النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مفهوم وأهمية تصميم المنتج

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,295
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    افتراضي مفهوم وأهمية تصميم المنتج

    : تصميم المنتج
    المطلب الأول:المفهوم والأهمية
    من بين المهام الرئيسية الملقاة على عاتق إدارة العمليات (الإنتاج) والتي تزايدت أهميتها هي القرار الخاص بتحديد نوع المنتجات وتصميم هذه المنتجات التي سوف تقوم بإنتاجها سواء كان هذا الإنتاج منتج صناعي أو نوع من الخدمة (أي منتجات ملموسة أو غير ملموسة) حيث أن أول قرار يتخذ لإيجاد نظام الإنتاج هو تحديد نوع المنتجات "أي مزيج من السلع والخدمات التي سوف تقدم بواسطة النظام الإنتاجي "فنظام الإنتاج يعتمد في وجوده على تخطيط وتصميم عناصر الإنتاج" مخرجات لهذا النظام والمقصود هنا بتصميم المنتجات هو وضع الخصائص والوظائف والأشكال الخاصة بمنتج معين أو خدمة في قالب يمكن المنشأة من الوفاء باحتياجات المستهلكين وهذا التعريف يوضع أن البقاء والاستمرارية لأي منشأة تتطلب تكيف النظام الإنتاجي وخدماته لمواجهة احتياجات المستهلكين الحالية والمستقبلية وللتصميم والتطوير أهمية بالغة تظهر في المحاور التالية:

    1-يتطلب إدراك المنافسة وفرص السوق، تصميم منتج جديد أو أكثر لإشباع الحاجات غير المشبعة
    ومن ثم استغلال فرصة أو فرص سوقية، كذلك تتطلب المنافسة تطوير أحد أو بعض المنتجات لتتفوق على منتجات المنافسة.
    2-تتغير وتتجدد الحاجات والرغبات والأذواق في السوق، يفعل تغير أنماط الحياة الاجتماعية والظروف الاقتصادية والتقدم الفني المستمر وهذا يتطلب جهد مستمر لتصميم وتطوير منتجات جديدة وهنا يفترض أن تتجه كمنظمات لتحديد المنتجات التي ينخفض عليها الطلب وذلك من خلال تتبع مراحل أو دورة حياة المنتج وتحري إمكانية تطويرها أ و إلغائها أو الحاجة لإضافة منتجات جديدة إلى خط المنتج أو مزيج المنتجات.
    3-تتلاحق التطورات الفنية أو التكنولوجية بدرجات متباينة في خصائص المنتجات أ وحتى في خصائص الآلات وطرق الإنتاج وتعيين تطوير المنتج سواء لمعالجة ما قد يظهره من قصوره أو حتى لا تختلف المنظمة فنيا في جودة منتجاتها.
    4-يؤدي التصميم الجديد أو المطور إلى وفورات في التكاليف وإلى تحسين الجودة وزيادة عائد المبيعات ومن ثم يؤثر في رفع الكفاءة الإنتاجية حيث أظهرت العديد من الحالات بشأن التعديلات التي تدخل في عملية تصميم المنتج أنها قد حققت حفظا كبيرا في تكاليف الإنتاج تتراوح ما بين %20-%40.
    5-كذلك تكتسب وظيفة تصميم وتطوير المنتجات أهميتها من كونها محددا أساسيا لمدى سلامة استعمال بعض المنتجات، فمثلا يؤدي أي تصور في تصميم سيارة أو طائرة إلى احتمالات متباينة للحوادث وقد شهدت السوق العالمية أكثر من مرة قيام بعض الشركات المنتجة للطائرات أو السيارات بسحب بعض الطرز من منتجاتها من السوق لتدارك عيوب أو أخطاء في التصميم وقد تم ذلك في بعض الحالات بعد وقوع حوادث لها شأنها أضرت بمستعملي هذه المنتجات
    (1) سونيا محمد البكري، إدارة الإنتاج والعمليات، الدار الجامعية، الطبعة الأولى، الإسكندرية، مصر، 2001، ص 199.
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/M.A.Ismaiel
    https://twitter.com/edara_arabia
    Mobile : 01020990501

  2. #2
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: مفهوم وأهمية تصميم المنتج

    الأخ الفاضل المشرف العام
    نامل التفضل بتزويدي بعنوانين الكتب والمصادر عن موضوع تصميم وتطوير المنتج ولكن من المنظور الهندسي وليس فقط الإداري والتسويق.
    مع تحياتي

  3. #3
    الصورة الرمزية عازف الدموع
    عازف الدموع غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: مفهوم وأهمية تصميم المنتج

    يعطيييكم العافيه ما قصرتوا .,,.

    بس ليش الموضوع ما يطلع لي

الدبلوم التدريبي المعتمد في ادارة الموارد البشرية
خدمة الإستشارات الإدارية
موضوعات ذات علاقة
دورة التطوير الاداري و مفهوم وأهمية إعداد المراسلات وحفظ الملفات وإعداد التقارير بالاردن سوريا لبنان دبي تركيا ماليزيا ا
Almajed Quality & HR Developmenالمجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com : الموقع الالكتروني مركز المجد للجودة وتطوير الموارد البشرية almjd-hr.com : البريد الالكتروني مركز المجد... (مشاركات: 3)

مفهوم وأهمية التعويضات الوظيفية المباشرة وتقييم الوظائف وأنظمة دفع الأجور والرواتب . ومعايير توزيع التعويض
يعبر مفهوم التعويض المباشر عن نوع من الثمن المادي على شكل ( رواتب ، أجور ، علاوات مالية ، مكافئات مالية ، حوافز مالية ) والذي يقدم خلال زمن قصير ( شهر ، أسبوع ، يوم ) من صاحب العمل ( المنظمة ) لأي... (مشاركات: 1)

مفهوم تصميم العمل وأهميته وهيكل الموظف وبناء الهيكل الوظيفي
لقد تعددت التفسيرات لمفهوم تصميم العمل أو تصميم الوظائف ولكنها أتحدت جميعها في الهدف الذي تجرى من أجله هذه العملية المهمة في مسيرة المنظمات ، حيث أن الهدف الرئيسي يكمن في توفير مستوى أعلى في الكفاءة... (مشاركات: 2)

ماهو مفهوم تصميم العمل وأهميته ؟ وما هي أهدافه ؟ وما هي النشاطات التي يتضمنها ؟ واستخداماته ؟ سلسلة سؤال وجواب 23
ماهو مفهوم تصميم العمل وأهميته ؟ وما هي أهدافه ؟ وما هي النشاطات التي يتضمنها ؟ واستخداماته ؟ وهى العملية التي يتم من خلالها تحديد خصائص العمل وسماته. وأهميته: (مشاركات: 8)

مفهوم وأهمية تخطيط الموارد البشرية
مفهوم وأهمية تخطيط الموارد البشرية وخطوات عملية تخطيط الموارد البشرية وأساليبها وعلاقة عملية تخطيط الموارد البشرية على مستوى المنظمة ومشاكل تخطيط الموارد البشرية . وهو من المفاهيم المهمة في نشاط... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية