empowerment%u00252Band%u00252Bdelegation-01.jpg

أ- مبدأ/ التنويب الإداري
موقع "نائب المدير"؛ يُسمَّى أيضاً بـ"مساعد المدير" أو "السلطة المُساعِدة" أو "مدير مكتب المدير" أو "الوكيل"، ويقتضي أن يَكون للمدير نائباً عنه، يُخَوِّلُه ببعضِ صلاحياتِه، وذلك لغرضِ؛ تسيير بعض الأعمالِ حالَ غيابهِ، أو عندما يرسِلُه المديرُ ذاتُه لإبرام اتفاقٍ أو حضورِ اجتماعٍ ونحوه، وكذا يأتمِر "نائبُ المدير" بأمرِ المُدير؛ حيثُ يَستمرّ تحتَ سلطتِه، وتقع مسئولية تصرفات نائب المدير على عاتقيهما معاً، وفي الوقتِ ذاتِه يُطلِعه "المديرُ" على كافة تفاصيل ومَراحِل عَملِه ويَتخِذه مستشاراً له، ويعتبره اليابانيون في مرحلةِ تدريبٍ عَمليةٍ على تولِّي الإدارةِ ويُسَمونه "مدير المستقبل". ومِن أمثلةِ هؤلاءِ: نائب مدير عامّ المنظمة ـ نائب مدير الإنتاج ـ نائب مدير فرع الإسكندرية.. إلخ
ب- مبدأ/ التفويض الإداري
وموقع "المُدير المُفوَّض"؛ أحكم مِن موقع "نائب المدير"، حيث يتمتع المفوَّضُ بكافة صلاحيات المدير ومسئولياته أو جزءٍ منهما مُحددٍ، وذلك خلال فترة معينة يتمّ تحديدُها بقرارِ التفويض، وطيلة هذه الفترة يُعزَل "المديرُ الأصليُّ" عن مزاولة العمل تماماً ليُصبحَ "المديرُ المفوَّضُ" المُتصرِفَ الوحيدَ والمسئولَ عن كافةِ تصرفاتِه.
فيَكمُن الفرقُ الجوهري بين "نائب المدير" و"المُدير المُفوَّض"؛ في كون "الأول" يمارس العملَ تحتَ سُلطان المدير الأصلي، و"الثاني" يَعزله تماماً عن العمل بالمهامِّ المفوَضة إليه.
ملحوظة لا يَحقُّ؛ للمدير المفوَّض أن يُفوِّضَ غيرَه، ولا لنائبِ المدير أن يُنوِّبَ غيرَه. نعم
.
محمد فوزي العشري "كتاب/ علوم الإدارة وفن تحريك الخيوط"