النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: دراسات تناولت موضوع الرضا الوظيفي في مختلف مجالات العمل ما عدا المجال التعليمي

  1. #1
    الصورة الرمزية samar salah
    samar salah غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    8
    المشاركات
    416

    افتراضي دراسات تناولت موضوع الرضا الوظيفي في مختلف مجالات العمل ما عدا المجال التعليمي

    دراسات تناولت موضوع الرضا الوظيفي في مختلف مجالات العمل ما عدا المجال التعليمي:

    (1) دراسة الزايد ( 1417هـ ) والتي كانت بعنوان " بيئة العمل وعلاقتها بالرضا الوظيفي: دراسة تطبيقية على العاملين بحرس الحدود في مدينة الرياض" وقد هدفت الدراسة إلى البحث عن أهم الخصائص الاجتماعية المميزة لبيئة العمل الداخلية في حرس الحدود والمتمثلة في أسلوب القيادة والإشراف, ونوعية العمل ومحتواه, والحوافز المادية والمعنوية المتاحة للعاملين, وعلاقات
    العمل السائدة بين العاملين, وفرص الترقية الوظيفية المتاحة, وطبيعة العلاقة بين خصائص هذه البيئة, ومدى تأثيرها في درجة الرضا الوظيفي للعاملين, والتوصل لوضع تصور أمثل لبيئة العمل المواتية للعاملين بما يحقق الرضا الوظيفي, ويثمر الكفاءة في الأداء.
    ولقد تكونت عينة البحث من ( 150) فردا من العاملين بحرس الحدود في مدينة الرياض.
    وتوصلت الدراسة إلى أبرز النتائج التالية:
    أ _ أن 54,9% من العينة يرون أن المشاركة بأرآئهم قبل اتخاذ قرارات تؤثر على أعمالهم هي مشاركة محدودة.
    ب _ أن أكثر من نصف مفردات العينة ترى أن هناك تقديرا للجهد الذي يبذله في العمل, وأن هذا
    التقدير قد يكون ماديا أو معنويا.
    ج _ أن ثلثي العينة قررت أن إدارتهم لا تتبع أسلوب تفويض السلطة والصلاحيات.
    د _ أن أغلبية أفراد العينة يرون أن تتاح لهم فرص لمناقشة التوجيهات والتعليمات, وكذلك فإنهم يناقشون المشاكل التي تظهر عند تنفيذهم للتوجيهات.
    هـ _ أن ( 43,1%) راضين عن عملهم الحالي.
    و _ أن نوعية العمل الذي يؤديه العامل له تأثير واضح على رضاه الوظيفي.
    ز _ أن الحوافز المتاحة للعاملين لها تأثير ملحوظ على درجة رضاءهم الوظيفي, فالرضا عن الحوافز المتاحة كان بدرجة متوسطة.
    ح _ أن ( 52,9%) ن افراد العينة رأت أن العلاقة بين الرؤساء والمرؤوسين مرضية تماما.
    ط _ أن ( 81,4%) رأوا أن العلاقة مع الزملاء تمتاز بالطيبة إلى حد ما.
    ي _ أن ( 60,8%) لا يشعرون بوجود ارتباط بين تقييم الأداء والترقيات.

    (2) دراسة المدلج ( 1424هـ ) والتي كانت بعنوان " قياس منسوبي الرضا الوظيفي لدى العاملين الفنيين في الخدمات الطبية للقوات المسلحة "
    وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى الفئة المبحوثة ، والتعرف على علاقة الرضا الوظيفي بالبعد المالي ، وبيئة العمل والعملية الإدارية ، والتطور الذاتي والوظيفي وعلاقات العمل ، والتعرف على العوامل المؤثرة على الرضا الوظيفي لدى الفئة المبحوثة ، والتعرف على علاقة الرضا الوظيفي بالعوامل الشخصية للفئة المبحوثة .
    وتكونت عينة الدراسة من ( 190 ) مفردة من العاملين الفننيين الصحيين الذكور ( العسكريين – المدنيين التابعين لديوان الخدمة المدنية – المدنيين التابعين لنظام التشغيل الذاتي )
    وكانت أهم نتائج هذه الدراسة :-
    أ*) هنالك عدم رضا بين أفراد الدراسة نحو نظام الأجور ، وتبلغ درجة عدم الرضا أقصاه عند العاملين الفنيين التابعين لديوان الخدمة المدنية وذلك نتيجة عدم رضاهم عن بند المكافآت .
    ب*) تميل مفردات الدراسة إلى الرضا عن الوقت المتاح لهم لإتمام العمل بكفاءة ، وأيضاً عن الإمكانات المتاحة لإنجاز العمل ، وعدم الرضا عن برنامج التدريب الداخلي والخارجي ، وفرص حضور المؤتمرات والندوات ، وفرص الترقية .
    ت*) العوامل المؤثرة عن الرضا الوظيفي بالترتيب : ملاءمة الوظيفة الحالية لسنوات الخبرة ، إتاحة الوقت الكافي لك لإتمام العمل بكفاءة كفاية الراتب الذي تتقاضاه البدلات التي تحصل عليها ، برامج التدريب الداخلي ، نظرة المجتمع للعمل الذي تقوم به ، فرص الترقية المتاحة لك في عملك .


    ( 3) دراسة الراجحي ( 1424هـ ) والتي كانت بعنوان " التطوير التنظيمي وعلاقته بالرضا الوظيفي في إدارة جوازات منطقة الرياض " .
    والتي كانت تهدف إلى معرفة اتجاهات العاملين في إدارة جوازات منطقة الرياض نحو التطوير التنظيمي الذي حصل في إدارتهم ، ومعرفة مدى رضا العاملين الوظيفي في إدارة جوازات منطقة نتيجة التطوير التنظيمي الذي حصل في إداراتهم ، ومعرفة العلاقة بين التطوير التنظيمي والرضا الوظيفي من وجهة نظر العاملين في إدارة جوازات منطقة الرياض ، ومعرفة العلاقة بين الصفات الشخصية للعاملين في إدارة جوازات منطقة الرياض واتجاهاتهم نحو التطوير التنظيمي الحاصل في إداراتهم ، ومعرفة العلاقة بين الصفات الشخصية للعاملين في إدارة جوازات منطقة الرياض ورضاهم الوظيفي .
    وتكونت عينة الدراسة من ( 105 ) شخصاً من المدنيين العاملين في الجوازات و ( 426 ) شخصاً من العسكريين العاملين في الجوازات .
    وكانت أهم نتائج الدراسة :-
    أ*) تميل مفردات الدراسة إلى الموافقة على محاور التطوير التنظيمي حيث بلغ الوسط الحسابي الكلي (3.80) وبإنحراف معياري ( 392%) .
    ب*) تميل مفردات الدراسة إلى الموافقة على فقرات الرضا الوظيفي حيث بلغ الوسط الحسابي (3.78) وبإنحراف معياري قدره (57%) .
    ت*) هناك علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة إحصائية بين أربعة من المتغيرات المستقلة والرضا الوظيفي وهي ( العلاقات التنظيمية ، والتقنية المستخدمة ، والأهداف الفرعية ، وأساليب الإشراف ) .
    ث*) لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من محوري ( الهيكل التنظيمي ، وإجراءات العمل ) والرضا الوظيفي .
    ج*) لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير ( العمر ، الترقية ، المرتبة ، المؤهل العلمي ، سنوات العمل ) والتطوير التنظيمي .
    ح*) عدم وجود اختلاف ذي دلالة إحصائية في اتجاهات مفردات الدراسة نحو التطوير التنظيمي باختلاف الحالة الاجتماعية ، ولكن هناك اختلافاً ذا دلالة إحصائية بين مفردات الدراسة نحو التطوير التنظيمي باختلاف وظائفهم الحالية في إدارة جوازات منطقة الرياض .
    خ*) عدم وجود اختلاف ذو دلالة احصائية بين اتجاهات العسكريين وبين اتجاهات المدنيين نحو التطوير التنظيمي في إدارة جوازات منطقة الرياض .
    د*) عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين متغير ( العمر / المؤهل العلمي / سنوات العمل ) والرضا الوظيفي .
    ذ*) وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير ( الرتبة / المرتبة ) والرضا الوظيفي .
    ر*) وجود اختلاف ذي دلالة احصائية بين مفردات الدراسة نحو الرضا الوظيفي باختلاف ( الحالة الاجتماعية * الوظيفة الحالية لهم ) .
    ز*) وجود اختلاف ذو دلالة إحصائية بين اتجاهات العسكريين وبين اتجاهات المدنيين نحو الرضا الوظيفي في إدارة جوازات منطقة الرياض ، حيث يميل العسكريون إلى الرضا أكثر من المدنيين .

    (4) دراسة الشهري ( 1424هـ ) والتي كانت بعنوان " الرضا الوظيفي وعلاقته بالانتاجية وهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الرضا الوظيفي السائد ومستويات الرضا الوظيفي ومستوى الإنتاجية وفقاً للمتغيرات الشخصية والوظيفية الآتية : ( الجنس – سنوات الخدمة – المؤهل التعليمي – العمر – الراتب – الأمن الوظيفي – ظروف العمل – العلاقة بين الرؤساء والمرؤوسين – الترقية والتقدم في العمل ) .
    وتكونت عينة الدراسة من ( 233 ) مفتشاً جمركياً يمثلون جميع مفتشي الجمارك العاملين في منطقة الرياض .
    وكانت أهم نتائج الدراسة :-
    أ*) وجود علاقة بين مستوى الرضا الوظيفي ومستوى الإنتاجية بلغ ( 28.992 ) عند مستوى01% ومعامل ارتباط بيرسون عند مستوى دلالة 01% أي أن هناك علاقة طردية بين المتغيرين .
    ب*) الإنتاجية تتأثر بمحيط العمل ، والترقية لا ترتبط بالكفاءة والإتقان مما يعمل على تقليل حالات الرضا ، والراتب الذي يتقاضاه الموظفون غير مرضي حيث احتل المرتبة الأخيرة في توزيع العينة وفقاً لقياس الرضا .
    ت*) أظهرت الدراسة عدم التزام الإدارة بالتأمين الصحي للموظفين .
    ث*) هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس حيث يزداد الرضا عند الإناث .
    ج*) وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى إلى متغير السن بمعنى أنه كلما تقدم العمر قل الرضا .
    ح*) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 1% لصالح ذوي المرتبات العليا .
    خ*) وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 1% بوضح زيادة الرضا عند فئات سنوات الخدمة الأقل .
    د*) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 1% يوضح زيادة الرضا عند ذوي المؤهلات الدنيا .

    (5) دراسة الروقي ( 1424هـ ) والتي كانت بعنوان " الضغوط الإدارية وعلاقتها بالأداء والرضا الوظيفي " والتي هدفت إلى التعرف على مستوى الضغوط الإدارية والأداء الوظيفي لدى ضباط حرس الحدود بمحافظة جدة والقطاعات التابعة لها .
    وكشف العلاقة بين الضغوط الإدارية والأداء والرضا الوظيفي لدى ضباط حرس الحدود بمحافظة جدة والقطاعات التابعة لها ، والتعرف على الخصائص الديموغرافية لمجتمع الدراسة والمتمثلة في ( العمر – الرتبة – الراتب – عدد سنوات الخبرة – المؤهل العلمي – الحالة الاجتماعية – التخصص ) .
    ومدى اختلاف هذه الخصائص باختلاف مستويات الضغوط الإدارية والأداء والرضا الوظيفي .
    وتكونت عينة الدراسة من ( 270 ) شخصاً ، وهي تمثل نسبة ( 77.1% ) من إجمالي مجتمع الدراسة وكانت أهم نتائج هذه الدراسة :-
    أ*) أتضح أن مستوى الضغوط الإدارية لدى مجتمع الدراسة يصل إجمالاً إلى حدود الوسط ، وأن أكثر الضغوط التي تواجه أفراد مجتمع الدراسة يعود مصدرها إلى نمط الشخصية .
    ب*) ارتفاع مستوى أداء الضباط العاملين بحرس الحدود بمحافظة جدة والقطاعات التابعة لها .
    ت*) اتضح أن مستوى الرضا الوظيفي لدى مجتمع الدراسة يصل إلى حدود الوسط وأن أكثر أبعاد الرضا شيوعاً بين أفراد مجتمع الدراسة هو العلاقة مع الآخرين .
    ث*) وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغوط الإدارية وبين الأداء والرضا الوظيفي .
    ج*) وجود فروق دالة إحصائياً في تحديد مستوى الأداء والرضا الوظيفي تختلف باختلاف بعض الخصائص الديموغرافية .
    ح*) عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تحديد مستوى الضغوط الإدارية باختلاف الخصائص الديموغرافية .

    (6) دراسة العتيبي ( 1411 هـ ) والتي كانت بعنوان " الرضا الوظيفي بين موظفي القطاعين الحكومي والخاص في دولة الكويت "
    وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستويات الرضا الوظيفي بين موظفي القطاع الحكومي والقطاع الخاص والتعرف على طبيعة العلاقة بين بعض المتغيرات الشخصية لأفراد العينة والرضا الوظيفي ، والتعرف على أهم العناصر التي تحقق الرضا الوظيفي .
    وتكونت عينة الدراسة من ( 378 ) من موظفي القطاع الحكومي ، و ( 282 ) من موظفي القطاع الخاص .
    وكانت أهم نتائج الدراسة :-
    أ*) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين موظفي القطاعين الحكومي والخاص وفقاً لبعض العناصر مثل ( الراتب – الترقية – عدد ساعات العمل – مواعيد الدوام – ظروف العمل – المكانة الاجتماعية ) .
    ب*) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة الرضا العام في القطاعين الحكومي والخاص .
    ت*) هناك ارتباط دال إحصائياً بين درجة الرضا الوظيفي وجميع متغيرات الشخصية في القطاع الحكومي باستثناء الراتب والمؤهل العلمي ، أما بالنسبة للقطاع الخاص فهناك ارتباط بين درجة الرضا الوظيفي وجميع المتغيرات الشخصية باستثناء الجنسية ، والمؤهل العلمي .


    (7) دراسة محمد ( 2001م) والتي كانت بعنوان " ضغوط العمل التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى العاملين بالإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة الاسكندرية" وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على بعض مصادر ضغوط العمل التنظيمية ومسببات الرضا الوظيفي
    والعلاقة بينهما لدى العاملين بالإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة الإسكندرية.
    ولقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي وتكونت عينة الدراسة من (135)
    أخصائيا رياضيا, واستخدمت استمارتي للاستبيان إحداهما خاصة بضغوط العمل والأخرى خاصة بالرضا الوظيفي لهؤلاء الاخصائيين .
    وكانت أهم نتائج هذه الدراسة مايلي:
    أ _ أن الاخصائي الرياضي يشعر بالرضا الوظيفي عن التقدم الوظيفي في ظروف العمل التالية:
    الاستقرار, والشعور بالأمان, وتقسيم الأعمال, وتحديد المسئوليات, والقدرة على إنجاز
    المهام.
    ب _ يرضى الإخصائي عن كفاية الرواتب والحوافز في حالة وضوح اختصاصاته, وعدم تعارض المهام الملقاة على عاتقه مع عدم توتر علاقاته مع الآخرين.
    ج _ أن كفاءة الرئيس في التوجيه وأسلوب ممارسة العمل تؤثر إيجابياً على قدرة الإخصائي
    الرياضي على إنجاز مهامه.

    (8) دراسة المحتسب وجلعود ( 1426هـ ) والتي كانت بعنوان " العوامل المؤثرة في تطوير أداء موظفي البنوك : دراسة تطبيقية على محافظة الخليل – فلسطين وعلاقتها بالرضا الوظيفي " .
    ولقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة ما بين الرضا الوظيفي وكل من العوامل التالية : الحوافز والتدريب ، وطبيعة الوظيفة ، والعلاقة مع الزملاء في العمل ، والعلاقة مع الرئيس المباشر ، ومدى تأثير الرضا الوظيفي على كل من : الإنتاجية والولاء ونسبة الغياب ومعدل دورات العمل .
    وتكونت عينة الدراسة من ( 210 ) موظفاً وموظفة شملت جميع العاملين في قطاع البنوك في محافظة الخليل .
    وكانت أهم نتائج الدراسة ما يلي :-
    أ*) يوجد تأثير فعال لكل من : الحوافز ، والرئيس المباشر ، وطبيعة الوظيفة ، والتدريب ، وزملاء العمل على الرضا الوظيفي ( العوامل مرتبة تنازلياً حسب قوة تأثيرها ) .
    ب*) هناك تفاوت في مدى أهمية كلا من الحوافز ، والرئيس المباشر ، والولاء ، وطبيعة الوظيفة والتدريب ، وزملاء العمل ، وبيئة العمل على الرضا الوظيفي ( ترتيب تنازلي )
    ت*) هناك علاقة إيجابية بين الرضا الوظيفي وكل من الإنتاجية والولاء ، بينما هناك علاقة سلبية بين الرضا الوظيفي وكل من نسبة الغياب ومعدل دوران العمل .




  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ samar salah على المشاركة المفيدة:

    ezzo (09-26-2011), حجازي (05-06-2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية econo
    econo غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: دراسات تناولت موضوع الرضا الوظيفي في مختلف مجالات العمل ما عدا المجال التعليمي

    شكرا سمر الله يحفظك ، إذا ممكن أريد منك افادتي ببحوث عن الخدمات الصحية وبارك الله فيكم

موضوعات ذات علاقة
قياس الرضا الوظيفي
عندي استفسار لو سمحتم لي ماهي الطرق التي تستخدم لقياس مدى الرضا الوظيفي لدي العاملين في الشركات؟ وشكرا (مشاركات: 6)

تدريب الموارد البشريه في المجال التعليمي في السعوديه في محافظه الطائف
السلام عليكم........ أرجو المساعده في بحثي من حيث الاهميه ’اهدافه ،مشكله البحث ،الفرضيات اوالتساؤلات ،كيفيه التدريب ،ماهي الاحتياجات للتعليم،،،،،،،،،في خلال اسبوع شاكره ومقدره جهودكم,,,,,,,, (مشاركات: 2)

دورة تدريبية في CCSP و دورات في مختلف مجالات الحاسوب تعقد شهريا في مختلف الدول العربية و الاجنبية
Almjd Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com: الموقع الالكتروني hussein@almjd-hr.com : البريد الالكتروني : البريد الالكتروني :almjdhra@yahoo.com... (مشاركات: 1)

مساعدة في موضوع : عوائق الإتصال بين الرؤساء و المرؤوسين و أثرها على الرضا الوظيفي ؟
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته إخواني أخواتي أنا بأمس الحاجة إلى معلومات تخص عوائق الإتصال بين الرؤساء و المرؤوسين تعريف عوائق الإتصال مع ذكر المراجع أسباب العوائق الإتصالية أنواع... (مشاركات: 9)

عدم الرضا الوظيفي
انا موظفه عملت كثيرا في ادارتي ولكن لم انعم في الاستقرار في العمل الوظيفي بسبب التنقلات خلال الاقسام مع انني استفدت كثيرا ، في المرحلة الاخيرة بسبب التغيرات التي طرات في الادارة وتغير المدير... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية