النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مفهوم الرشوة وآلية محاربتها

  1. #1
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,052
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    افتراضي مفهوم الرشوة وآلية محاربتها

    الرشوة هي فرض مقابل غير مشروع للحصول على منفعة معينة، وهي ممارسة غير مقبولة ناتجة عن تعسف في استعمال السلطة، واستغلال الموظف لسلطته التقديرية وخيانته للأمانة سعيا وراء تحقيق دخل اضافي بطريقة غير مشروعة.
    يقدم المواطن الرشوة إما جهلا بالقانون أو استغلالا لجشع الموظف بغية الحصول على الرخص والصفقات والتملص من الضرائب.
    وقد حرم الدين الإسلامي الرشوة، وعدها من الكبائر، كما أن القانون الجنائي في جميع دول العالم يعاقب المرتشين، ويتعامل معهم كأفراد يمثلون خطورة على استقرار واستمرارية المجتمعات، وللحد من هذه الآفة وفضح مرتكبيها ظهرت جمعيات مدنية متخصصة في محاربة الرشوة.

    أما عن آلية محاربة الرشوة
    І – مفهـوم تخليق الحياة العامة وآلياتهـا:
    1 ـ ما المقصود بتخليق الحياة العامة:
    يقتضي تخليق الحياة العامة ترسيخ قيم الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص والإخلاص في العمل مع محاربة الفساد والرشوة للعمل على تطوير الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.
    لا يمكن تخليق الحياة العامة إلا بإتباع مقاربة تشاركية تتوحد فيها جهود الدولة والمقاولة وهيئات المجتمع المدني.
    2 – آليات تخليق الحياة العامة:
    تتعدد آليات تخليق الحياة العامة، ومنها:
    • التحسيس والتوعية والإعلام، لفضح الفساد والتحسيس بخطورة الرشوة ونشر التربية على المواطنة وحقوق الإنسان.
    • إدماج قيم ثقافية جديدة في الإدارة المغربية كالشفافية والمحاسبة والنزاهة واحترام السر المهني.
    • سيادة واحترام القانون وإصلاح القضاء والأمن وإتباع نظام المراجعة المالية.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,182

    افتراضي رد: مفهوم الرشوة وآلية محاربتها

    شكرا لك أخي احمد على طرح هذا الموضوع أو ما نسميه بالظاهرة والتي استشرت في مجتمعاتنا بشكل مقلق، وهي تدخل ضمن ما يسمى بالفساد، وفي هذا الصدد فقد أعلنت المملكة العربية السعودية في عام (1428هـ) عن الإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، ومن الوسائل التي ركزت عليها هذه الإستراتيجية ما يلي:
    § تشخيص مشكلة الفساد في المملكة عن طريق تنظيم قاعدة معلومات وطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد وقيام الأجهزة الحكومية المعنية بحسب اختصاصها بإعداد احصاءات وتقارير دورية عن مشكلة الفساد ودعم واجراء الدراسات والبحوث المتعمقة بموضوع حماية النزاهة ومكافحة الفساد ومتابعة المستجدات في الموضوع على المستوى المحلي أو الدولي.

    § قيام الأجهزة الحكومية المعنية بحماية النزاهة ومكافحة الفساد بممارسة اختصاصاتها وتطبيق الأنظمة المتعلقة بذلك عن طريق تزويد الأجهزة الضبطية والرقابية والتحقيقية والقضائية بالإمكانات المادية والبشرية والخبرات والتدريب والتقنية والوسائل العلمية الحديثة الكافية لتمكينها من أداء مهماتها بفاعلية إضافة إلي تطوير وتقويم الأنظمة الرقابية والإدارية والمالية لضمان وضوحها وسهولة تطبيقها وفعاليتها وقيام المسئولون بالمراقبة الميدانية والعمل بمبدأ المساءلة لكل مسئول مهما كان موقعة.

    § إقرار مبدأ الوضوح (الشفافية ) وتعزيزة داخل منظمات الدولة عن طريق التأكيد على مسئولي الدولة بأن الوضوح وسيلة فاعلة للوقاية من الفساد وتسهيل الإجراءات الإدارية والتوعية بها واتاحتها للراغبين وعدم اللجوء إلى السرية ووضع نظام لحماية المال العام وتوضيح اجراءات عقود مشتريات الحكومة والمؤسسات العامة والشركات المساهمة واعطاء الجمهور والمنظمات المدنية ووسائل الإعلام حق الإطلاع عليه ونقدها وكذلك كفالة تداول المعلومات عن شئون الفساد بين عامة الجمهور.

    § توعية الجمهور وتعزيز السلوك الأخلاقي عن طريق تنمية الوازع الديني للحث على النزاهة ومحاربة الفساد عن طريق وسائل الإعلام المختلفة وخطباء المساجد والعلماء والمؤسسات التعليمية.

  4. #3
    الصورة الرمزية SaMI SaA
    SaMI SaA غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: مفهوم الرشوة وآلية محاربتها

    مشكوووووووووووووووووووووو ووووورين

الدبلوم التدريبي المعتمد في ادارة الموارد البشرية
خدمة الإستشارات الإدارية
موضوعات ذات علاقة
مفهوم التدريب
هناك تعاريف متعددة للتدريب، تخلف باختلاف المفاهيم التي لدى قائلها، و بنوع التدريب و أهدافه، ومن المهم في محاولة الكشف عن تعريف واضح للتدريب أن ننطلق من الحقائق التالي:(1) أ- الاختلاف الواضح بين كل... (مشاركات: 11)

الرشوة المنزلية تبدأ بالشيكولاته ولا تنتهى أبدا
قد تكون هدية أو كلمة أو حتى قُبلة على جبين الأم أو كلمة جميلة من أخ لأخته حتى لا يعرف الأب «مَن كَسر الفازة»، وأحيانا تكون قطعة شيكولاته للأخ الصغير كى لا يتحدث عن سهر إخوته خارج البيت. إنها... (مشاركات: 2)

مفهوم المعرفة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ماهو مفهوم ادارة المعرفة خاصة في القطاع الحكومي وهل يشمل نقل المعرفة الى المستفيد التحول للحكومة الالكترونية بحبث يتم نقل المعرفة من الموظف المختص الى المستفيد... (مشاركات: 2)

ملخص كتاب الرشوة فى ميزان الشريعة الإسلامية
ملخص كتاب الرشوة فى ميزان الشريعة الإسلامية دار المنار الحديثة للنشر والتوزيع، 1422 هـ - 2002 م  فكرة الكتــــاب: تدور فكرة الكتاب حول خطورة الرشوة وأنها تسبب اضراراً اقتصادية وسياسية... (مشاركات: 0)

مفهوم التحفيز
المبحث الأول: التحفيز تعريفه وعناصره 'التحفيز تعريفه: هو العملية التي تسمح بدفع الأفراد وتحريكهم من خلال دوافع معينة نحو سلوك معين أو بذل مجهودات معينة قصد تحقيق هدف. عناصره التحفيز: ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية