النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: القرارات التنظيمية

  1. #1
    الصورة الرمزية samar salah
    samar salah غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى تقييم العضو تقييم العضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    8
    المشاركات
    416

    افتراضي القرارات التنظيمية

    القرارات التنظيمية
    القرارات التنظيمية هي تلك القرارات التي تحتوي على قواعد عامة مجردة تسري على جميع الافراد الذين تنطبق عليهم الشروط التي وردت في القاعدة ، و عمومية المراكز القانونية التي يتضمنها القرار التنظيمي لاتعني انها تنطبق على كافة الاشخاص في المجتمع ،فهي تخاطب فرد أو فئة معينة في المجتمع معينين بصفاتهم لا بذواتهم ، و القرارات التنظيمية هي في حقيقتها تشريع فرعي يقوم الى جانب التشريع العادي، الا أنه يصدر عن الإدارة ،وعلى ذلك فهو تشريع ثانوي يطبق على كل من يستوفي شروطا معينة تضعها القاعدة مسبقا ولا تسنفذ اللائحة موضوعها بتطبيقها ،بل تظل قائمة لتطبق مستقبلا، مع انها اقل ثباتا من القانون و هي تتنوع الى عدة انواع أهما:
    1- اللوائح التنفيذية :هي التي تصدرها الادارة بغرض وضع القانون موضع التنفيذ ، وهي تخضع تماماً للقانون وتقيد به وتتبعه ، فلا تملك ان تعدل فيه او تضف اليه او تعطل تنفيذه.
    2- لوائح الضبط :هي تلك اللوائح التي تصدرها الادارة بقصد المحافظة على النظام العام بعناصره المختلفة، الامن العام ،والصحة العامة والسكنية العامة ،وهي مهمه بالغة الاهمية لتعلقها مباشرة بحياة الافراد وتقيد حرياتهم لانها تتضمن اوامر ونواهي و توقع العقوبات على مخالفيها ،مثل لوائح المرور وحماية الاغذية والمشروبات والمحال العامة .
    3- اللوائح التنظيمية :تسمى ايضا اللوائح المستقلة وهي اللوائح التي تتعدى تنفيذ القوانين الى تنظيم بعض الامور التي لم يتطرق اليها القانون فتقترب وظيفتها من التشريع .
    4- لوائح الضرورة :هي اللوائح التي تصدرها السلطة التنفيذية في غيبة البرلمان أو السلطة التشريعية لمواجهة ظروف استثنائية عاجلة تهدد أمن الدولة وسلامتها ، فتمتلك السلطة التنفيذية من خلالها ان تنظم امور ينظمها القانون اصلا ويجب ان تعرض هذه القرارات على السلطة التشريعية في اقرب فرصة لاقرارها .
    5- اللوائح التفويضية :هي القرارات التي تصدرها السلطة التنفيذية بتفويض من السلطة التشريعية لتنظيم بعض المسائل الداخلة اصلا في نطاق التشريع ويكون لهذه القرارات قوة القانون سواء اصدرت في غيبة السلطة التشريعية أو في حالة انعقادها.

    - القرارات الفردية :
    هي القرارات التي تنشئ مراكز قانونية خاصة بحالات فردية تتصل بفرد معين بالذات أو أفراداً معيين بذواتهم و وتستنفذ
    موضوعها بمجرد تطبيقها مرة واحدة ، مثل القرار الصادر بتعيين موظف عام أو ترقية عدد من الموظفين.
    ويظهر الاختلاف بين القرارات التنظيمية أو اللوائح والقرارات الفردية فيما يلي :
    1. تسري القرارات الفردية على فرد معين بالذات أو أفراد أو حالات معينة بالذات .
    2. يسري القرار الفردي من تاريخ إعلان صاحب الشأن به كقاعدة عامة.
    3. تخضع الإدارة في سحبها وإلغائها أو تعديلها للقرارات الإدارية الفردية لشروط معينة حددها القانون .
    4. يختص القضاء الإداري بتفسير القرارات الإدارية الفردية .



  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ samar salah على المشاركة المفيدة:

    amqs (7/5/2011), امنية احمد 158 (7/5/2011)

موضوعات ذات علاقة

  1. دورة المهارات المتكامله في حل المشكلات واتخاذ القرارات واهمية المعلومات في اتخاذ القرارات الصائبة بالاردن دبي لبنان سور
    Almjd Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com: الموقع الالكتروني لمركز المجد للجوده و تطوير الموارد البشريه [email protected] : البريد الالكتروني... (مشاركات: 1)
  2. دورة المهارات المتكامله في حل المشكلات واتخاذ القرارات واهمية المعلومات في اتخاذ القرارات الصائبة بالاردن دبي لبنان سور
    Almjd Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com: الموقع الالكتروني لمركز المجد للجوده و تطوير الموارد البشريه [email protected] : البريد الالكتروني... (مشاركات: 2)
  3. إن اخطر القرارات التي يصنعها المديرون التنفيذيون هي تلك القرارات المتعلقة بالأشخاص
    يصف بيتر دركر في كتابه فن الإدارة كيفية صنع القرارات المتعلقة بالأشخاص في مجموعة من الخطوات الأساسية التي يجب على كل مدير تنفيدى أن يسترشد بها عند صنع القرارات المتعلقة بالأشخاص ,حيث يقضى المديرون... (مشاركات: 3)
  4. الخريطة التنظيمية
    الخريطة التنظيمية وهي احد مراحل وعناصر بناء الهيكل التنظيمي حيث توضح بطريقة الرسم طبيعة ونوع الهيكل التنظيمي للمنظمة . 3.2.1. تعريف الخريطة التنظيمي : شكل أو رسم بياني يوضح الهيكل... (مشاركات: 0)
  5. الهياكل التنظيمية
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لدي استفسار ارجو أن أجد الإجابة عند المختصين في التنظيم الإداري أو من له خبرة في إنشاء الهياكل التنظيمية بعد إنشاء الهيكل التنظيمي لمنظمة ما وتحديد الأقسام... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات في المنتدى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

حول المنتدى
لقد تأسس المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية في عام 2007، وذلك بهدف مساعدة العاملين والمهتمين بعلوم إدارة الموارد البشرية في الوطن العربي للوصول إلى أفضل اداء ممكن من خلال ما يوفره المنتدى لهم من بوابة معلوماتية عملاقة لنشر العلوم الإدارية بوجه عام وعلوم إدارة الموارد البشرية بوجه خاص، هذا بالإضافة إلى توفير مجموعة ضخمة من الأدوات والنماذج الاحترافية والبرمجيات التي تساعد المشتغلين بعلوم الإدارة بوجه عام
تابعنا
أغلق النافذة
الدبلوم المهني في ادارة الموارد البشرية - اونلاين
هذه النافذة ستغلق تلقائيا بعد ثواني