النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مفهوم المعرفة

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد العبدالعزيز
    محمد العبدالعزيز غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3

    افتراضي مفهوم المعرفة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    ماهو مفهوم ادارة المعرفة خاصة في القطاع الحكومي وهل يشمل نقل المعرفة الى المستفيد التحول للحكومة الالكترونية بحبث يتم نقل المعرفة من الموظف المختص الى المستفيد مباشرة بحيث يمكن له انهاء اجرأته عن طريق الموقع الالكتروني ارجوا الافادة كما هل يحق للادارة المعرفة في القطاع الحكومي التدخل في تطوير وتحديث تطبيقات الحاسب الالي داخل المنظمة

    ولكم جزيل الشكر

  2. #2
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير عام مركز صياغة الذهب والمجوهرات
    المشاركات
    501

    افتراضي رد: مفهوم المعرفة

    المعرفة هو ان تكون لية المعلومات فى كافة النواحي الحياتية .... وان تتطور مع تطور المعلومات والتكنولوجيا الحديثة وهناك قول معروف ( من يملك المعرفة يملك القوة)

  3. #3
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,182

    افتراضي رد: مفهوم المعرفة

    يمكن للمعرفة أن تسجل في أدمغة الأفراد أو يتم خزنها في وثائق المجتمع (أو المنظمة) و منتجاته وممتلكاته ونظمه، وعملياته. وتتواجد المعرفة في العديد من الأماكن، مثل، قواعد المعرفة، وقواعد البيانات، وخزانات الملفات، وأدمغة الأفراد، وتنتشر عبر المجتمع و منظماته.
    وتصنف المعرفة إلى صنفين هما:
    1. المعرفة الصريحة وهي المعرفة المنظمة المحدودة المحتوى التي تتصف بالمظاهر الخارجية لها ويعبر عنها بالرسم والكتابة والتحدث وتتيح التكنولوجيا تحويلها وتناقلها.
    2. المعرفة الضمنية وهي المعرفة القاطنة في عقول وسلوك الأفراد وهي تشير إلى الحدس والبديهية والإحساس الداخلي, فهي معرفة خفية تعتمد على الخبرة ويصعب تحويلها بالتكنولوجيا، بـل هـي تنتقل بالتفاعل الاجتماعي.

    وعند السؤال عن من المسئول عن إدارة المعرفة في المنظمة ؟؟؟
    فأعتقد ان القيادة العليا أو الإدارة العليا هي المسئول الأول عن ذلك إما عن طريق فرق عمل تقوم بذلك لفترة من الزمن حتى تصل بالمنظمة إلى منظمة متعلمة يكون نقل المعرفة بها وبين العاملين فيها ثقافة سائدة فيها، أو قد يكون غن طريق بعض الإدارات المعنية بالتطوير داخل المنظمة مثل إدارة التطوير او إدارة الجودة الشاملة ،،، .... وبالطبع تحت إشراف الإدارة العليا في المنظمة.

الدبلوم التدريبي المعتمد في ادارة الموارد البشرية
خدمة الإستشارات الإدارية
موضوعات ذات علاقة
المعرفة وادارة المعرفة
ادارة المعرفة تعد إدارة المعرفة من احدث المفاهيم الإدارية والتي نمت الأدبيات المتعلقة بهاكمًا ونوعاً. وقد شهدت السنوات الماضية اهتماما متزايداً من جانب قطاع الأعماللتبنى مفهوم إدارة المعرفة. ما... (مشاركات: 12)

مفهوم إدارة المعرفة في العصر الحديث
مفهوم إدارة المعرفة في العصر الحديث الإتجاهات الحديثة في إدارة المعرفة إن مفهوم " المعرفة " هو مصطلح قديم وليس بالأمر الجديد، فالمعرفة رافقت الإنسان منذ تفتح وعيه وتطورت معه من... (مشاركات: 21)

ادارة المعرفة
تعد إدارة المعرفة من أحدث المفاهيم الإدارية والتي نمت الأدبيات المتعلقة بها كمًا ونوعاً. وقد شهدت السنوات الماضية اهتماما متزايداً من جانب قطاع الأعمال لتبنى مفهوم إدارة المعرفة. ما المقصود يا ترى... (مشاركات: 8)

مقدمة إلى مفهوم إدارة المعرفة
تمهيد: إبتدأت ثورة المعلومات بالخطوة الأولى التي خطاها جوهانيس جتنبيرج في أواسط القرن الرابع عشر الميلادي عندما أقدم على اختراع أرتقى بالبشرية كثيرا وهو الطابعة, فمنذ أن تم اكتشاف الحبر والورق بدأ... (مشاركات: 2)

معيار المعرفة
” إن التحديات التي نواجهها كبيرة والأهداف التي نسعى لتحقيقها، تحتاج إلىجهد كل واحد منا، وثمة مسؤولية خاصة على الشباب، من أبناء وبنات هذاالوطن، فهم الذين يبنون المستقبل الذي نريد، وهي مناسبة أدعوهم... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية