إن إدارة الموارد البشرية تعد اليوم من أهم الوظائف الإدارية في أي منشأة، وهي الآن لا تقل أهمية عن باقي الوظائف الأخرى : كالتسويق والإنتاج والمالية، وذلك لما ظهر من أهمية العنصر البشري ومدى تأثيره على الكفاءة الإنتاجية للمنشأة، ولقد اتسع مفهوم إدارة الموارد البشرية ليشمل أنشطة رئيسية متعددة يأتي على رأسها تحليل وتوصيف الوظائف، تخطيط الموارد البشرية، جذب واستقطاب الموارد البشرية، تحفيز الموارد البشرية، تنمية وتدريب الموارد البشرية، بالإضافة إلى النشاط التقليدي المتعلق بشؤون إدارة الموارد البشرية في المنشأة، فإذا كنت من المتخصصين في مجال إدارة الموارد البشرية فلا تبخل علينا بمشاركاتك الهادفة حتى تتحقق الفائدة للجميع، وأما إن كنت من غير المنخصصين في هذا المجال الهام فأنت أمام أكبر بوابة عربية متخصصة في علم إدارة الموارد البشرية.إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، والإستفادة بما يقدمه المنتدى من موضوعات وخدمات .. فما عليك إلا القيام بتسجيل عضوية جديدة.
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: ماهو الاقتصاد المعرفي ؟؟؟

  1. #1
    الصورة الرمزية رياض
    رياض غير متواجد حالياً مشرف تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    468

    منقول ماهو الاقتصاد المعرفي ؟؟؟

    يُعرف اقتصاد المعرفة، بأنه استخدام التقنية وتوظيفها بهدف تحسين نوعية الحياة بكافة مجالاتها وأنشطتها من خلال الإفادة من المعلومات والإنترنت وتطبيقات المعلوماتية المختلفة. بحيث أصبحت المعرفة محرك الإنتاج والنمو الاقتصادي في العالم وقد تمت الاستفادة من التقنية في إنتاج وتجهيز ومعالجة وتوزيع وتسويق السلع والخدمات وتحويلها إلى اقتصاد معرفي، إما بتحويل المعلومات إلى سلع وخدمات، أو بتطوير السلع التقليدية عن طريق استخدام التقنية والاستفادة من الوسائل التقنية في تجاوز الحدود الجغرافية وعمليات التسويق والإنتاج للبضائع المختلفة، وتجسيد مفهوم ذهاب السلعة أو الخدمة إلى العميل وليس العكس.
    إن التحول الكبير من الاقتصاد التقليدي إلى اقتصاد المعرفة أحدث ثورة كبيرة في هذا المجال، مما انعكس إيجاباً على الاقتصاديات المحلية والعالمية في معظم دول العالم التي استفادت من هذا التطور في زيادة الناتج المحلي لها، وإيجاد فرص وظيفية جديدة لمواطنيها، وابتكار أساليب عمل إبداعية خلاقة في إدارة الأعمال والموارد البشرية والمالية والإنتاجية. وهذا التحول الكبير قلب المفاهيم النظرية والعملية في عالم المال والأعمال، بحيث أصبح الاقتصاد الرقمي والعمل به هو السائد في أعمال القطاع الخاص العالمي ومؤسسات الأعمال وإدارتها وعلاقاتها مع قطاعات الأعمال الأخرى على المستوى المحلي والعالمي، مما أنعكس إيجاباً على زيادة رؤوس أموالها وتضاعف أرباحها، بفضل استخدام التطبيقات التقنية والمعلوماتية في هذا المجال.
    ويعد الاقتصاد المعرفي توجها عالمياً حديثاً تسعى إلى تحقيقه الدول والمجتمعات من خلال الاستفادة من معطيات العصر والتحول من اقتصاد الصناعات إلى اقتصاد المعلومات ومن إنتاج البضائع إلى إنتاج المعلومات، وإيجاد اقتصاد رقمي يكون عموده الفقري شبكات الاتصالات والمعلومات، والاعتماد على قوة المعلومات والمعرفة ورأس المال البشري أكثر من الاعتماد على المواد الخام والثروات الطبيعية.
    د . فهد بن ناصر العبود

  2. 7/11/2008, 12:08 #2

    افتراضي رد: ماهو الاقتصاد المعرفي ؟؟؟

    مشكوووووووووووووووووووووو وووووووووور أخي

  3. 8/11/2008, 16:18 #3

    افتراضي رد: ماهو الاقتصاد المعرفي ؟؟؟

    الله يعطيك العافية

    اتمنى من الدول العربية ان تستفيد من الاقتصاد المعرفي مثل بقية الدول الغربية

    والله الموفق

  4. 14/11/2008, 13:37 #4

    افتراضي رد: ماهو الاقتصاد المعرفي ؟؟؟

    شكررررررررررررررررررررررر ررررررررررررررررررررررا

  5. 14/11/2008, 15:29 #5

    افتراضي رد: ماهو الاقتصاد المعرفي ؟؟؟

    شكرا رياض لايضاحك حول مفهوم الاقتصاد المعرفي

    تحيااااتي

  6. 2/12/2008, 09:11 #6

    افتراضي رد: ماهو الاقتصاد المعرفي ؟؟؟

    وفقنا الله واياك لما يحب ويرضى وحببنا في الخير والنفع للمسلمين
    آمين

    __________________
    ببببببببببببببببببببببببب ببببببببببببببببببببببببب

  7. 2/12/2008, 09:29 #7

    افتراضي رد: ماهو الاقتصاد المعرفي ؟؟؟

    وفقنا الله واياك لما يحب ويرضى وحببنا في الخير والنفع للمسلمين

  8. 5/12/2008, 18:25 #8

    افتراضي رد: ماهو الاقتصاد المعرفي ؟؟؟

    مشكوووووووووووووووووووووو ور ويعطيك العافية

  9. 23/1/2009, 19:54 #9

    افتراضي رد: ماهو الاقتصاد المعرفي ؟؟؟

    اشكرك علي الموضوع و اسال الله لك التوفيق في اكمال دراسة الدكتوراه ( راس المال الفكري). فنحن في امس الحاجة الى هكذا دراسات .
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد عبود ; 23/1/2009 الساعة 19:56

  10. 15/12/2010, 15:15 #10

    افتراضي رد: ماهو الاقتصاد المعرفي ؟؟؟

    اشكرك علي الموضوع و اسال الله لك التوفيق

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

موضوعات ذات علاقة

  1. نبذه عن الإقتصاد المعرفي
    فيا أيها السادة الأفاضل . و الإخوة الأكارم . أحييكم بتحية الإسلام . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . انه لمن دواعي الغبطة و السرور أن تنظم جامعة الزيتونة بعمان الموقرة مؤتمرا حول موضوع هام وعظيم من... (مشاركات: 6)
  2. الاقتصاد المعرفي والتعليم الالكتروني ركيزتان في كفاءة العنصر البشري
    المبحث الأول (اقتصاد المعرفة بين النظرية والتطبيق) - ماهية اقتصاد المعرفة ومستلزمات الأساسية - خصائص اقتصاد المعرفة - مقومات الاقتصاد المعرفي - العلاقة التفاعلية ما بين الاقتصاد... (مشاركات: 8)
  3. رأس المال المعرفي : الميزة التنافسية الجديدة لمنظمات الأعمال في ظل الاقتصاد الرقمي
    مقدمة : أصبحت المعرفة Knowledge المفتاح الأساسي لتطور اقتصادات الدول وكذلك للمنظمات سواء كانت ذات إنتاج سلعي أو خدمي. كذلك أصبحت ظاهرة البحث عن المتخصصين الماهرين (إداريين وفنيين) سمة من سمات... (مشاركات: 7)
  4. الاقتصاد المعرفي ؟؟؟- عبد الرحمن تيشوري
    الاقتصاد المعرفي نمط اقتصادي جديد هل نصل اليه ؟ عبد... (مشاركات: 4)
  5. الاقتصاد المعرفي
    1. الاقتصاد المعرفي: منقول : علي محمود -مستشار اداري و مالي (يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة)003 مفهوم اقتصاد المعرفة: يعرف الاقتصاد المعرفي بأنه دمج للتكنولوجيا الحديثة في عناصر... (مشاركات: 6)

أحدث المرفقات في المنتدى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

حول المنتدى
لقد تأسس المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية في عام 2007، وذلك بهدف مساعدة العاملين والمهتمين بعلوم إدارة الموارد البشرية في الوطن العربي للوصول إلى أفضل اداء ممكن من خلال ما يوفره المنتدى لهم من بوابة معلوماتية عملاقة لنشر العلوم الإدارية بوجه عام وعلوم إدارة الموارد البشرية بوجه خاص، هذا بالإضافة إلى توفير مجموعة ضخمة من الأدوات والنماذج الاحترافية والبرمجيات التي تساعد المشتغلين بعلوم الإدارة بوجه عام
تابعنا