النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: طرق جمع بيانات التحليل الوظيفي

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو تقييم العضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,580

    منقول طرق جمع بيانات التحليل الوظيفي

    طرق جمع المعلومات للتحليل الوظيفي
    بالرغم من تعدد الطرق التي يمكن استخدامها في جمع المعلومات لتحليل الوظائف الا أنه من أكثر الطرق شيوعا من الناحية العملية هى :
    الملاحظة، والاستقصاء، والمفكرة اليومية، والمقابلة.
    - طريقة الملاحظة: بالرغم من أنها شائعة الاستخدام في دراسات الحركة والزمن إلا أنها لأغراض تحليل الوظائف لا تمكن من الحصول على معلومات كافية ودقيقة دون الاستعانة بأساليب مساعدة كالمقابلة والاستقصاء.
    وبوجه عام فان طريقة الملاحظة تعتبر من أكثر الطرق ملاءمة في حالة الوظائف البسيطة التي تتضمن أعمال متكررة، كما أنها تفيد أيضا في حالة الوظائف الأخرى للحصول على معلومات دقيقة عن الأحوال الواقعية لظروف العمل وطبيعة الآلات والمعدات المستخدمة والمخاطر التي يتعرض لها القائم بالوظيفة.
    - أما طريقة الاستقصاء فتستخدم عادة حينما يتم الاستعانة بخبراء من خارج المنظمة لاتمام برنامج تحليل وتقويم الوظائف حيث تساعد هذه الطريقة علي انجاز أكبر قدر من العمل في فترة وجيزة نسبيا بالمقارنة مع الطرق الأخرى.

    - أما الطريقة الثالثة فهي طريقة المفكرة اليومية وهي ملائمة بالنسبة لوظائف الأجر الثابت أي التي لا تعمل بالساعة. ووفقا لهذه الطريقة يطلب من الموظف الاحتفاظ بمفكرة يسجل فيها بصورة تفصيلية الأعمال الرئيسية التي يقوم بها يوميا ووقت بداية ونهاية كل عمل وما قد يستخدمه في إنجاز هذا العمل من أدوات أو مهارات وما يحتاجه من اتصالات وما شبه ذلك. ويمكن إذا طبقت هذه الطريقة بعناية أن تمكنه من الحصول على معلومات دقيقة لأنها تقوم على أساس تسجيل الأحداث والتصرفات فور وقوعها ولا تعتمد على الذاكرة كما في حالة الاستقصاء أو المقابلة.
    ولكن بسبب ما تلقيه من أعباء إضافية على الموظف فوق واجباته اليومية مما قد يدفعه الى الإهمال في التسجيل فإنها نادرا ما تستخدم عمليا.
    - أما الطريقة الرابعة والتي تعتبر من أكثر الطرق استخداما لأغراض جمع المعلومات لتحليل الوظائف فهي طريقة المقابلة. وفي هذه الطريقة لا يتم مقابلة جميع شاغلي الوظائف بل يتم اختيار واحد أو أثنين من شاغلي كل وظيفة ويقوم المحلل بمقابلتهم للحصول على المعلومات المطلوبة. ونظرا لأن هذه الطريقة عادة ما تستخدم بمفردها دون الاستعانة بطرق أخرى في جمع المعلومات لتحليل الوظائف فإن هناك بعض الإرشادات التي ينبغي أن يتسلح بها القائم بالمقابلة لضمان الحصول على معلومات أكثر دقة ومن أهم هذه الإرشادات ما يأتي:
    (1) ينبغي أن يفهم العاملين الهدف من برنامج تحليل الوظائف والفوائد التي ستعود عليه وعلى المنظمة من ا لبرنامج، وبالطبع يستطيع الرئيس المباشر أن يقوم بدور هام في هذا المجال.
    (2) مهما كانت ضآلة الوظيفة فإنها تشكل جانبا هاما من حياة الموظف، وهذا يتطلب من المحلل أن يشعر الموظف بأهمية ما يقوم به من عمل حتى يستطيع أن يحصل منه على ما يريد من معلومات.
    (3) أن الفرد هو أكثر الناس معرفة بعمله، ودور المحلل فقط هو استخلاص المعلومات المطلوبة من القائم بالعمل وتنظيمها بالشكل الذي يساعد على الاستفادة منها.
    وهذا يعني أن المحلل ينبغي عليه إلا يشعر الموظف بأنه أكثر منه إلماما بالعمل أن ذلك مخالف للحقيقة.
    (4) يجب على الخبير أن يحاول التحدث الى الموظفين والمشرفين بنفس لغتهم في العمل وهذا يتطلب أن يكون ملما بعض الشيء بمصطلحات المهنة لأن ذلك يسهل مهمة الاتصال بين الطرفين.
    (5) يجب أن يشعر الموظف بأن الهدف من التحليل هو الوصول الى توصيف واقعي للوظيفة والمواصفات التي ينبغي توافرها في شاغلها وليس وصفا للشخص الذي شغل الوظيفة حاليا.
    (6) التيقن من مدى صدق المعلومات. فالمعلومات التي تم جمعها من موظف معين ينبغي مراجعتها بواسطة رئيسه ومطابقتها على البيانات التي تم الحصول عليها من أشخاص آخرين يشغلون نفس الوظيفة.
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    البلد
    الكويت
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: طرق جمع بيانات التحليل الوظيفي

    استاذي الكريم محمد احمد اسماعيل
    مطلوب مني استكمال نموذج تحليل لوظيفة مدير عام بالغة الانجليزية هل لديك اي نماذج مكتملة الشرح ممكن الاعتماد عليها
    Job Analysis General Manager
    وتفضل خالص شكري وتقديري

  3. #3
    الصورة الرمزية شريف محمد
    شريف محمد غير متواجد حالياً مستشار تقييم العضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: طرق جمع بيانات التحليل الوظيفي

    السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
    مجهود رائع جعله الله فى ميزان حسناتكم

  4. #4
    الصورة الرمزية abo-bssam
    abo-bssam غير متواجد حالياً مبدع تقييم العضو
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    201

    افتراضي رد: طرق جمع بيانات التحليل الوظيفي

    مشكور استاذي الفاضل بارك الله فيك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: طرق جمع بيانات التحليل الوظيفي

    طرق جمع بيانات التحليل الوظيفي

    السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
    مجهود رائع جعله الله فى ميزان حسناتكم

موضوعات ذات علاقة

  1. بطاقة الوصف الوظيفي - مدخل بيانات
    المسمى الوظيفي : مدخل بيانات مسمى وظيفة الرئيس المباشر : رئيس قسم شؤون الموظفين مسمى الوحدة الاداريه : الموارد البشريه الوظائف التي يشرف عليها : لايوجد الاختصاص العام للوظيفه : ادخال كافة... (مشاركات: 1)
  2. مرحلتي جمع البيانات وتكامل البيانات في التحليل الوظيفي
    التحليل الوظيفي لإجراء دراسة تحليلية وظيفية ، يتطلب ذلك نهجيين تدريجيين: (أ) جمع البيانات يتطلب جمع البيانات الاستعانة بمحلل وظيفي لكل المعلومات المتعلقة بالوظيفة. فيجب عليه:  الحصول علي... (مشاركات: 4)
  3. التحليل الوظيفي
    السلام عليكم يعتبر الحديث عن التحليل الوظيفي أمر مثير الجدل في العديد من المنظمات ، حيث يعتبره الكثير شيء ثانوي و لا يؤثر فعليا على مهام الموظف مادامت مطلوبة للعمل. هل هناك أي مدرسة إدارية تدعم... (مشاركات: 1)
  4. طرق جمع المعلومات للتحليل الوظيفي
    جمع المعلومات للتحليل بالرغم من تعدد الطرق التي يمكن استخدامها في جمع المعلومات لتحليل الوظائف الا أنه من أكثر الطرق شيوعا من الناحية العملية هى : الملاحظة، والاستقصاء، والمفكرة اليومية،... (مشاركات: 5)
  5. أساليب التحليل الوظيفي
    أساليب التحليل الوظيفي في الماضي،كانت أفضل أسلوب شائع لجمع المعلومات المهنية هي التحدث إلي:  صاحب الوظيفة.  المدير المباشر ومع ذلك ، وفي الآونة الأخيرة ، كان هناك إدراكاً متزايدا بأن هذه... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات في المنتدى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

حول المنتدى
لقد تأسس المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية في عام 2007، وذلك بهدف مساعدة العاملين والمهتمين بعلوم إدارة الموارد البشرية في الوطن العربي للوصول إلى أفضل اداء ممكن من خلال ما يوفره المنتدى لهم من بوابة معلوماتية عملاقة لنشر العلوم الإدارية بوجه عام وعلوم إدارة الموارد البشرية بوجه خاص، هذا بالإضافة إلى توفير مجموعة ضخمة من الأدوات والنماذج الاحترافية والبرمجيات التي تساعد المشتغلين بعلوم الإدارة بوجه عام
تابعنا
أغلق النافذة
دبلومة ادارة الموارد البشرية
هذه النافذة ستغلق تلقائيا بعد ثواني