بسم الله الرحمن الرحيم
أما و قد استيقظنا نحن العرب,,, فما هو فضاء الإبداع من مشروع نهضتنا الوشيكة بإذن الله...
متى يمكن الاطمئنان على حال أمة محمد صلى الله عليه و آله وسلم؟
الاتفاق مع الشيعة هل هو مستحيل، و ما يكون منه ليس سوى انخداع أو مداهنة مرتشي أم ممكن و واجب لا يكتمل الدين بدونه.؟
قال رسولالله صلى الله عليه و آله و سلم { أيُّما امرئ قال لأخيه: يا كافر، فقد باء بها أحدهما،إن كان كما قال و إلا رجعت عليه }
أحيانا يبدو الاتفاق مع الشيعة ممكنا

يقول محمدالرضى الرضوي في كتابة كذبوا على الشيعة ص279 « و لو أن أدعياء الإسلام و السنة أحبواأهلالبيت عليهم السلام لاتبعوهم و لما أخذوا أحكام دينهم عن المنحرفين عنهم كأبيحنيفة و الشافعي و مالك و ابن حنبل »
ما الفرق بين الفقيه المجتهد السني و بين آية الله العظمى؟ لا يوجد فرق، كلا منهما يعتبر مرجعا ثانويا للمسلمين، أيضا المسلم الشيعي لا يأخذ الحكم مباشرة عن النبي صلى لله عليه و آله و سلم أو عن الإمام من أهل البيت صلوات الله عليهم و سلامه، بل هو يقلد مرجعا حيا. فكيف لا يصفون آيات الله العظميات بأنهم منحرفون؟
تناقض بين قولين:
· ويذكر نعمة اللهالجزائري في الأنوار النعمانية ج2 ص307 طبعة تبريز الإيرانية «الأئمة عليهم السلامو خواصهم أطلقوا لفظ الناصبي على أبي حنيفة و أمثاله مع أن أبا حنيفة لم يكن ينصبالعداوة لأهل البيت عليهم السلام بل كان له انقطاع إليهم و كان يظهر لهم التودد »
· ورد في الكافي ج1 ص 45-46 « قال أبو موسى: لعن الله أبا حنيفة, كان يقول: قال علي, و قلت »
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "أحسن الحسنات حبنا، و أسوأ السيئات بغضنا" ، كيف يمكن التوفيق بين "كان له انقطاع إليهم و كان يظهر لهم التودد" و بين "كان يقول قال علي، و قلت"، و ما سبب تودد أبي حنيفة إلى اهل البيت صلوات الله عليهم و سلامه و كل بضاعتهم متعلقة بالدين فهم عناوين الإيمان و الأدب و العلم، لم يكن يستفيد منهم سلطانا و لا مالا، و أصلا كان الإمام أبو حنيفة يشفق على نفسه من السلطان، و كان الخليفة يضربه بسبب رفضه تولى القضاء.
ليس يصح إسلام مسلم بلغه حديث رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، و أشدهم في دين الله عمر، و أقضاهم علي،.............."، ثم يقول قال علي و أنا أقول، فهو مخالفة تنتهي إلى رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم نفسه، إذ أن أعمال الصحابة و أقوال أهل البيت هي معتبرة سنة تقريرية مستأنفة، كافر من يردها، و هو أمر مستبعد بل مستحيل وقوعه من مسلم عادي، و لا يجوز توقعه منه، قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: "إن الله حرم دم المسلم , أن يظن به إلا خيرا"، و أسوأ سوء الظن توقع مخالفة النبي أو صحابته في عمل، أو أهل البيت في علم، هنـــــــــــــــا الدس على أهل البيت جلي، و لا يحتاج المسلم لعقل ناقد، و بصيرة نافذة حتى يتبين له الوضع و النحل على الإمام جعفر الصادق عليه السلام.
موافقة على شريعتي في تمييزه التشيع العلوي من الصفوي
الشيعة الصفوية: اللقاء معهم مستحيل، و الصواب اعتبارهم مرتدين إلى المجوسية.
يقول نعمة الله الجزائري في كتابة الأنوار النعمانية ج2ص279 « لم نجتمع معهم على إله و لا نبي و لا على إمام, ذلك أنهم يقولون: إن ربهم هوالذي كان محمد نبيه, وخليفته بعده أبوبكر, نحن لا نقول بهذا الرب و لا بذلك النبي،بل نقول إن الرب الذي خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا و لا ذلك النبي نبينا » و وافقهالقول الخميني في كتابة كشف الأسرار ص55
كيف يمكن لمسلم سواء السني أو الشيعي أو الزيدي الاتفاق مع ناس هذا اعتقادهم، بل إنه حتى الكافر المتميز بعقل و علم بالتاريخ و أطوار الحياة الاجتماعية أو الفردية لا يتفق معهم، مثلا لقد أجمع الفلاسفة الألمان على أن النفس - و يرمزون لها (لا أنا)- في الفرد أو السلطة التنفيذية بالنسبة للجماعة هي أول ناشط من الدولة بعد تعين اصل الأمة – و يرمزون له (أنا المتناهي التجريبي)- بسبب ضغط الواقع، ثم ينشط العقل – و يرمزون له (أنا) - من الفرد أو السلطة التشريعية من الدولة بعد تأمين سلامة الجماعة و توطيد دولتها، و كانت أمة الاسلام بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم كأي مجتمع وليد تواجه خطرين اثنين معا، الممالك الثلاث الفرس و الروم و الحبشة محدقات بها، و الردة، و هذه ظروف تتطلب أن يتولى خلافة الرسول رجل سياسة حازم و لا يناسب هذا الوضع تولي الخلافة رجل فقه.
و أخيرا يتوافق الطرفان حسب تصور الفلاسفة للسيرورة، و سنة الله التي لاحظها الفلاسفة في تاريخ المجتمعات هي بداهة مستمرة في مجتمع المسلمين، و في الفرد المسلم، قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم مشيرا إلى سيدنا الحسن عليه السلام: "إن ابني هذا سيد، و سيصلح الله به بين جماعتين من المسلمين يكون بينهما مقتلة عظيمة"، لم يكفر الله معاوية و جماعته بل نسبهم إلى المسلمين، فكيف يجيز المجوس لأنفسهم تكفير من هم خير من معاوية أي صحابة رسول الله و خلفاءه رضي الله عنهم أجمعين، و يقول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "قتلانا و قتلاهم في الجنة، ثم يؤول الأمر إلى و إلى معاوية"، مخالفتهم للأمير عليه السلام تكذب دعواهم التشيع له.


الولاية غير الخلافة، و هما رتبتان دينية و زمانية
ليس في عدم تولي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه الخلافة مباشرة بعد رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ظلم له كما يزعم شيعة المجوس، لأن حقه هو الإقرار له بأنه سيد العرب و مولى المسلمين، و الخلافة رتبة دون الولاية، و الخلط بين الرتبتين إليه يرجع معظم الخلاف بين جماعات المسلمين من السنة و الشيعة.
عن حبيبة حبيب الله صلى الله عليه و آله و سلم عائشة أم المؤمنين: "أنا سيد ولد آدم، وعلي سيد العرب"، لم ينكر أحد من الصحابة في عهد الرسالة و لا الخلافة تقدم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه في الفضل على سائر المسلمين.
و التمييز بين الولاية و الخلافة ليس اجتهاد حديث بل هذا ما فهمه الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وليسفي تولى الصحابة رضي الله عنهم أجمعين الخلافة نكثاللعهدواغتصابالسلطانمحمد، كما يزعمون.
كانسيدناعمررضياللهعنهوهوخليفةحاكمعلىأعظممملكةعلىوجهالأرضيناديسيدناعلياعليهالسلامبقولهيا مولاي،قيلياأميرالمؤمنينإنكتصنعلعليشيئاماكنتتصنعهلأحد،قالإنهمولايأماسمعتمرسولاللهصلىاللهعليهوآلهوسلمقال: "منكنتمولاهفعليمولاه"،فهومولاي". لقدفهمالخليفةأنالموالاةتعنيالإقراربالسيادةوالفضلوالتقدمفيالشأن،ووجوبالرجوعإليهوالفزعفيقضاياالشرعومسائلالعلم،لميفهمالولايةعلىأنهامباشرةرئاسةالدولةوإدارتها. وهوفهملايختلفعنفهمأميرالمؤمنينعليبنأبيطالبكرماللهوجههوتمييزهبينالخلافةوالإمامة،وهومايبينهقولهعليهالسلام: "سلطانالحجةأشدقوةمنسلطانالقدرة"،وقولهأيضا: "الملوكحكامعلىالناس،والعلماءحكامعلىالملوك".
و هو ما يبينه قوله عليه السلام: "بنا يفتتح الأمر و بنا يختتم"، لم يقل بنا يفتتح الأمر و يستمر، و بين الافتتاح و بين الختم خلافة الصحابة الثلاثة رضي الله عنهم.
ماذا يطلبون من المسلم ليرتد إلى المجوسية

وجاء في الهداية الكبرى ص246 « لعن الله أحمد بن حنبل »
رغم أن الامام أحمد بن حنبل رضي الله عنه، عندما سئل من خير صحابة رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم، أجاب أبو بكر، ثم عمر ثم عثمان، فقيل له و علي، قال سألتموني عن صحابة رسول الله و لم تسألوني عن أخ رسول الله.
فكيف يلعنون من يتبع أهل البت في قولهم: "نحن أهل البيت لا يقاس بنا أحد"؟
و ماذا يطلبون من المسلم أكثر ليصح إسلامه، أو الأصح ليرتد إلى المجوسية؟


الشيعة العلوية: هي الموافقة في اعتقادها و فكرها و عواطفها و خيالاتها و أعمالها للمزاج القومي العربي، و اللقاء معهم بدون أدنى شك ممكن، و هو واجب متقدم على المجتهدين من فقهاء السنة السعي له، باعتباره أحمد المساعي. قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: "الفرقة عذاب"، و الشيعي العلوي هو صحيح النفس و العقل، لذا هو غير معجب منبهر بإيران المستصحبة لجاهليتها المجوسية، كما استصحبت روما الجاهلية الفلسفية حتى شوهت النصرانية و علقت دون الله بأسماء الله الحسنى و ملائكته و رسله، فعجزت عن مواصلة السلوك حتى الانتهاء إلى الله سبحانه و تعالى الذي وصفه سيدنا عيسى بن مريم عليه السلام: "الله لا مادي و هو أبسط البسائط"، و هم تحت تأثير الفلسفة توهموه متجسدا خشنا، متعددا مثلثا.
النواصب: نظير الشيعة الصفوية من السنة
عندهم روافض و عندنا نواصب، لكن الوصف أو التسمية ناصب لا تصدق على المسلم المهذب العادي، و هو وصف لا يصدق من باب أولى على فقهاء السنة المجتهدين، أو باصطلاحهم آيات الله العظميات السنة. الناصب وصف يصدق على الراد على أهل البيت حكمهم في القضية، و المنكر لولاية أمير المؤمنين، و المنكر سيادته على العرب، و الذي يقيس بأهل البيت أحد من الصحابة، قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: "لا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا ذوي الفضل"، والمناسبة كانت إخلاء سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه مجلسه بجوار النبي عندما لسيدنا علي عندما رآه مقبلا.
أما تصحيح خلافة الصحابة فهو ليس نصبا بدون أدنى شك، بل إنه فرصة لتفكر المسلم و استفادة المعرفة بتدبير الله و حكمته. التي لم تفت الفلاسفة الألمان فتشة و شلنج و هيجيل، فيكف لا يحرص المتفقه المسلم على استفادتها؟ و القول أن الصحابة اغتصبوا الخلافة هو رد على الله سبحانه و تعالى حكمته و تدبيره، و سوء ظن به، فمن أولى بعناية الله عز و جل من أمة حبيبة محمد، و هو تشويه لأحسن تاريخ إنساني، مترتب على قراءته من منظور مجوسي أعور.
متى يمكن الاطمئنان إلى؛؛؛
حال أمة محمد صلى الله عليه و آله و سلم!!
في أربعينات القرن العشرين الميلادي كان حال الأمة أسوأ، كانوا في مصر مثلا مشغولين بقضية جدا تبدو سخيفة الآن و هي هل يجوز زواج الشافعي من حنفية أو العكس؟، الآن يوجد محكمة شرعية سنية موحدة، بداهة يمكن الاطمئنان إلى حال الأمة الإسلامية عندما تنضج كفاية، هي الآن أمة خضراء أي فجة جدا، يقول فضيلة الشيخ ماهر حمود واصفا هذا الحال المتخلف: "و من دون أدنى شك، إن التعاملمع فكرة الطائفة في لبنان هي أشبه بالعشيرة بحيث ينتمي إلى الطائفة من يحمل هويتهاوليس من يفقه فقهها و يفكر تفكيرها... الخ.".. لكن الحال لن يكون أحسن من دون أدنى شك، إذا حمل فكرة الطائفة من وضع فقهاء السوء اللذين يفهمون الإسلام من منظور جاهلي مجوسي أو أناضولي، عندها يكون أدنى صور النصب و الرفض بشاعة تلك الأنظمة السياسية من ولاية الفقيه و مفتي الديار. لا يعجبهم نظام عهد الخلافة الذي غير العالم و نقل العرب من حال الخطر إلى السيادة على وجه الأرض.
الآن لا يوجد محكمة شرعية شافعية و أخرى حنفية و ثالثة مالكية، كما لا يوجد محكمة تتبع هذا الآية الله العظمى، و أخرى تتبع آية الله العظمى آخر، الخ. لكن يوجد محكمة شرعية سنية و محكمة شرعية جعفرية، عندما تتأسس محكمة شرعية إسلامية واحدة، و عندما لا يضطر المسلم السني أب البنات إلى تغيير مذهبة من أجل توريث بناته، و هو على ما هو عليه من انتماء عاطفي للسنة و توجس من الشيعة، و عندما يسير الانتقال في الاسلام من مذهب لمذهب - يجده المسلم أنسب لعقله و نفسه، أو أنسب لحال الأمة _ ميسورا و ليس عيبا مشينا أو خيانة للأمة أو ردة، كما هو حاصل في الغرب ذي الثقافة العلمانية التي محورها الاقتصاد، حيث لا يلام من تتغير قناعاته و ينتقل من الشيوعية أو الاشتراكية إلى الرأسمالية أو العكس، و عندما لا تتواطأ الدولة مع التخلف بتوثيقها في سجلاتها، و تذاكر النفوس مذاهب الناس، كما توثق بصمات الأصابع و العلامات الفارقة الطبيعية. عندها فقط يمكن حمد الله تعالى على محبوب، على حال الطيبة و النضج.
إيران دولة فاشلة دينيا و مثلها تركيا
عند الغرب معيار للحكم على الدولة بالفشل و النجاح، بداهة من وجهة نظر اقتصادية، أو تدور حول الهم الاقتصادي، عندهم علوم و فنون تسمى بالاقتصاد السياسي و بالسياسة الاقتصادية، لكن لا تعنيهم السياسة في هذه العلوم أو الفنون إلا باعتبار الفائدة التي تعود على الاقتصاد من السياسة، فهم ربما أتلفوا بعض الانتاج مثل رمي بعض التفاح في البحر حتى لا تنخفض الاسعار. ما يدل على أن السياسة و الاجتماع و الدولة و الشعب آخر همهم.
عند الشرق لا بد معيار للحكم على الدولة بالفشل أو الإخفاق على أساس مختلف، يمكن النظر إلى الصين بانها دولة ناجحة، بسبب استيعابها للمجر من الناس، و الهند أنجح منها بسبب أن مواطنها ليس فقط كثر بل متنوعين ثقافيا شكلا و مضمونا، أي تكثر الألسن و تكثر الاعتقادات أيضا، حسب الميزان الشرقي أوروبا دول فاشلات، و كذلك أمريكا سواء الشمالية أو الجنوبية، غير البرازيل جميع دول أمريكا الجنوبية ناطقة بالإسبانية فما يمنعها من الاتحاد، رغم وحدة اللسان و رغم اتصال البلاد!!
الأمة الاسلامية تتميز بميزان للحكم على الدولة بالفشل أو النجاح من منظور ديني، في إيران لا يوجد ثورة إسلامية بل يوجد فوضى دينية و هيجان قومي.
تستطيع إيران أن تكون دولة نصرانية ناجحة، و تستطيع تركيا أن تكون دولة يهودية ناجحة، لكن النجاح في تأسيس دولة إسلامية غاية ليست فقط صعبة بل مستحيلة على غير العرب، بسبب كمال الاسلام و مناسبة العروبة وحدها لهذا الدين باعتبارها قومية متفردة بسعة الحقيقة.
لا تزال إيران تصدر لنا إسلاما مشوها منقوصا، نصف السمسم يقتل، و كل ذرة من الملح يقتل، جملة الملح كله مجموعا في جزيء الكلور مع الصوديوم هو خير نافع.
الإسلام هو اليهودية و النصرانية مجموعتين معا، و زيادة بعد ثالث فوقهما، هو الدولة و هو الاجتهاد و هو الولاية أو السيادة و الأهم هو: "و أن إلى ربك المنتهى" و ليس التعثر بملاك أو نبي أو إمام حكيم أو ملك حاكم أو اسم إلهي، و تدوير الحياة الدينية حوله، قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: "الدين ما شرعتَ." و من أجل تجديد أمره يحتاج هذا الدين، و: "يا له من دين لو كان له رجال" لقومية تستطيع أن تستوعبه كله، غير منقوص، و لا بعد واحد من أبعاده، إنه مجال موحد للثقافة الدينية، أخذ جزء منه و ترك جزء يقتل، و يتسبب بالهوس بالباطل و الشر والبشاعة و يبعد عن حكمة اكتساب أبعاد الكمال الحق و الخير و الجمال.
و بسبب عمى الألوان الضارب في الأعاجم، فإنهم قاصرون عن رؤية بياض الاسلام، القومية المحدودة الادراك الميالة للعلم كالفرس تراه أزرقا، القومية المحدودة الإدراك الميالة للعمل كالترك تراه أحمرا،، الخ.
دولة الخلافة و قد شرع العرب بالنهوض وشيكة إن شاء الله تعالى،،، نموذجها الخلافة الأولى...
كل أمة تستمد قيمها و هي في طريق النهضة من مرحلة ذهبية أو نموذجية، العرب يعرفون هذه المرحلة و هي خلافة الصحابة الثلاثة رضي الله عنهم و الإمامين علي و الحسن عليهما السلام، و أيضا بعض العهود الماجدة مثل عهود عمر بن عبد العزيز و المتوكل و صلاح الدين الأيوبي، الخ. لكن بالنظر إلى هذه العهود بمنظار الشيعة الصفوية، يفقد العرب أي أمل في النهضة، و بالتالي يستمر ضياع الاسلام، و تستمر الحضارة البشرية كالهضبة لا قمة لها تتوجها. فهم قد تخصصوا بسبب قصورهم القومي في تشويه تاريخ العرب جملة و تفصيلا، فلم يسلم من إجرامهم أحد من الصحابة، و هم قد بلغ بهم الانحطاط في مشروع تشويه تاريخ العرب أن ينالوا من بعض الصحابة كالفاروق عمر و سيف الله خالد إلى درجة اتهامهم باللواط، ليس كفاعلين بل كمنفعلين، و هذا ينشر علنا الآن في إيران في عز الفوضى الدينية و الهيجان القومي، و بلسان ليس زعران الشارع بل آيات الشيطان الضخام.
مشروع التقدم نحو الخلافة قديم،،، وقد افتتحه سيدنا محمد عبده....
: "لا تزال الفوضى في الكيان المعزول تتفاقم، و في أحسن الأحوال يحتفظ هذا الكيان ببقية النظام"، و أحسن الأحول للاحتفاظ ببقية النظام هو الخمول،أما و العرب و العجم في نشاط متصاعد، فهذا النشاط هو أسوأ الأحوال التي من شأنها الذهاب بالفوضى حتى القضاء على الكيان المعزول، و هو الملحوظ في مذهب التشيع لقد تصاعد تطرفهم حتى كفروا المسلمين، و حتى فاصلونا في الله عز و جل و النبي محمد صلى الله عليه و آله و سلم، عندهم حسب تصريحهم المتقدم ليس نبيهم من خليفته أبو بكر الصديق و ليس إلههم رب هذا النبي، و ليسوا يلتقوا معنا في معرفة حقيقة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه، فهو ليس مولى المسلمين و لا سيد العرب، و لا أقضى المسلمين و أفقههم، ماذا يكون إذن؟! إله النور و الخير و الطيبة و الحكمة؟! مقابل أبي بكر الصديق إله الشر و الظلام؟!
حتى لو انتقى جنس الشيعة بفرعيها الخبيث الصفوي و الطيب العلوي، تحتاج النهضة العربية إلى استئناف مشروع سيدنا الشيخ محمد عبده، الذي شرح كتاب نهج البلاغة، المعروف انه يوجد فرع خبيث و غبي من السنة ينفون أن النهج كلام أمير المؤمنين و يتوهمون أنه منحول له، و كأن التأليف في هذا المستوى ميسور أصلا شكلا أو مضمونا، لا بد من الاطلاع على سائر ما هو منسوب لأهل البيت صلوات الله عليهم و سلامه، لتكميل ما عند السنة من الإسلام، مع توقع الدس المجوسي في كل نص مأثور عن أهل البيت، المسألة تتطلب من المجتهدين ما تتطلبه من المرأة كمية من القمح مشوبة بالزؤان، و ما هو شر و أشنع.
يبدو أن سيرورة اليقظة العربية سالكة الاتجاه من أسفل الأقاليم العربية إلى أعلاها، أي بدءا من إقليم المغارب و قد تركزت في تونس، إلى إقليم النيل المركب من مصر و ليبيا و السودان إلى إقليم الفرات المركب من الدول الثلاث المركزية العراق و سوريا و و الأردن و الثلاث الفرعية الكويت و لبنان و فلسطين، انتهاء إلى إقليم الجزيرة.
........................................
أبو رابعة محمد سعيد رجب عفارة
لبنان... عودة العقل العربي الجبار
الاربعاء 2#2#2011 مـــــــــــــــ

ددددددددددددددددددددددددد ددددددددددددددددددددددددد ددددددددددددددددددددددددد ددددددددددددددددددددددددد ددددددددددددددددددددددد
بسم الله الرحمن الرحيم

فراج يعقوب:-
"كلام جميل لكن فكر محمد عبده ليس مقبولا كله وحوله كلام .. كذلك الشيعة كلهم بلا استثناء يلعنون أئمة أهل السنة فقهاء وصوفية واقرأ مثلا ما يقولونه عن الشيخ الأكبر قدس الله سره .. فتح الله عليك يا فخرمولانا النبي صلى الله عليه وآله وسلم"
أخي فراج يعقوب،
السلام عليكم، و بعد شكر تجاوبك معي،،،
الحكم على فكر الشيخ محمد عبده بعد مرور مائة سنة عليه و أكثر لا يعنينا هذه الأيام سواء صح أو بطل، و على افترض صحته فقد صار متقادما، فهو ليس من الكلام الجوهري مثل أحاديث النبي صلى الله عليه و آله و سلم المستمر صلاحيته، لا يجافي زمانا و لا مكانا و لا قوما. بل كلام الشيخ نتيجة اجتهاد محصور صلاحيته بزمان، و ربما أيضا بمكان و قوم. لكن المهم و الذي ركزت عليه في مقال "أما و قد استيقظنا... " هو أنه أخذ الاسلام كله، لم يكن ضيق النظر انعزاليا فوضويا، قال الإمام الحسن العسكري عليه السلام، : "إن للحزم مقدار فإذا زاد فهو جبن"، و الجبن يؤدي إلى الإحجام و سوء الظن و البهتان مثل القول إن نهج البلاغة هو كلام موضوع و منحول لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه، و هو قول يجافي العقل قبل الشرع، بسبب أنه افتراض لمستصعب قريب من المستحيل، و هو أن أحدا غير أمير المؤمنين عليه السلام يستطيع هذه الفصاحة أو هذا العلم المتجلي في النهج، حتى أن معاوية عدوه عندما قال له رجل: "جئتك من عند اعي الناس"، و ربما هذا الرجل لم يكن كاذبا بل صادقا، باعتبار ما هو معروف و مشهور عن اكثر الناس أنهم يتوهمون صمت الفقير عيا، و ثرثرة الغني فصاحة، رد عليه: "يا ابن اللخناء، و هل سن للناس الفصاحة غيره".
ما أوجه إليه القول هو ضرورة استئناف المشروع الاسلامي الذي بدأه الشيخ. فهو وظيفة العرب لا غيرها لهم وظيفه في فضاء الإبداع و الاجتهاد. بداهة بالإضافة إلى الاهتمام بفضاءات التقليد، لتكميل حضارتنا الإنسانية أي الاقتباس من الشرق طريقة تأسيس الدولة القومية المتوفرة إمكانيتها عندنا أكثر من أي قوم آخرين، و الاقتباس من الغرب علومه و صناعاته المتعلقة بوسائل و أساليب العيش و الحرب.
تقول إن الشيعة جميع طبقاتهم المعتدل منهم و المتطرف يسبون الصحابة، و أولياء الله الصوفية السنة، و هذا ما هو معروف للجميع عنهم، لكن طاعة لقول الله تعالى: "و لا تبخسوا الناس أشيائهم"، لا يجوز قطع الرجاء منهم، -- بسبب أن خاصتهم لا تخلو من نجوم هادية مثل الدكتور الشهيد علي شريعتي، و من عامتهم بعض نفرت فطرتهم و معرفتهم بالإسلام من شنيع أقوالهم فخرجوا من التشيع الصفوي، عاطفيا، و انضموا إلى السنة عاطفيا ايضا، محتفظين بإسلام نظيف لكن فج،-- قبل بذل محاولة أخيرة في سبيل تصفية أفكارهم و عواطفهم و خيالاتهم و أعمالهم من البهتان الشنيع، فإذا قاوموا و استعصوا على التحسن، و استمروا محافظين على الانعزال و الفوضى، قامت الحجة عليهم و وجب على المسلمين السنة جهادهم.
لكن نحن السنة ليسنا أحسن حالا، جماعات المسلمين جميعا مرضى، في جميع طبقات الوجود نفسيا و عقليا و خياليا و عمليا، و المشروع المتوجب على الفقهاء المجتهدين تكلفه هو علاج مرض الانعزال المستمر في جماعات الأمة، و لو كان المسلمون أصحاء ناضجين لم تقم ضرورة داعية لمطلق مشروع اجتهادي، بل عندها يكون المشروع الوحيد المطلوب هو المحافظة على الحال الحسن، و طالما الناس في الدنيا، هم محتاجون للمزيد من تحسين الحال، و يبقى التمام الكمال غاية غير حاصلة، لا بد من مواصلة التطور نحو الأفضل من أجل الاستزادة من القوة في الحياة الإسلامية.
إذا تمنع الشيعة عن علاج أنفسهم، و لم يستجيبوا إلى مبادرات العقلاء الطيبين منهم، و لا إلى مساعدتنا لهم، ماذا يضرنا ذلك، قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ،،، إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ"،
علينا مساعدتهم بالحكمة و الجدل الحسن، يجوز افتراضهم إخوانا لنا، طالما هم مرجوون عندنا، لقد انعزلوا كفاية و زيادة عن الكفاية، ما جعل الفوضى تتفاقم في فكرهم و مشاعرهم و خيالاتهم و أعمالهم، و صاروا مستفزون لنا استفزازا لا مزيد عليه، بعدما تمادوا في الجرأة و الوقاحة و التشرد و صاروا لا يتحفظون في نشر مساوئهم على الشبكة، حتى إذا يأسنا منهم و توفرت لنا القوة العسكرية الكافية، عندها لا يجوز الاستمرار في تعطيل شريعة الجهاد الذي أوجبوه لنا عليهم بتماديهم في في تشويه الإسلام و قسرهم إيانا على مبادلتهم الخصومة و العداوة.
لكن قبل جهادهم لا بد من مجاهدة أنفسنا اولا، السنة ناقصة كما الشيعة، و لا بد من تكميل إسلامنا بتحسين العلاقة مع علماء أهل البيت صلوات الله عليهم و سلامه. خذ مثلا هذا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه، و هو الذي شهد له الرسول صلى الله عليه و آله: "أقضاكم علي"، : "أنا مدينة العلم و علي بابها"، يفهم عن قوله تعالى: "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَ بَنَاتُكُمْ وَ أَخَوَاتُكُمْ وَ عَمَّاتُكُمْ وَ خَالاَتُكُمْ وَ بَنَاتُ الأَخِ وَ بَنَاتُ الأُخْتِ وَ أُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَ أَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ و أُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَ رَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَ حَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ وَ أَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا" أن بنت الزوجة المدخول بها إذا لم تكن مساكنة أمها و زوجها، فإنها تحل له إذا ترمل، و فقهاء السنة يخالفون الأمير عليه السلام في هذه القضية، و الحكم عندهم أنها محرم على زوج أمها الأرمل الزواج منها بعد وفاة أمها.
علينا تكميل مذهبنا و تحصيل الاسلام كله، و لا يعنينا من تمسك بالمرض و الجهل.
.........................................
أبو رابعة محمد سعيد رجب عفارة
فخر النبي تلميذ علي إبن رجب الشافعي
لبنان .... عودة العقل العربي الجبار
الاربعاء 03#02#2011 مــــــ
ددددددددددددددددددددددددد ددددددددددددددددددددددددد ددددددددددددددددددددددددد ددددددددددددددددددددددددد ددددددددددددددددددددددد
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ يعقوب فراج
السلام عليكم و بعد،،،،
قـــــــــــــــــلــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـت:--
هل قبل الشيخ محمد عبده كل نهج البلاغة أم كان له بعض التحفظات?
أما أن الفقهاء لم يقبلوا كلام الإمام علي عليه السلام فلأنه لم يثبت لديهم ولم يتحققوا أنه قاله.
.................................................. ............
الجــــــــــــــــــواب:--
لا يوصف بالنصب التحفظ و عدم قبول كلام لم يثبت أن أمير المؤمنين عليه السلام قد قاله، و أنا ضربت مثلا فقط على أساس افتراض ترجيح صحة نسبة هذا الكلام في تفسير الآية الكريمة إلى الأمير عليه السلام و أنه ليس موضوعا منحولا.
و المهم بداهة هنا هو توضيح المبدأ، و لا يجوز الغرق و الضياع في التفاصيل عند تعيين المبادئ التي بالتزامها نطمئن إلى طريقة تحصيل الاسلام كله، و إلى تنقيته من النصب و الرفض.
أما بخصوص استفسارك عن فضيلة الشيخ محمد عبده، هل قبل كل نهج البلاغة أم كان له بعض التحفظات، أرى أنه إذا لم يكن متحفظا فهو أنه كان جدا مخطئ و جدا مخدوع، قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: " إذَا اسْتَوْلى الفَسادُ عَلَى الزَّمانِ وَ أهْلِهِ ثُمَ أحْسَنَالظَّنَّ رَجُلٌ بِرَجُل فَقَدْ غَرَّرَ"، و المجوس قد تسللوا إلى الإسلام لإفساده تحت غطاء عشق أهل البيت و نصرتهم، و هم بذلك جعلوا الفساد مستولى على زمان الشيعة وناسها، و قد استفحل إفسادهم بفضل الجهود الشيطانية لفقهاء سوء الدولة الصفوية.
لا يجوز للمسلم العادي سواء السني أو الشيعي الاطلاع على علوم أهل البيت صلوات الله عليهم و سلامه، إلا بعد تمريره بمرشح، أي بمرجع مطلع أديب فقيه، شديد التمييز حتى يصل إليه الكلام الكريم صافيا من دس المجوس. فهذه الكتب في حوزة الشيعة و علمائهم معشعشة في عقولهم تسريبات قليلة أو كثيرة من المجوسية، لذا هم غير مؤتمنين على المنقول عن أهل البيت صلوات الله عليهم و سلامه.
.................................
أبو رابعة محمد سعيد
ددددددددددددددددددددددددد ددددددددددددددددددددددددد ددددددددددددددددددددددددد ددددددددددددددددددددددددد ددددددددددددددددددددددد
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ فراج يعقوب،
السلام عليكم و بعد،
و قبل كيف حال مصر العزيزة الآن،
أنا أتوقع أن تنجح ثورة الشعب، و أن هذه الثورة ستنتج زعيما أعلى همة و مجلسا نيابيا أقرب إلى الشريعة، و حكومة أمضى إرادة، و جيشا أكثر قدرة، و صحافة أفصح و أعلم بدين الله عز و جل، و حتى لا يعود بعدها الجيش المصري يحتاج إلى أن يطلب إذنا من اسرائيل كلما أراد التحرك على أرضه سيناء و حتى لا تعود الدولة المصرية تشارك في جريمة حصار غزة، و لا تعود تسمح للقانون الدولي بتشريع هذا الإجرام و هذا الخنوع و غيره. إن شاء الله تعالى......
لا أقول أن فقهاء السنة المجتهدين يقيسون أنفسهم بأهل البيت صلوات الله عليهم و سلامه، قال سيدنا الإمام محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه: "حيثما وجدتم الحديث فهو مذهبي"، لكن اقول أنهم مقصرون في الاطلاع على تراث اهل البيت و لم يهتموا بالنقل عنهم، كما اهتموا بالنقل عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم. و هم بذلك يضاهئون الشيعة، الذي بخسوا أعمال الصحابة بل أعطوها قيمة سلبية و اعتبروا عملهم غصبا و نكثا، كما أن أعمال الصحابة هي امتداد لعمل النبي صلى الله عليه و سلم، أيضا أقوال أهل البيت هي امتداد لقول النبي صلى الله عليه و آله و سلم، قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: "ترك العشاء مهرمة"، قالت أهل البيت: "من ترك العشاء مات من كل ليلة عرق لا يحيا أبدا"، قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: "إذا وقع الذباب في طعام أحدكم فليغمسه ثم لينزعه"، قالت أهل البيت عليهم صلوات الله و سلامه: "لولا ما يقع في طعامكم من ذباب ما رأيتم إلا مجذوما"
و اهمال النقل ثم الاطلاع على علوم اهل البيت هو ثلثي الرد عليهم و بالتالي ينتهي ردا على رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم، باعتبار أنهم ورثة علمه، و لولا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم لم يكن علي بن أبي طالب سيد العرب و أفقه الناس، بل كان الناس يعقدون بينه و بين عنترة و امرء القيس مثلا المقارنات، من هو الشاعر الأفصح، و من هو الفارس الأشجع.
في الحقيقة لا أعرف الجواب على سؤالك هل قبل فضيلة الشيخ محمد عبده النهج كله أم لا، معرفة أكيده، لكن ما دام شرحه كله، و لم يفصح عن تحفظ على عباره فهو قرينة أنه قبله كله. و أنت مصري و أنا لبناني و يفترض أنك أعلم بالشيخ، و أن أدوارنا المعقولة أنا أسأل و أنت تجيب، فيما يتعلق بالشيخ محمد عبده.
..............................
أبو رابعة

ززززززززززززززززززززززززز ززززززززززززززززززززززززز ززززززززززززززززززززززززز زززززززز
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي فراج يعقوب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، و بعد
تقول: "أن القابعين في ميدان التحرير ليسواهم كل شعب مصر"
أفهم أنك تقصد أنهم ليسوا يمثلون جميع طبقات الشعب المصري، بداهة أنت لا تقصد أنهم ليسوا التسعين مليون إنسان، بدوري أقول لك صدقني أن مجلس الشعب في مصر و غيرها من بلدان العربان لا يمثل كل الشعب ؟
تقول: "و أنا و الحمد لله من أهل السنة و الجماعة الذين يحرم أئمتهمبالإجماع الخروج على الحاكم مهما جار "
أخي فراج يعقوب الجور من الحاكم بأمر الله و شرعه محتمل، قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "جور السلطان أهون على الرعية من خور السلطان".
لكن لا يجوز لمسلم مهما ضعف تمييزه أن يفشل في التفريق بين الكفر و الظلم و الفسوق و بين الجور. أي بين الحكم بما أنزل الله و بين الحكم بما وضعه خريجو كليات الحقوق المنتشرة من قوانين جاهلية تسمى بالعلمانية. لا يكفي أن يصلي الحاكم و يصوم و يحج، و لا يكفي أن يصلي جميع الأفراد الشاغلون لمناصب الدولة و يصوموا يحجوا، الأهم من كون الفرد مسلما أن تكون الدولة نفسها مسلمة، مطلوب من الحاكم أن يوجه الدولة للسير في طريق طاعة الله تعالى.
أنت تتكلم عن الحاكم، و كأنك تتكلم عن الخليفة عمر بن عبد العزيز أو السلطان عبد الحميد الثاني، رضي الله عنهم.
أنت تتكلم عن حاكم ليس فقط جائر مستبد عاص يميز المعصية من الطاعة، بل حاكم يجهل و لا يهمه العلم بأحكام الله أصلا، حاكم لا يريد لكلمة الله أن تعلو و لا حتى أن تعلن، و إلا ماذا تسمى إقصاء الإخوان المسلمين و منعهم من إيصال من ينوب عنهم إلى عضوية مجلس الشعب، و عدم الاعتراف بهم أصلا، أي استيعابهم قانونيا، رغم أن قانون الدولة يستوعب كل الأحزاب العلمانية الجاهلية المعارضة.
كما أنني من تلاميذ المدرسة الأكبرية و أنتتعرف حكمها في الخروج على ولي الأمر ..
ولي أمر المسلمين و ليس ولي أمر العلمانيين،
أعرف أن سيدنا الشيخ الأكبر إبن عربي قدس الله سره قد برر ليزيد قتل سيدنا الحسين بقوله إن الحسين قتل بسيف جده، لكن لا يصح قياس الحكام العرب بيزيد، يزيد قتل الحسين و هو من أهل البيت لأنه خرج عليه، و الحكام العرب كلهم يستحقوا القتل حسب رأي الشيخ الأكبر و السلطان يزيد حتى يبايعوا أصلحهم خليفة يفزعوا إليه وحده، و يجمع شمل العرب على الأقل. و يزيد مسلم مجاهد و هو أمير في عهد أبيه معاوية، و هو أول من غزا القسطنطينية، أنت تتكلم عن حاكم يبيع الغاز لإسرائيل بأقل من سعر التكلفة، و يحاصر المسلمين في غزة، و لا يستطيع تحريك جيشه في سيناء إلا بعد استئذان اسرائيل، و حاكم هو كبير اللصوص و مصاصي دماء الشعب المصري،،،،،، الخ..... كيف بعد هذه الوقائع و غيرها مما هو مجهول يصدق عليه وصف الحاكم و يصدق على ثورة الشعب وصف الخروج.
تقول: "أما سؤالي عن منهج الشيخ عبده في نهج البلاغةفهو بناء على إعجابك به و يجب أن يكون معلوما لديك أخي الفاضل أن مدرسة عبده تسيرسيرا حثيثا على خطى الوهابية و بهذا يتبين لك أن الصوفية عموما و الأكبرية خصوصالا يقبلون فكر هذا الرجل أصلا بله أن نعجب به أو أن نقتدي به"
قال تعالى: "و لا تبخسوا الناس أشيائهم"، و الكل يدخل الجنة بفضل الله سبحانه و تعالى و كرمه، لا استحقاقا، حتى رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "أفضل الصدقة علم ينشر"، فضيلة الشيخ محمد عبده شرح نهج البلاغة، الأمر الذي يسر على المسلمين سنة و شيعة الاطلاع على بعض علوم أهل البيت صلوات الله عليهم و سلامه، كم مسلم مستعد لأن يطلع على النهج المشروح في عشرين مجلدا لابن حديد. يكفيه هذا ليستحق الثناء عليه و الدعاء له أن يتقبل منه و يغفر له، أما بقية أمره فنسأل الله التجاوز عنه فيما أخطأ و تعسف، و هذه البقية التي تتحدث عنها أنا لا أعلمها و لا تعنيني، حتى لو صحت فهي قد تقادمت و لم تعد تصلح على صحتها إن صحت، لزماننا الذي نشهده.

تقول: "أما أن الفقهاء قدغفلوا عن تراث أهل البيت فاعلم سيدي أنهم لم يقبلوا مما نقل عن أهل البيت إلا ماثبت لديهم و تحققوا من صحة نسبته إليهم عليهم السلام لأن الشيعة كما هو معلوم لديناهم بيت الكذب بل هم خنازير في صورة بشرية كما ذكر مولانا الشيخ الأكبر قدس الله سره .. دمت في مدد رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم"
أخي فراج يعقوب إذا كان الشيعة اللذين تراث أهل البيت في حوزتهم قد غفلوا عنه غفلة الحمار يحمل اسفارا، عن الأسفار، فكيف تزعم أن فقهاء السنة الذي ندر منهم من تجد عنده حتى نهج البلاغة و لا أقول الصحيفة السجادية و، و،،،، الخ.... لم يقبلوا.... إلا ما....

أنت نفسك لو سألك سائل عن الفضيلة ما هي؟ ألست تجيب بكلام أرسطو هي حد يتوسط رذيلتين، و تعطي بعض الأمثلة الشجاعة حد وسط، الجبن و التهور حدان متطرفان....
و يغيب عنك حقيقة الفضيلة و حقيقة الرذيلة، قال سيدنا الإمام الحسن بن علي العسكري عليهما السلام: "إن للحزم مقدار فإذا زاد فهو جبن، و إن للشجاعة مقدار فإذا زاد فهو تهور................"
يغيب عنك الحقائق ليس لأن الأخبار في حوزتك، و أنك قمت و تحققت من صحة نسبة هذا الحديث إلى أهل البيت صلوات الله عليهم و سلامه، بل تغيب عنك الحقائق بسبب أنك لا تعلمه، بل أصلا لا تهتم بأن تعلمه و كأن الأمر لا يعني المسلم السنى، رغم أن قول أهل البيت صلوات الله عليهم و سلامه هو معتبر سنة تقريرية قولية مستأنفة، و بالتالي لم تقم بالتثبت و لا التحقق، و هو نقص في الاسلام يترتب عليه تشويه الدين، يضاهي نقص الاسلام عند الشيعة بسبب إهمالهم الاطلاع على أعمال الصحابة التي هي معتبرة سنة تقريرية عملية، لذا هم غيابيا يحكمون ببطلان هذه الأعمال الذي أوصى النبي و أمر أن نعض عليها بالنواجذ.
يكفي عندي لصحة نسبة الحديث لأهل البيت صلوات الله عليهم و سلامه تفوقه و تقدمه على علوم حكماء الشرق و الغرب، الأسانيد لا تهمني، يمكن اختراع حتى المرفوع منها و لصقه إلى الموضوع المكذوب.
..................................
ابو رابعة محمد سعيد رجب عفارة
لبنان......... عودة العقل العربي الجبار