النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: محاضرات في مقايس القانون الاداري ...الجزائر

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,351
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    افتراضي محاضرات في مقايس القانون الاداري ...الجزائر

    المرفق التالي يقدم معلومات تفصيلية عن القانون الادارية الجزائري :




    محاضرات في مقياس القانون الإداري














    مقدمة عامة
    تنقسم القواعد القانونية التي تنظم كل مجتمع إنساني إلى قواعد قانونية تنظم العلاقات التي تنشأ بين الأفراد ، وقد أصطلح على تسميتها بالقانون الخاص ومن فروعه القانون المدني والقانون التجاري وقانون المرافعات . أما النوع الأخر من القواعد فينظم العلاقات التي تنشأ بين الدول أو بين الدولة وهيأتها العامة من ناحية والأفراد من ناحية أخرى عندما تظهر الدولة بمظهر السلطة العامة .
    وقد أصطلح على هذا النوع من القواعد القانونية بالقانون العام ، ومن فروعه القانون الدولي العام والقانون الدستوري والقانون الإداري والقانون المالي .
    ومن المعروف أن القانون الإداري فرع من فروع القانون العام الداخلي – تمييزاً له عن القانون العام الخارجي الذي ينظم العلاقات بين الدول – والذي يهتم بسلطات الإدارة العامة من ناحية تكوينها ونشاطها وضمان تحقيقها للمصلحة العامة من خلال الإمتيازات الاستثنائية التي تقررها قواعد القانون الإداري .
    وعلى ذلك فإن القانون الإداري يختلف اختلافا جوهريا عن القانون الخاص لاختلاف العلاقات القانونية التي يحكمها ، واختلاف الوسائل التي تستخدمها السلطات الإدارية في أدائها لوظيفتها من الوسائل قانونية ومادية وبشرية .
    وقد ساهم التطور الكبير في الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ، وازدياد نشاط الدولة وتدخلها في هذه المجالات وعدم كفاءتها بدورها السابق في الحفاظ على الأمن الداخلي والخارجي ، في تضاعف دور القانون الإداري ومساهمة في وضع الوسائل المناسبة لإدارة دفة نشاط السلطة العامة .
    وفي هذه الدراسة نتشرف بتقديم المبادئ العامة التي يقوم عليها القانون الإداري ، والذي يمثل المنهج الدراسي للمرحلة الثانية في كليات القانون.
    وقد اتبعنا في هذه الدراسة خطة البحث التالية:-
    الباب التمهيدي :طبيعة القانون الإداري .
    الباب الأول : التنظيم الإداري .
    الباب الثاني : نشاط الإدارة العامة .
    الباب الثالث: الوظيفة العامة .
    لباب الرابع: القرارات الإدارية .
    الباب الخامس:العقود الإدارية .
    الباب التمهيدي
    طبيعة القانون الإداري

    لابد قبل البحث في موضوع القانون الإداري أن نتبين بعض المسائل التي تلقي الضوء على هذا القانون من حيث طبيعته , فنبين التعريف بالقانون الإداري ونشأته في دولته الأم فرنسا ثم في مصر التي كان لها دور الريادة في العالم العربي وبعد ذلك في العراق , ثم نذكر خصائص ومصادر هذا القانون.
    ولعل من أهم ما سنبحثه في هذا الباب أساس القانون الإداري ونطاق تطبيقه ومعيار اختصاص القضاء الإداري , ومن خلال هذا الموضوع نبين المعيار الذي نستطيع أن نقرر فيه أن نشاط الإدارة يدخل ضمن نطاق هذا القانون ويختص به القضاء الإداري أم لا .
    وعلى ذلك سنقسم هذا الباب إلى فصول خمس :
    الفصل الأول : التعريف بالقانون الإداري .
    الفصل الثاني : نشأة القانون الإداري .
    الفصل الثالث : خصائص ومصادر القانون الإداري .
    الفصل الرابع : أساس القانون الإداري .

    لاستكمال فراءة الموضوع يرجى تنزيل المرفق
    المصغرات المرفقة الملفات المرفقة
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/M.A.Ismaiel
    https://twitter.com/edara_arabia
    Mobile : 01020990501

  2. #2
    الصورة الرمزية zaoui2010
    zaoui2010 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: محاضرات في مقايس القانون الاداري ...الجزائر

    مشكورين اخواننا الكرام على هذا العمل

موضوعات ذات علاقة
دورات في القانون في فن الصياغة القانونية و صياغة العقود و حماية حقوق الملكيه الفكريه و حماية العلامة التجاريه و القانون التجاري الدولي و التشريعات و القانون الاداري و التحقيق في خالفات السوق المالي تعقد شهريا في الاردن والمغرب وعلى مدار العام
Almjd Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com السادة/ المحترمين الموضوع:دورات في القانون وصياغة العقود و حماية المكيه الفكريه والصياغة... (مشاركات: 5)

القانون الاداري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته الموضوع يخص عبارة عن ملخص للقانون الاداري اتمنى ان ينال رضاكم ولا تبخلو علينا بتدخلاتكم (مشاركات: 19)

دورة اهمية القانون الاداري في اعمال الادارة العامة تعقد17اكتوبر1نوفمبر الاردن دبي تركيا لبنان ماليزيا المغرب
Almjd Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com السادة/ المحترمين الموضوع: دورة اهمية القانون الاداري في اعمال الادارة العامة تحية طيبة... (مشاركات: 1)

القانون المتضمن التسيير الاشتراكي للمؤسسات الجزائر
في سنة 1971 صدر القانون المتضمن التسيير الاشتراكي للمؤسسات بموجب الأمر 74-71 المؤرخ في 16 نوفمبر 1971. نص هذا القانون في المادة 08 منه على تمنح صفة العامل لكل شخص يعيش من حاصل عمله ولا يستخدم... (مشاركات: 0)

مؤشرات تطبيق مبدأ الادارة من خلال القانون ومعايير القانون الاداري عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة
مؤشرات تطبيق مبدأ الادارة من خلال القانون ومعايير القانون الاداري عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة لا تعد هذه المبادئ الإدارية مجرد أفكار تستند إلى النوايا الحسنة، بل إنها تتواجد في... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
خدمة الإستشارات الإدارية
الكلمات الدلالية