النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كيف تتحكم في نفسك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    91

    افتراضي كيف تتحكم في نفسك

    كيف تتحكم في نفسك بأساليب علمية

    من أهم الأساليب التي يمكن أن يسيطر فيها الإنسان على انفعالاته هو أن يتذكر دائماً أن الاندفاع والإقدام السريع على مواجهة الآخرين سوف يضر بعلاقته مع الطرف الآخر.

    ثانيًا: من الضروري جدًّا أن تعبر عن ما بداخلك في لحظته، خاصة الأشياء الصغيرة والبسيطة التي لا ترضيك، فإذا سكت الإنسان عن أشياء البسيطة يؤدي ذلك إلى تراكمها وإلى الكثير من الاحتقان النفسي الذي يؤدي إلى العصبية والتوتر وعدم التوازن النفسي بصفة عامة.

    ثالثًا: من الضروري جدًّا أن تكون منظمًا لوقتك وأن تتعلم فن إدارة الوقت بأن تحدد واجباتك التي يجب أن تقوم بها وأن تخصص وقتًا لراحتك ووقتًا لنومك، لقد وجد أن ممارسة الرياضة خاصة الرياضة الجماعية تؤدي كثيرًا إلى الاسترخاء وإلى اختفاء العصبية، وتجعل الإنسان أكثر صبرًا ومقدرةً على ضبط مشاعره.

    لا شك أنك أيضًا إذا اتبعت الأسلوب النبوي في أن تتجنب الغضب، وإذا أصابك عليك أن تتوضأ وأن تستغفر وأن تغير مكانك وأن تصلي ركعتين، هذه الرياضة النفسية الروحية السلوكية تعود على الإنسان بعائد كبير فيما يخص صحته النفسية، فأرجو أن تكون حريصًا على ذلك.

    بالنسبة للشق الثاني في سؤالك والذي يتعلق بالاسترخاء؛ حقيقة توجد عدة أنواع من تمارين الاسترخاء، والاسترخاء في حد ذاته أيضًا يساعد على ضبط النفس وعلى تقليل الانفعالات، الطريقة الأفضل والأسهل هي الطريقة التي تعرف باسم طريقة جاكبسون، وهنالك عدة كتيبات وأشرطة في المكتبات توضح الكيفية التي يمكن أن يؤدي بها الإنسان هذه التمارين، وبصورة مختصرة يمكنك أن تؤدي هذه التمارين عن طريق الاستلقاء في غرفة أو في مكان هادئ وعلى سرير مريح أو كرسي، وبعد ذلك تغمض عينيك وتفتح فمك قليلاً وتتأمل، أي أن تنقل نفسك ومشاعرك بصورة فكرية على أنك الآن تعيش وضعًا استرخائيًا، ثم تبدأ في أخذ نفس عميق وهذا هو شهيق، ويكون هذا النفس ببطء، ولابد أن تكون مدته حاولي 45 ثانية إلى دقيقة كاملة، ثم بعد ذلك تمسك الهواء في صدرك لفترة قصيرة ثم تخرج الهواء فيما يعرف بالزفير ويكون أيضًا بقوة وبطئ ويكون مدته أيضًا 45 ثانية إلى دقيقة كاملة.

    يمكنك أن تكرر هذه التمارين أربع إلى خمس مرات متواصلة، أي في الجلسة الواحدة، وأن تكررها مرتين إلى ثلاث في اليوم.

    توجد أيضاً تمارين استرخائية للعضلات، وهي أن تأخذ عضلات الجسم مجموعة بأن تبدأ بعضلات القدمين وتتأمل أنك تسترخي الآن في قدميك ثم تنتقل إلى الساقين ثم إلى عضلات الحوض وهكذا حتى عضلات الرقبة والصدر، هذه التمارين تمارين فعالة وجيدة جدًّا تساعدك إن شاء الله كثيرًا في الاسترخاء وتساعدك أيضًا في أن يذهب عنك الغضب والانفعال وأن تكون أكثر انضباطًا في تفاعلك مع الآخرين.


    أرجو أن تتبع هذه الإرشادات وستجد إن شاء الله أن نمط حياتك أصبح يتغير وأنك أصبحت أكثر استرخاءً وتواصلاً مع الآخرين.
    وبالله التوفيق.


    منقول

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ محمود مصباح على المشاركة المفيدة:

    فهد بن عمر (10/12/2010)

  3. #2
    الصورة الرمزية فهد بن عمر
    فهد بن عمر غير متواجد حالياً مستشار تقييم العضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية وشؤون ادارية
    المشاركات
    380

    افتراضي رد: كيف تتحكم في نفسك

    بارك الله فيك اخي محمود على الموضوع

موضوعات ذات علاقة

  1. لآول مرة - ملفات mp3 - كيف تتحكم في شعورك واحاسيسك (ابراهيم الفقي)
    لاول مرة في منتدانا العزيز وحصريا للاخوة الافاضل والاخوات الغاليات قمت برفع ملفات ام بي ثري بعد نزعها من الفيديو وضغطها لكي يصغر ويسهل تحميلها للدكتور والمحاظر العالمي في اسطورة من اسطوراته... (مشاركات: 31)
  2. كيف تتحكم في غضبك قبل أن يتحكم فيك‏؟
    اخوانى اعضاء المنتدى الاعزاء ...اتمنى ان تجدوا الافادة فى هذا الموضوع و فى انتظار ردودكم باذن الرحمن .. اخوكم و محبكم فى الله / محمد سليم الببلاوى (مشاركات: 7)
  3. كيف تتحكم في غضبك قبل أن يتحكم فيك‏؟
    اتمنى ان يعجبكم المقال و تستفيدوا منه ... و فى انتظار ردودكم باذن الرحمن اخوكم و محبكم فى الله / محمد سليم الببلاوى (مشاركات: 26)
  4. اختبر نفسك... هل تعرف كيف تتحكم بأعصابك؟!!
    السيطرة على الأعصاب أمر لا يستطع البعض القيام به بسهولة ، وخاصة الاشخاص الانفعاليين اللذين ينتابهم الغضب والانفعال السريع أمام المواقف الاستفزازية فى الحياة اليومية ، وللتعرف على مدي تحكمك فى أعصابك... (مشاركات: 22)
  5. كيف تتحكم في غضبك قبل أن يتحكم فيك‏؟
    (مشاركات: 20)

أحدث المرفقات في المنتدى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

حول المنتدى
لقد تأسس المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية في عام 2007، وذلك بهدف مساعدة العاملين والمهتمين بعلوم إدارة الموارد البشرية في الوطن العربي للوصول إلى أفضل اداء ممكن من خلال ما يوفره المنتدى لهم من بوابة معلوماتية عملاقة لنشر العلوم الإدارية بوجه عام وعلوم إدارة الموارد البشرية بوجه خاص، هذا بالإضافة إلى توفير مجموعة ضخمة من الأدوات والنماذج الاحترافية والبرمجيات التي تساعد المشتغلين بعلوم الإدارة بوجه عام
تابعنا
أغلق النافذة
دبلومة ادارة الموارد البشرية
هذه النافذة ستغلق تلقائيا بعد ثواني