النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: التعلم الذاتي

  1. #1
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,052
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    افتراضي التعلم الذاتي




    هو من أهم أساليب التعلم التي تتيح توظيف مهارات التعلم بفاعلية عالية مما يسهم في تطوير الإنسان سلوكياً ومعرفياً ووجدانياً ، وتزويده بسلاح هام يمكنه من استيعاب معطيات العصر القادم، وهو نمط من أنماط التعلم الذي نعلم فيه التلميذ كيف يتعلم ما يريد هو بنفسه أن يتعلمه .
    إن امتلاك وإتقان مهارات التعلم الذاتي تمكن الفرد من التعلم في كل الأوقات وطوال العمر خارج المدرسة وداخلها وهو ما يعرف بالتربية المستمرة .

    تعريف التعلم الذاتي :
    هو النشاط التعلمي الذي يقوم به المتعلم مدفوعاً برغبته الذاتية بهدف تنمية استعداداته وإمكاناته وقدراته مستجيباً لميوله واهتماماته بما يحقق تنمية شخصيته وتكاملها ، والتفاعل الناجح مع مجتمعه عن طريق الاعتماد على نفسه والثقة بقدراته في عملية التعليم والتعلم وفيه نعلم المتعلم كيف يتعلم ومن أين يحصل على مصادر التعلم .

    أهمية التعلم الذاتي :
    (1) إن التعلم الذاتي كان وما يزال يلقى اهتماما كبيراً من علماء النفس والتربية ، باعتباره أسلوب التعلم الأفضل ، لأنه يحقق لكل متعلم تعلما يتناسب مع قدراته وسرعته الذاتية في التعلم ويعتمد على دافعيته للتعلم .
    (2) يأخذ المتعلم دورا إيجابيا ونشيطاً في التعلم .
    (3) يمّكن التعلم الذاتي المتعلم من إتقان المهارات الأساسية اللازمة لمواصلة تعليم نفسه بنفسه ويستمر معه مدى الحياة .
    (4) إعداد الأبناء للمستقبل وتعويدهم تحمل مسؤولية تعلمهم بأنفسهم .
    (5) تدريب التلاميذ على حل المشكلات ، وإيجاد بيئة خصبة للإبداع .
    (6) إن العالم يشهد انفجارا معرفيا متطورا باستمرار لا تستوعبه نظم التعلم وطرائقها مما يحتم وجود استراتيجية تمكن المتعلم من إتقان مهارات التعلم الذاتي ليستمر التعلم معه خارج المدرسة وحتى مدى الحياة .

    أهداف التعلم الذاتي :
    (1) اكتساب مهارات وعادات التعلم المستمر لمواصلة تعلمه الذاتي بنفسه .
    (2) يتحمل الفرد مسؤولية تعليم نفسه بنفسه .
    (3) المساهمة في عملية التجديد الذاتي للمجتمع .
    (4) بناء مجتمع دائم التعلم .
    (5) تحقيق التربية المستمرة مدى الحياة .
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية أحمد395
    أحمد395 غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: التعلم الذاتي

    الاخ احمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    لقد ذكرت لنا تعريف التعلم الذاتي واهميته وأهدافه بأسلوب رائع وأكاديمي ماشاء الله عليك.
    واتمنى لو أعطيتنا طريقة التعلم الذاتي

  3. #3
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    الكتابة والترجمة وإدارة وتدريب وتطوير الموارد البشرية .
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: التعلم الذاتي

    أتوقع ان الكثيرين متحفزون لهذا النوع من التعلم وخاصة في هذا الوقت الذي كثرت فيه المسئوليات ، وضاق وقت الناس ، وأصبح من الصعب على المرء إنفاق وقته أو ماله إلا لضرورات الحياة ، وما لم يقم في مجتمعاتنا مثل هذه المبادرات الطيبة والمباركة ، فسيزداد التخلف والفقر في مجتمعاتنا وستصبح الفجوة بيننا وبين من سبقونا أكبر فأكبر، فالله الله بمثل هذه المواضيع النافعة والمبذولة بأقل قدر من الكلفة في المال والوقت والجهد ، ولا يخفى على الأخ الفاضل أحمد أن الأجر كبير وسيبارك له الله في عمره ووقته وإنجاواته ، فله منا صادق الدعاء بالسداد والتوفيق وإلى المزيد من العطاء والله معك والسلام .

الدبلوم التدريبي المعتمد في ادارة الموارد البشرية
خدمة الإستشارات الإدارية
موضوعات ذات علاقة
التعلم الذاتي
حاب اعرف اكثر عن كيفية تنمية مهارات التعلم الذاتي والكفاءات (مشاركات: 1)

استراتيجيات التعلم الذاتي
استراتيجيات التعلم الذاتي من أهم أساليب التعلُّم النشط التي تتيح توظيف المهارات بفاعلية عالية مما يسهم في تطوير الطالب سلوكياً ومعرفياً ووجدانياً ، وتزويده بسلاح هام يمكنه من استيعاب معطيات العصر... (مشاركات: 0)

التقييم الذاتي
تقييم ذاتي دخل فتى صغير إلى محل تسوق و جذب صندوق إلى أسفل كابينة الهاتف وقف الفتى فوق الصندوق ليصل إلى أزرار الهاتف و بدأ باتصال هاتفي... انتبه صاحب المحل للموقف و بدأ بالاستماع إلى المحادثة... (مشاركات: 1)

فن التحفيز الذاتي
فن التحفيز الذاتي لا تنتظر عبارات الإطراء والمديح من الآخرين سواء من الرؤساء او المدراء او المسؤولين اوحتى من الأصدقاء والأقرباء فالتحفيز من البيئة الخارجية تأثيره أقل من التحفيز الداخلي وهو متغير... (مشاركات: 1)

التطوير الذاتي ..
هو ذلك النوع من النمو والتقدم الذي يخطط له الشخص بنفسه وبمحض رغبته وإرادته , بغية تحقيق أهداف محددة .وهو تغيير مستمر نحو الأفضل وتجديد دائم يجعلك تشعر بالحياة .. فروتين الحياة اليومية قاتل إن لم تسع... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية