظمة في تصرفاتهم وعند اتخاذهم للقررات". 2- دافيدهامبتون : "السياسات هي الخطوط المرشدة لاتخاذ القرارات, وأنها تعكس الأهداف و ترشد المديرين... (مشاركات: 1)

خطوات اعداد السياسات الإدارية
خطوات إعداد السياسات الإدارية : الخطوة الأولي : تجميع البيانات 1- بيانات يتم تجميعها داخل المنظمة. 2- بيانات يتم تجميعها من خارج المنظمة. الخطوة الثانية: تحليل البيانات الخطوة الثالثة : صياغة... (مشاركات: 1)

انواع السياسات الإدارية
أنواع السياسات الإدارية على أساس أنها مكتوبة أو غير مكتوبة. أنواع السياسات الإدارية وفقا لطريقة تكوينها بالمنظمة . أنواع السياسات الإدارية وفقا لحجم المعلومات المتاحة أمام صانعي السياسات . أنواع... (مشاركات: 0)

شروط إعداد السياسات الإدارية
الشروط الواجب توافرها عند إعداد السياسات الإدارية: 1- البساطة . 2- الثبات. 3- المرونة . 4- الشمول . 5- التناسق والتكامل . 6- أن تكون السياسة الادارية مستوحاة من أهداف المنظمة . 7- أن تحقق... (مشاركات: 0)

السياسات الإدارية تحقق الترابط بين الوحدات الإدارية
تنسق السياسات الإدارية بين التصرفات المختلفة للرؤساء والمرؤوسين في الوحدات الإدارية بالمنظمة ، وبذلك فهى تقضى على محاولة كل منهم الاستقلالية برأيه الخاص به ، حيث أنه لو تم ذلك فسوف تتعارض وتتعدد... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية