النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نظرية اشباع الحاجات

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,129

    افتراضي نظرية اشباع الحاجات

    قدم ماسلو نظريته في إشباع الحاجات (أو تدرج الحاجات)، واستند في نظريته على، أن هناك مجموعة من الحاجات التي يشعر بها الفرد، تعمل كمحرك ودافع للسلوك، وتتلخص النظرية في الخطوات التالية:
    1. الإنسان كائن، يشعر باحتياج لأشياء معينة، وهذا الاحتياج يؤثر على سلوكه، فالحاجات الغير مشبعة، تسبب توترًا لدى الفرد، والفرد يود أن ينهي توتره، من خلال البحث عن إشباع الحاجة؛ وبالتالي فإن الحاجة الغير مشبعة، هي حاجة مؤثرة على السلوك، والعكس أيضًا، فإن الحاجة التي تم إشباعها، لا تحرك السلوك الإنساني.
    2. تتدرج الحاجات في هرم، يبدأ بالحاجات الأساسية الأولية اللازمة؛ لبقاء الجسم، وتتدرج في سلم من الحاجات يعكس مدى أهمية هذه الحاجات.
    3. يتقدم الإنسان في إشباع حاجاته، بالحاجات الأساسية الأولية (الحاجات الفسيولوجية)، ثم ينتقل إلى إشباع حاجات الأمان، ثم الحاجات الاجتماعية، ثم حاجات التقدير، وأخيرًا حاجات تقدير الذات.
    4. إن الحاجات غير المشبعة لمدة طويلة تؤدي إلى؛ إحباط، وتوتر حاد؛ قد يسبب آلام نفسية؛ ويؤدي الأمر إلى العديد من الوسائل الدفاعية، التي تمثل ردود أفعال، يحاول الفرد أن يحمي بها نفسه من الإحباط.

  2. #2
    الصورة الرمزية امنية85
    امنية85 غير متواجد حالياً مبادر تقييم العضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    البلد
    العراق
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: نظرية اشباع الحاجات

    شكرا لك تقبل مروري ...........تحياتي
    لا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه ...
    فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى...
    ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى...
    فأنظر إلى تلك الأوراق التي تغطي وجهه السماء ...
    ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزاء منها ...

موضوعات ذات علاقة

  1. نظرية النظم
    السلام عليكم .. أحببت أنقل لكم ملخص عن نظرية النظم للاستفادة .. إعداد: خالد محمد الحر المقدمة: تعد نظرية النظم إحدى أهم النظريات في التنظيم، والتي جاءت بعد عدة نظريات سبقتها، مثل النظرية... (مشاركات: 2)
  2. نظرية القيمة
    وقد قدمها لوك، وهي من أهم نظريات الرضا عن العمل، ووفقًا لهذه النظرية، فإن الرضا عن العمل يتحقق إلى المدى الذي يحدث فيه التوافق بين ما يحصل عليه الفرد فعلًا من نواتج، وما يرغب فيه الفرد من نواتج،... (مشاركات: 0)
  3. نظرية بعض القادة الإداريين
    * القائد الإداري الأوتوقراطي: هو القائد الإداري الذي لديه تصميم على استخدام سلطته للتأثير على تفكير وسلوك مرؤوسيه، وأن يظهر دائماً أمامهم بمظهر القوة. * القائد الإداري المتسلط: يتخذ القرار ويلزم... (مشاركات: 1)
  4. هرم الحاجات الإنسانية
    هرم ماسلو للحاجات الانسانية حاجة تحقيق الذات حـاجات التقدير والاحترام حــاجـــات إجتمـاعيــة حــــاجـــــــة الأمــــــــــــــن الـحـــــاجــــــات الـفــسـيـولـــوجــيـــة الحاجات... (مشاركات: 1)
  5. نظرية الدافعية
    مقدمـــــــــــة Introduction إذا سألت شخصا ما لماذا تعمل ؟ فقد يجيبك بعفوية " لأحصل على المال " . وإذا بحثنا الأمر بتفصيل أعمق، فإنه يتبين لك ولى ولكثير من الأشخاص الذين نعرفهم ، أننا وهم لانعمل... (مشاركات: 9)

أحدث المرفقات في المنتدى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

حول المنتدى
لقد تأسس المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية في عام 2007، وذلك بهدف مساعدة العاملين والمهتمين بعلوم إدارة الموارد البشرية في الوطن العربي للوصول إلى أفضل اداء ممكن من خلال ما يوفره المنتدى لهم من بوابة معلوماتية عملاقة لنشر العلوم الإدارية بوجه عام وعلوم إدارة الموارد البشرية بوجه خاص، هذا بالإضافة إلى توفير مجموعة ضخمة من الأدوات والنماذج الاحترافية والبرمجيات التي تساعد المشتغلين بعلوم الإدارة بوجه عام
تابعنا
أغلق النافذة
دبلومة ادارة الموارد البشرية
هذه النافذة ستغلق تلقائيا بعد ثواني