النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: بعض النظريات والمداخل والمفاهيم الأخلاقية

  1. #1
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,185

    افتراضي بعض النظريات والمداخل والمفاهيم الأخلاقية

    إليكم أحبتي بإيجاز بعض النظريات التي تفسر أخلاقيات اتخاذ القرار، وبعض المداخل المتعلقة بأخلاقيات اتخاذ القرار، وبعض المفاهيم المتعلقة بالقيادة الأخلاقية :
    من أهم النظريات التي تم وضعها لتفسير أخلاقيات اتخاذ القرار ما يلي:
    ü نظرية الغائية:والغائية هي نظرية تقول بأن كل شيء في الطبيعة موجه لغايةمحددة، والغائية مأخوذة من كلمة غاية وتحاول الإجابة على الأسئلة حول الصواب والخطأ بالتركيز على ما إذا كان السلوك سيؤدي إلى نتائج مرغوبة أم لا وتركز هذه النظرية أيضاً على الأفعال والغايات المتعلقة بالسلوك.
    ü النظرية النفعية: تقضي هذه النظرية بالتصرف واتخاذ القرار من منطلق ما يحقق أكبر قدر من النفع دون النظر لمشروعية أو أخلاقية هذه القرارات. ويتضمن صنع القرار المنفعي تحديد الأفعال البديلة المتوفرة في أي حالة قراريه معينة، وتقدير كل من النفقات والمنافع لكل فرد يتأثر بنتائج الفعل، واختيار البديل الذي يؤدي إلى تحقيق أكبر منفعة(أو أقل كمية من عدم المنفعة).
    ü نظرية الواجب: لإيمانويل كانت وفيها شروط اعتبار الفعل أو المبدأ أخلاقيا، وإمكانية التماسك عالميا، واحترام الآخرين، والاستقلالية
    ü نظرية العدالة: تهدف هذه النظرية إلى بيان أن العدالة هي الفضيلة الأولى التي يجب أن تسعى إليها المجتمعات والمنظمات ولقد بنيت هذه النظرية بشكلها النهاية ضد نظرية النفعية. وهي تُعنى بعدالة التوزيع، وعدالة التعويض، والعدالة التأديبية.
    ü نظرية المساواة: لجون رولز ففي كتابه "نظرية فيالعدالة" يرى جون رولز أن الناس في حاجة إلى مكافأة عن العمل الذي يقومون به، لذلك تكون بعض الأساليب الاقتصادية المتباينة ضرورية لتعطي حافزا للأفراد، ولكنه يرى أن يطبق ذلك فقط لمصلحة الطبقات الأكثر فقرا وأقل ميزة في المجتمع. وفي رأيه أن العدالة الاجتماعية تفهم كمرادف لمفهوم القسط وباتجاه المساواة. فالثروة في المجتمع العادل يجب أنيعاد توزيعها من خلال نظام للشئون الاجتماعية وذلك لمصلحة الأقل غنى.
    ü نظرية التحرر: لروبرت نوزيك ليأتي في كتابه "اللاسلطوية والدولة واليوتوبيا"، ليكون صدى للأفكارالتحررية التي تبناها جون لوك في القرن السابع عشر. ويذهب نوزيك إلى أن أي توزيع للثروة حتىلو كان غير عادل فإنه يعتبر (اجتماعيا) عدلا طالما طبقت قواعد معينة "للحفاظ علىالعدالة والتي تتضمن شرط الحصول على الملك بطريقة عادلة في المقام الأول (بدون سرقة أو تعدي على حقوق الآخرين) وأن تكون قد انتقلت بشكل عادل من شخص عاقل إلى آخرعاقل أيضا. وبناء على هذا يؤكد نوزيك على أهمية ألا ينتهك حق الملكية باسم العدالةالاجتماعية، ورفض بشدة فكرة إعادة توزيع الثروة.
    ü نظرية الصراع النفسي: وتقوم هذه النظرية على تفسير ما قد يقع من صراع لدى متخذ القرار بين ما يجب أن يتخذه من قرارات لتحقيق أهداف المنظمة وبين الجانب الأخلاقي لديه والتي قد تخالف القرارات المتخذة في المنظمة.
    وهناك العديد من المداخل المتعلقة بأخلاقيات اتخاذ القرار من أهمها:
    v الأنا الأخلاقي: وفيه يتصرف الفرد متخذ القرار على النحو الذي يحقق أهدافه ويجلب له الخير أو لمجموعة العمل التي يعمل معه.
    v النفعية: التصرف واتخاذ القرار بشكل يحقق أكبر نفع لأكبر عدد من الناس.
    v الإيثار: أن تكون الأفعال لصالح المجموعة، وتكون هذه الأفعال أخلاقية إذا كان غرضها الأساسي أن تهتمبالآخرين من دون مصلحة شخصية لمتخذ القرار.
    وهناك العديد من المفاهيم المتعلقة بأخلاقيات القيادة في اتخاذ القرار من أهمها:
    § مفهوم (هيفتيز) للقيادة الأخلاقية: يرى هيفتيز أن القادة يجب أن يستخدموا السلطة لحشد الناس لمواجهة القضايا الملحة، فالقائد يُوجد لإتباعه بيئة مستقرة. ويستخدم القادة السلطة بصفة خاصة لدفع الناس للاهتمام بالقضايا فمهمة القائد هي مساعدة التابع في صراعه مع التغير ونموه.
    § مفهوم (بيرنز) للقيادة الأخلاقية: يشير هذا المفهوم إلى أنه من الضروري للقادة أن يشاركوا الأتباع ويساعدوهم في صراعاتهم الشخصية فيما يتعلق بالقيم المتصارعة، ويرى بيرنز أن على القائد مساعدة أتباعه في تقويم قيمهم وحاجاتهم الخاصة من أجل الارتقاء لمستوى أعلى.
    § مفهوم (جرين ليف) للقيادة الأخلاقية: يركز هذا المفهوم على أنه ينبغي على القادة أن يهتموا بمصالح أتباعهم وأن يتعاطفوا معهم وأن يقدموا لهم الرعاية والعناية.
    التعديل الأخير تم بواسطة فارس النفيعي ; 09-07-2010 الساعة 02:38 AM

الدبلوم التدريبي المعتمد في ادارة الموارد البشرية
خدمة الإستشارات الإدارية
موضوعات ذات علاقة
دور التنمية الأخلاقية فى تفعيل الرقابة الذاتية
دور التنمية الأخلاقية فى تفعيل الرقابة الذاتية وأثرها الفعال على منظمات الأعمال . مقترح رسالة ماجستير - كلية التجارة - جامعة بنها . إعداد الباحث / أحمد السيد كردى . 4shared.com - document... (مشاركات: 1)

النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية مقدمة: إن مدرسة القرن الحادي والعشرين، تتطلب من مدير المدرسة جهداً اضافياً كي يتخذ لإدارته المدرسية مسارات ديموقراطية، من خلال تخطيط الأهداف ووضعها، أو تحديد... (مشاركات: 4)

النظريات النقدية في تفسير البطالة
النظريات النقدية في تفسير البطالة الكامل فإن هذه السياسة التوسعية سوف تؤدي إلى زيادة الإنتاج وتقل البطالة عن مستواها العادي (بفضل تشغيل الطاقات العاطلة) لا ترتفع الأسعار بسبب مرونة الجهاز... (مشاركات: 0)

بعض أنواع المقابلات ؟
طلب من الاعضاء من لدية أنواع أخري فل يشاركنا لثراء الموضوع........... أنواع من المقابلات ليست كل المقابلات تتبع أسلوب (واحد لواحد). قد تواجه أنواع أخرى من المقابلات. فيما يلي شرح موجز لبعض أنواع... (مشاركات: 9)

القطاع العام يجب أن ينتصر على واقعه بتفعيل الضوابط والممارسات الأخلاقية
قال الدكتور ناصر بن ابراهيم آل تويم استاذ الادارة والتنمية الأخلاقية بجامعة الملك سعود ورئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية للادارة بأن القطاع العام بحاجة الى الانتصار على واقعه من خلال تفعيل الضوابط... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية