النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: لزيادة نشاط موظفيك ... كلمة "حلوة" وتهنئة بالعيد! - استمع الى الآراء والتعليفات

  1. #1
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,767

    استفتاء لزيادة نشاط موظفيك ... كلمة "حلوة" وتهنئة بالعيد! - استمع الى الآراء والتعليفات

    لزيادة نشاط موظفيك ... كلمة "حلوة" وتهنئة بالمناسبات




    تهنئة في المناسبات المختلفة شكلًا من أشكال التواصل الإنساني، وسببًا في تقوية العلاقات بين الناس، ونظرًا للتقدم التكنولوجي الذي تعيشه البشرية اليوم، فقد تعددت الوسائل التي يمكن استخدامها في هذه التهنئة؛ فهناك الهاتف والفاكس والجوال والبريد الإليكتروني.


    أمّا عن التهنئة بحلول شهر رمضان، والعيد، فقد زارت شبكة (الإسلام اليوم) عددًا من المؤسسات، والتقت الجهة الْمُشْرِفَة على تهنئة الموظفين فيها، وتعرَّفَتْ على أشكال التهنئة التي تتبعها، كما التقت عدداً من الموظفين، ورَصَدْت أثر هذه التهنئة عليهم، و التقت مواطنين لتتعرف على شكل التهنئة المعتمدة لديهم.


    علبة شوكلاتة
    كانت زيارتنا الأولى للجامعة الإسلامية، وهناك التقينا هاني عوض -من مركز القرآن بالجامعة- الذي حدثنا قائلاً: قبل العيد نستقبل التهنئة عبر البريد الإليكتروني، وفي أول يوم بعد الإجازة يتجمع عددٌ من الموظفين من دائرة العلاقات العامة، ومن الكليات، والأقسام، فيزورون رئاسة الجامعة، ومجلس الأمناء، ومكاتب الموظفين، ويتبادلون التهاني.


    ويضيف عوض: وتقوم نقابة العاملين بتقديم تهنئة مميزة بالعيد؛ إذ تقدم "علبة شوكلاتة" لجميع مُوَظَّفِي الجامعة، أما الكليات والأقسام فتقدم التهنئة عبر البريد الإليكتروني.
    وعن أَثَرِ هذه التهنئة على نَفْسِيَّة الموظف يقول: إنّ لها أثرًا إيجابياً؛ إذ إنها تَغْرِسُ معنى التواصل والتعاون بين الموظفين، وعندما يرى الموظف هذا الاهتمام ينعكس ذلك على أدائه وعلاقته بالجامعة، كما أنّ تبادل التهنئة يُعْطِي مظهرًا إسلاميًّا راقيًا للعلاقات بين الناس".


    أما د. حسن أبو حشيش - رئيس قسم الصحافة والإعلام بالجامعة الإسلامية سابقاً-فيقول: إن رئيس الجامعة يُرْسِلُ رسالةَ تهنئةٍ إلى كافَّةِ العاملين في الجامعة، وكذلك يفعل رئيس مجلس الأمناء، كما يقوم عميد الكلية بإرسال رسالة خطية، مهنئًا كافة العاملين في كُلِّيَّتِه.


    وأما تهنئة نقابة العاملين فتتمثل في توزيع "علبة شوكلاتة" من النوع الفاخر على كُلِّ موظف، بالإضافة إلى عقد لقاءٍ ثالثَ أيام العيد، يحضره موظفو الجامعة، وتتخلله المسابقات والفقرات الترفيهية.


    ويرى د. أبو حشيش أنه مهما كانت بساطة الهدية، فإنها تترك أثرًا طَيِّبًا على الموظف؛ لأنها مسألةٌ سيكولوجية، فالنفوس مفطورةٌ على حُبِّ مَنْ يُحْسِنُ إليها، كما أن ذلك يُحَقِّقُ شَيْئًا من الرضا الوظيفي، ويزيد الانتماء والعطاء.


    ويوجد في الجامعة الإسلامية جهتان تُهنّئان الموظفين في العيد، وهما: دائرة العلاقات العامة، ونقابة العاملين، وقد قرَّرْنَا أن نبدأ من دائرة العلاقات العامة، وهناك التقينا حسام عايش- وهو أحد موظفي الدائرة-، الذي قال لنا: إنَّ التَّهْنِئَةَ التي تقدمها الجامعة لموظفيها تَأْخُذُ عدة أشكال؛ إذ تُرسَل التهاني عبر البريد الإليكتروني الخاص بكل موظف، كما تُوضَعُ التهنئة على موقع الجامعة، بالإضافة إلى التهنئة عبر اللَّوْحَات المنتشرة فيها.

    ويضيف عايش أنه يتم عمل زيارات إلى الكليات والأقسام؛ لتهنئة الْمُوَظَّفِين وَجْهًا لِوَجْهٍ، مشيرًا إلى أنّه في هذه الحالة لن تستطيع مقابلة كل الموظفين، لَكِنَّك تفعل ما بوسعك.

    وحول مدى تأثير هذه التهنئة على الموظفين يقول: إنّ بعض الموظفين يرد على الإيميل الْمُرْسَلِ من قِبَلِنا، فيقدم شكره على هذه التهنئة، مضيفًا أن كل إنسان عندما يُهَنَّأُ من إدارته يشعر بنوع من الاهتمام، وبالتالي ينعكس ذلك على أدائه، بحيث يشعر بالراحة والسعادة.


    د. ماهر الحولي -عميد كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية- بدأ حديثه معنا حول جواز التهنئة بالعيد، فقال: إنّ أصل التهنئة مشروع، فقد ثبت في الحديث الصحيح في قصة توبة كعب بن مالك -رضي الله عنه- حين تاب الله عليه بعد تَخَلُّفِهِ عن غزوة تبوك؛ إذ ورد في قصة توبته :"قال: فسمعت صوت صارخ يقول بأعلى صوته: يا كعب بن مالك، أَبْشِرْ.. فَذَهَب الناس يبشروننا، وانطلقت أَؤُمُّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (أقصده)، يتلقاني الناس فَوْجًا فوجًا، يهنئوني بالتوبة، حتى دخلت المسجد، فإذا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حوله الناس، فقام طلحة بن عبد الله يُهَرْوِلُ حتى صافحني وهنأني، وكان كعب لا ينساها لطلحة، فقال كعب: فلما سلمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال وهو يَبْرُقُ وجهه من السرور: أَبْشِرْ بخيرِ يومٍ مَرَّ عليك منذ ولَدَتْكَ أُمُّك".


    ويضيف: إن دليل جواز التهنئة بالعيد ما ورد في الحديث عن محمد بن زياد، قال: كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، فكانوا إذا رجعوا من العيد يقول بعضهم لبعض: تَقَبَّلَ الله منا ومنك.


    وحول أشكال التهنئة التي تُقَدِّمُها نقابة العاملين للموظفين في الجامعة يقول د. الحولي: إنّ نقابة العاملين تَحْرِصُ منذ تأسيسها على عَقْدِ لقاءٍ خاصٍّ في عيد الأضحى بين موظفي الجامعة، في ثالث أيام العيد، ويلتقي فيه العاملون برئاسة الجامعة، ومجلس الأمناء، والكليات، والأقسام، والدوائر، وتُشْرِفُ على هذا اللقاء نقابةُ العاملين، وتُوَزِّعُ على الموظفين "علبة شوكلاتة" تعبيرًا عن المحبة.


    ويضيف د. الحولي بأنّ هذا اللقاءَ يختصرُ على الموظفين الكثيرَ من الوقت والجهد الذي سَيُبْذَلُ لتهنئة كُلٍّ منهم الآخرَ، ففي هذا اللقاء يُهَنِّئُ كلٌّ منهم الآخَرَ بسهولةٍ ويُسْرٍ، مُوَضِّحًا أن هذا اللقاء له أثَرٌ طَيِّبٌ على نفسية الموظف وعائلته.


    فلاش ميموري!
    بعد ذلك زرنا شركة "جوال"، والتقينا ميرال منصور -مساعد إداري لمدير عام إقليم غزة-، تقول: إنّ دائرةَ التسويق والعلاقات العامة تحسب حسابَهَا أن يكون هناك عدد احتياطي من الهدايا؛ لأن من المتوقع أن يلتحق بالشركة عَدَدٌ من الموظفين الجُدُد قبل العيد.
    وتضيف: "في كل عام كان يُقَدَّمُ لنا "علبة شوكلاتة" من النوع الفاخر، أما في هذا العام فكان شيئاً مختلفًا؛ إذ قُدِّمَ لكل موظف "فلاش ميموري"، وعطر حريمي ورجالي! لقد تفاجأنا بهذه الهدايا، فهي تعبر عن مدى اهتمام الإدارة بموظفيها، فضلاً عن أن الموظف يستفيد منها في عمله وحياته".


    ويقول محسن عويضة -من الدائرة المالية-: يُوجَدُ لدينا مكافأةٌ تُقَدَّمُ كُلَّ ربع عام، فتحاول الشركة صرفها في الأعياد والمناسبات مثل رمضان.


    ويضيف بأن التهنئة والهدية لهما أَثَرٌ طيب، سواء كانت قيمة أو غير قيمة، مضيفًا: "لقد كانت الوالدةُ متوقعةً أن تُقَدَّمَ لنا الحلويات، لكن هذا العام كانت الهدية مفاجأة، لكنها مفاجأة سارة، تركتْ أثرًا طَيِّبًا على نفسية الموظف وعائلته".

    وحول ما إذا كانت التهنئة بأشكالها تؤثر على أداء الموظف، يقول عويضة: المجتهد مجتهد، سواءٌ قُدِّمَتْ له حوافز أم لا، وغير المجتهد لن يعمل، حتى لو قدمت له قنطارًا من ذهب!

    وقالت دعاء كروان -من دائرة التسويق والعلاقات العامة-: إن أهمية التهنئة تتمثل في التالي:-
    - ربط العاملين ببعضهم.
    - ربط الإدارة بالعاملين.
    - شعور الجميع بأنهم أسرة واحدة.

    وعن أشكال التهنئة التي تقدمها "جوال" للعاملين فيها، تقول: إنها تنقسم إلى قسمين:
    -تهنئة معنوية: بحيث يتم إرسال رسالة عبر البريد الإليكتروني لكافة موظفي "جوال" المربوطين جميعًا عبر شبكة داخلية، مع كارت معايدة جميل، بالإضافة إلى أنّ كُلَّ مُوَظَّفٍ يُرْسِلُ رسالة تهنئة للموظفين الذين تربطه بهم علاقة وطيدة.

    -وتهنئة مادية: في كل عيد يكون هناك هدية مادية، وذلك على مدار أكثر من أربعة أعوام، إذْ جرت العادة على تقديم "علبة شوكلاتة" من النوع الفاخر للموظفين، أما في عيد الفطر الماضي فقد تم تقديم (فلاش ميموري) للموظفين، كسرًا للقاعدة.

    وترى بأنّ الكلمة الطيبة لها أَثَرٌ بالغ في نفس الموظف؛ إذ تبعث على الارتياح والحب والمودة، فينعكس ذلك على الأداء.


    رسالة عبر الفاكس
    ثم انتقلنا إلى برج الشروق، وهناك زرنا مقر صحيفة (الحياة الجديدة)، وأرسلنا أسئلتنا لرئيس التحرير في رام الله، وأُبْلِغْنَا بعد أيامٍ أنه مسافر، وأثناء وجودنا هناك التقينا الصحفي "موسى أبو عمرو"، والذي بَيَّنَ لنا شَكْلَ التهنئة الذي تُقَدِّمُه الصحيفة له وللعاملين فيها بقوله: تُقَدَّمُ رِسَالَةٌ من رئيس التحرير المتواجد في المقر الرئيسي برام الله عَبْرَ الفاكس، إلى كافّة مقرات الصحيفة المنتشرة في الوطن، ثم تُعَلَّقُ هذه التهنئة في لوحة الشرف في مدخل المؤسسة.


    ويرى الصحفي أبو عمرو: إن هذه التهنئة تبعث في نفوس العاملين الارتياح والسعادة، والشعور بقيمتهم أمام مؤسستهم، والانتماء لها، الأمر الذي يحفزهم على بذل المزيد من العطاء.


    كتاب رسمي
    زيارتنا الأخيرة كانت لدار القرآن الكريم والسنة، وهناك التقينا أحمد صلوحة -سكرتير الدار- الذي حدثنا عن أثر التهنئة قائلاً: للتهنئة أَثَرٌ إيجابي على الموظف، سواء كانت مادية أو معنوية؛ إذ يشعر بأنّ له قيمةً، وأنّ هناك اهتمامًا به من قِبَلِ مؤسسته.

    بينما يقول محمود مشتهى -المشرف على قسم الحاسوب-: تُقدّم التهنئة من المؤسسة عبر الهاتف، مضيفًا " لقد كان أول من هنأني بحلول عيد الفطر المبارك مدير الدار، الذي اتصل بي على الجوال"، ويرى "مشتهى" أن هذه التهنئة تزيد من إقبال الموظف على عمله.


    وأما مدير الدار وائل أبو سلوت، فقد قال لنا: تُرْسَلُ التهنئة بعيد الفطر أو الأضحى عبر كتاب رسمي إلى كل موظف، بالإضافة إلى زيارة رؤساء الأقسام والمشرفين على العمل داخلَ الدار.


    ويضيف: إن دار القرآن تقدم الحلويات، وخاصةً للنساء العاملات مع الدار، وذلك لتخفيف عبء- ولو بسيط- عن كاهل العائلات في الأعياد، بالإضافةِ إلى توزيع الملابس على عددٍ مُحَدَّدٍ من العاملين المتطوعين، بسبب محدودية الملابس المتوافرة.
    ويبين "أبو سلوت" أثر التهنئة على الموظف وعائلته بقوله: هذا العمل يُعَزِّزُ المحبة والتعاون بين العاملين في المؤسسة، كما أنّ لها أثرًا إيجابيًّا على الموظف؛ إذ يشعر بالاهتمام والرعاية.


    رسالة وزيارة
    أما عن تهنئة المواطنين لبعضهم البعض، فقد التقينا رأفت الهباش -مدرس لغة عربية- وسألناه عن الكيفية التي يهنئ بها الأقارب والأصدقاء بعضهم بعضاً فقال:
    أُهَنِّئُ بعضهم عبر الهاتف، والبعض الآخر بإرسال رسالة لهم عبر الجوال، مُوَضِّحًا أنّ أجمل تهاني العيد وأصدقها هي التي تتم من خلال التواصل والزيارة.


    ويضيف "الهباش" الذي يُخَصِّصُ للعيد كارت جوال فئة (50 شيكلًا)، إنه في أول أيام العيد، وبعد الانتهاء من زيارة الأرحام يتفق مع الأصدقاء على الالتقاء في أحد البيوت، ويكون لهذا اللقاء مَذَاقُهُ الخاص.


    وعن أثر هذه التهنئة يقول: إنّ مَنْ تُهَنِّئُهُ بالعيد يشعر بسعادة كبيرة؛ لأنه يشعر أنه في دائرة اهتمامك وتفكيرك، مُوَضِّحًا أنها طبيعة النفس البشرية التي تحب وتميل إلى مَنْ يهتم بها، وهي رسالة المسلم، المتمثلة في ضمان بقاء روح المحبة بين الإخوة.
    أمّا خالد الشرقاوي -طالب جامعي ويعمل في إذاعة الإيمان- فقال: إنني أعتمد مبدأ التهنئة عبر إرسال رسائل من خلال الجوّال.


    وعن مزايا هذه الطريقة يقول: نظرًا لأنّ عَدَد مَنْ تَرْغَبُ بتهنئتهم كبير؛ فإنَّ الرسائل تُعْتَبَرُ الأقلَّ ثَمَنًا من غيرها من وسائل التهنئة، كما أنها تُجَنِّبُك هَمَّ إنهاءِ المكالمة عندما تُهَنِّئُ أحدًا، بالإضافة إلى أنها تُعْتَبَرُ الأفضلَ مع مَنْ لا تريد الحديث معهم!
    ويقول "الشرقاوي": إنَّ لكل مجموعة من الأقارب أو الأصدقاء رسالةً خاصةً بهم، أُعِدُّهَا مُسَبَّقًا، وأُرْسِلُها قبل العيد بيومٍ أو ليلة العيد..


    ثم ارتسمت ابتسامة على شفتيه، عندما ذكر أنه تأتيه في فترة العيد زيادةٌ على الفاتورة المعتادة تقرب من (30 شيكلًا)، ولكنه يُؤَكِّدُ أن العيد يأتي ليكون فرصةً لتجديد الذكريات الجميلة بين الناس، مُوَضِّحًا أنَّ هذه التهنئةَ لها طابَعٌ خاص، يَشْعُرُ من خلالها الشخصُ بسعادةٍ كبيرةٍ
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



  2. #2
    الصورة الرمزية ahmed05
    ahmed05 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: لزيادة نشاط موظفيك ... كلمة "حلوة" وتهنئة بالعيد! - استمع الى الآراء والتعليفات

    نعم اخي الحبيب .....// احسن الى الناس تستعبد قلوبهم // حكمة
    مشكور جدا دكتور على المقالة ......و جزاك الله الجنة

  3. #3
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,767

    افتراضي رد: لزيادة نشاط موظفيك ... كلمة "حلوة" وتهنئة بالعيد! - استمع الى الآراء والتعليفات

    وفيك بارك الله ..وجزاك الله بالمثل

  4. #4
    الصورة الرمزية ahmed05
    ahmed05 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: لزيادة نشاط موظفيك ... كلمة "حلوة" وتهنئة بالعيد! - استمع الى الآراء والتعليفات

    فقط اريد ان اسال اخي الحبيب ......علاء ....
    بخصوص العقود المؤقتة هل يجب استصدار شهادة التوقف عن العمل بعد نفاذ المدة اليا ام لا ؟ و ما حكم من استمر في تشغيل العالم ذو العقد المؤقت ...... رغم نفاذ الاجل .....
    اريد جوابكم اخي الحبيب و لو على الريد الاليكتروني لي
    bou_ 05_alem@yahoo.fr
    ** و لكن اصل الفتى ما قد حصل **
    بارك الله فيك اخي الكريم و جزاءك الله الجنة

  5. #5
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,767

    افتراضي رد: لزيادة نشاط موظفيك ... كلمة "حلوة" وتهنئة بالعيد! - استمع الى الآراء والتعليفات

    بخصوص العقود المؤقتة هل يجب استصدار شهادة التوقف عن العمل بعد نفاذ المدة اليا ام لا ؟

    في مصر بالنسبة للعقود المؤقته المفترض انها تصدر آلياً ..

    لذلك إذا رغبنا في مد أو تجديد العقد يكون قبل إنتهاء العقد بمده كافية ...

    وطبعاً القرار نابع من التقيم وإحتياج العمل .

    ------------------------------------
    ما حكم من استمر في تشغيل العامل ذو العقد المؤقت ...... رغم نفاذ الاجل ؟؟؟

    لا يحق لأي منظمة تطبيق هذا النظام بل وهو من (بخس الناس أشيائهم )

    وإذا جاء مفتش تأمينات مثلاً ولاحظ هذا سيدين الشركة .. لانه علي أقل القليل ليس مؤمن عليه ..

    بل وهو خطر علي المنظمة ..فلا يحمل أي مسئولية قانونية لسلطته ..

    وهذا النوع من الشركات ..يزيد فيها دوران العمالة بشكل ملحوظ وهروب الأكفاء خاصة

    ويرجع إلي عدم الإنتماء والولاء النابع من عدم الإستقرار والامان علي الاقل


    ويسثني من ذلك عمال ..تلقب بــ( عمال اليومية )

    ومن اسمه يلاحظ أنه لدي يوم وليليه ..

    لنا عنده امر معين يفعلة دون تعين أو عقد

    وهو يعي هذا من البداية ( رجل ذات مهمة معينة صغيرة المده ومؤقته )
    --------------------------------------
    هذا بالمختصر المفيد

    كما أرجو أن تضع هذه الاسئلة القيمة في أبوابها المختصة

    حتي يفيدك الجميع وتستفيد من الجميع

    مع خالص تحياتي ..
    التعديل الأخير تم بواسطة علاء الزئبق ; 04-28-2010 الساعة 01:59 PM

  6. #6
    الصورة الرمزية ahmed05
    ahmed05 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: لزيادة نشاط موظفيك ... كلمة "حلوة" وتهنئة بالعيد! - استمع الى الآراء والتعليفات

    تمام بارك الله فيك .....اخي على الاجابة الشافية
    مبروك الثقة ................احترامي
    احوك من الجزائر احمد 05

  7. #7
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,767

    افتراضي رد: لزيادة نشاط موظفيك ... كلمة "حلوة" وتهنئة بالعيد! - استمع الى الآراء والتعليفات

    علي الرحب والسعة
    --------------------

موضوعات ذات علاقة
"الموارد البشرية" يطلق برنامج "هايبو" لتطوير المواهب القيادية
أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية برنامج "هايبو" لتطوير المواهب والقيادات، وتنفذه إحدى الشركات الوطنية، وذلك في خطوة تهدف إلى تعزيز فاعلية جهودها في مجال التوطين، ويستهدف تطوير المواهب القيادية لوظائف... (مشاركات: 24)

"غوغل" يثير "النعرة القومية" للإيرانيين بسبب "الخليج العربي"
عادت إيران وهاجمت عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، محمد علي حسيني، ومعه وسائل الإعلام الإيرانية أيضا، موقع "غوغل ايرث" العارض عبر الأقمار الصناعية على الإنترنت فيديوهات وصور لمواقع جغرافية... (مشاركات: 1)

"إمداد" ترعى مؤتمر "السلامة في مزاولة الأعمال الخطرة"
تُشارك "إمداد" إحدى الشركات التابعة لـ"دبي العالمية" والمتخصصة في توفير الحلول الاستراتيجية لإدارة المرافق بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات الشاملة، في مؤتمر "السلامة في مزاولة الأعمال الخطرة" الذي... (مشاركات: 3)

مظلمتي عند "فيس بوك" - هذا ما جناه "الفيس" علي وما جنوتُ على أحد
مظلمتي عند "فيس بوك" هذا ما جناه "الفيس" علي وما جنوتُ على أحد علي عبدالعال قادتني الأقدار إلى إنشاء حساب أو على الأصح تنشيط حساب لي قديم كان مهملاً على "الفيس بوك"، لم يكن دافعي أكثر من... (مشاركات: 4)

تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة
تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة أطلقت جمعية الشقائق النسائية بجدة حملة "كوني مطمئنة" التطوعية الكبرى بمشاركة المتضررات من جراء سيول... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية