النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ما هو مفهوم الاستقطاب؟ سلسلة سؤال وجواب 32

  1. #1
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,793

    استفتاء ما هو مفهوم الاستقطاب؟ سلسلة سؤال وجواب 32

    ما هو مفهوم الاستقطاب؟

    هو عبارة عن مجموعه من النشاطات الخاصة تقوم بها المنظمة من اجل البحث عن وجذب مرشحين لسد الشواغر الوظيفية فيها وذلك بالعدد والنوعية المطلوبة والمرغوبة وفي الوقت المناسب ( ويمثل حلقة الوصل مابين تخطيط الموارد البشرية وعملية الاختيار).

    ملحوظة هامه :

    يعتبر عنصر الاستقطاب عنصر مهمل مقارنة بالركنين الآخرين (الاختيار والتعين ) وذلك أدى لوجود عبء يتمثل في :

    كلفه مباشرة :

    وتظهر في صورة النفقات التي تصرفها المنظمة على عملية الاختيار من خلال الاختبارات والمقابلات ووضع تحت المجهر ... وأيضا زيادة كلفة التدريب وذلك بناء على الخطأ الذي حدث في عملية الاختيار الغير موفق لنوعية المورد البشري.

    كلفه غير مباشرة :

    تظهر في صورة البطالة المقنعة التي تظهر عند زيادة العدد عن الوظائف الشاغرة وعدم الإيفاء بالمسؤولية الاجتماعية والقانونية.

    الاستقطاب؟

    ما هي النشاطات التي يركز عليها البحث عن وجذب مرشحين لشغل الوظائف الشاغرة مع مراعاة أن على القائم بعملية الاستقطاب الاطلاع على خطة الموارد البشرية في جانبها الكمي والنوعي.

    - تحديد سوق العمل المستهدف.

    - تركز عملية الاستقطاب على تهيئة مدخلات لعملية الاختيار.

    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ علاء الزئبق على المشاركة المفيدة:

    حجازي (14/4/2011), قمر السنوسى (5/10/2013)

  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    البلد
    جرينادا
    مجال العمل
    مديرة إستيراد وتصدير
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: ما هو مفهوم الاستقطاب؟ سلسلة سؤال وجواب 32

    تسلم وجزاك ربي كل خير وفي انتظارك عودك الحميدة

  4. #3
    الصورة الرمزية edaryat
    edaryat غير متواجد حالياً موقوف تقييم العضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: ما هو مفهوم الاستقطاب؟ سلسلة سؤال وجواب 32

    مشكور على الاهتمام بذالك الموضوع .. أود أن اضيف أنه حان الوقت الان لمزيد من التعلم الادارى و زيادة الوعى بأهمية الادارة فى وطننا العربى , حيث أن الادارة هى أساس التطور سواء كان هذا التطور خاص بالنفس البشرية أو خاص بمؤسسات من شأنها أن تساهم فى نهضة المجتمع .. و عليه , فإن الاطلاع هو أساس المعرفة .. فالموقع التالى يقدم أسهل طريقة للمعرفة الادارية على كافة النواحى الادارية كالقيادة , الموارد البشرية , المبيعات , التسويق , ادارة الازمات , ادارة التغيير , التخطيط و التطوير , التفاوض , استراتيجيات الادارة , التمتين و غيرها من كافة النواحى الادارية سواء ادارة الفرد لذاته او ادارتة لعمله .. و نتمنى ان يساهم ذلك فى رفعة مجتمعاتنا العربية فى ظل الظروف الراهنة من ازمات اقتصادية و سياسية و اجتماعية .

    لزيارة الموقع برجاء اتباع الرابط التالى :

    http://www.##########

موضوعات ذات علاقة

  1. ما هي الأهداف التي تساهم عملية الاستقطاب في تحقيقها؟ سلسلة سؤال وجواب 33
    ما هي الأهداف التي تساهم عملية الاستقطاب في تحقيقها؟ 1- توفير مجموعه كافيه من المتقدمين الملائمين لشغل الوظائف وبأقل تكلفة ممكنة. 2-الإسهام في زيادة فاعلية عملية الاختيار من خلال جذب أفراد... (مشاركات: 1)
  2. ما مفهوم و أهمية تخطيط الموارد البشرية؟سلسلة سؤال وجواب 11
    ما مفهوم و أهمية تخطيط الموارد البشرية؟ - تعددت وجهات النظر في مفهومه تبعا للزاوية التي ينظر بها الكاتب إلى هذا النشاط. أنظر المرفق (مشاركات: 2)
  3. ما الفرق بين مفهوم الدرجه والفئة والمهنة والصنف ؟ عرف الوظيفه مع الأشارة للعنصريين الأساسيين الذين يرتكز عليها الهيكل الوظيفى ؟ سلسلة سؤال وجواب 27
    ما الفرق بين مفهوم الدرجه والفئة والمهنة والصنف ؟ .فالدرجة : تعنى مستوى الصعوبة والمسؤولية التى تقع ضمن مجموعة من الوظائف التى تناسبه فى درجة الصعوبة والمسؤولية ومطالب التأهيل ومعدلات الأجور... (مشاركات: 3)
  4. ماهي سمات الهيكل الوظيفي ؟ما هو مفهوم المنظمة ؟ماهي أنواع الهياكل التنظيمية التى تظهر عن الهرم الوظيفي للمنظمة ؟سلسلة سؤال وجواب 28
    ماهي أنواع الهياكل التنظيمية التى تظهر عن الهرم الوظيفي للمنظمة ؟ - هيكل المهن في المنظمة . - هيكل المسميات (الرتب) في المنظمة . - هيكل الأجور في المنظمة . ... (مشاركات: 0)
  5. وضح لي مفهوم التخطيط؟سلسلة سؤال وجواب 9
    وضح لي مفهوم التخطيط؟ هو نشاط تمارسة المنظمات على ثلاث مستويات العام والأعمال والوظيفي (على المستوى العام): نستخدم التخطيط لتحديد الأعمال التي تدخلها المنظمة أو تتجنبها. (على مستوى... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات في المنتدى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

حول المنتدى
لقد تأسس المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية في عام 2007، وذلك بهدف مساعدة العاملين والمهتمين بعلوم إدارة الموارد البشرية في الوطن العربي للوصول إلى أفضل اداء ممكن من خلال ما يوفره المنتدى لهم من بوابة معلوماتية عملاقة لنشر العلوم الإدارية بوجه عام وعلوم إدارة الموارد البشرية بوجه خاص، هذا بالإضافة إلى توفير مجموعة ضخمة من الأدوات والنماذج الاحترافية والبرمجيات التي تساعد المشتغلين بعلوم الإدارة بوجه عام
تابعنا
أغلق النافذة
دبلومة ادارة الموارد البشرية
هذه النافذة ستغلق تلقائيا بعد ثواني