النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: سمات الموظف المثالي التي يتمناها أصحاب العمل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,821

    سمات الموظف المثالي التي يتمناها أصحاب العمل

    سمات الموظف المثالي التي يتمناها أصحاب العمل
    ما هي سمات الموظف الجيد؟
    ينبغي عليك كصاحب عمل أن تتعرف على مواصفات الموظف الجيد، لأنهم الثروة الحقيقية لأي مؤسسة وعمادها الأساسي، ويعتبر أمر الاحتفاظ بموظف جيد متحديًا بعض الشيء، كما أن تود أيضًا أن تعيّن أيضًا أصحاب أفضل الشمائل والمهارات، وهؤلاء الأفراد أصحاب المستقبل المهني الواعد لكي يصبحوا طليعة الشركة.
    هذا المقال يتناول أهم 12 سمة يجب أن يمتلكها الموظف.
    سمات الموظف الجيد- ما الذي يكوّن الموظف الجيد؟
    إليك أهم هذه السمات:
    1- متصل جيد. يفضل أصحاب العمل تشغيل الموظفين الذين يتمتعون بقدرة جيدة على الاتصال، وكذلك التعبير عن أنفسهم بطريقة واضحة، وذلك في حالتي الكتابة والتحدث. فالاتصال غير الواضح بين الموظفين يمكن أن يتسبب في مشاكل عديدة للشركة.
    2- ذاتي الدوافع. الموظف الجيد لا يتردد أبدًا في عمل المسئولية أو شغل مواقع تتطلب مسئولية أعلى، فهو على استعداد دائم لتلبية نداء الواجب لكي يحقق أهداف العمل أو يحل المشكلات، حتى لو كانت المهمة محل النظر ليست من ضمن العمل المخوّل إليها تنفيذه.
    3- جاد في عمله. لا يمكن الاستعاضة أبدًا عن العمل الجاد، فعلى الرغم من أن الجميع يقولون أن العمل الجاد يقتصر على بداية ممارسة الوظيفة فقط ولا يستمر كسمة من سمات الموظفين، لذا كان من المهم أن يستمر الموظف المثالي في تذكير نفسه بأهمية العمل الجاد ذا الأثر الملحوظ.
    4- متكيف- حازم ومتعلم نشط. الموظفين الأفضل هم هؤلاء الذين يتقنون التكيف السريع مع بيئة العمل الجديدة، وتجتمع لديهم إرادة تعلم أشياء جديدة مع تنفيذ أقصى ما في جهدهم لإحداث التغيير.
    5- لاعب جماعي. تتكون العديد من الشركات من فرق، وتتطلب كل الشركات جهد جماعي فعال للنهوض بها، لذا فالموظف الذي يستطيع المشاركة هو عامل مثالي، فالفرد الذي يساير مناخ المؤسسة كالسمكة في الماء، والذي يستطيع تنفيذ عمله بشكل جيد ضمن فريق سيصبح عاملًا مهمًا عاجلًا أو آجلًا.
    6- يساعد الآخرين. الآن أو فيما بعد سيظل الجميع يقدرون من يمد لهم يد العون، فالموظف الجيد لا يتردد في تقديم العون للآخرين، مما يعين الفرد على تأسيس علاقات جيدة مع زملاء العمل ويبقي على السير السلس للعمل، وهو الأمر الذي يقدره اصحاب العمل كثيرًا.
    7- الأمانة . الموظف الجيد أمين عل عمله ومؤهلاته، فهو ناقد ذاتي لنفسه ومتشوق دائمًا لحصول على تغذية استرجاعية عن عمله إيجابية كانت أم سلبية، وهي الأمور الأساسية لكي يكون متعلم جيد.
    8- الألتزام . وضعت قواعد العمل لكي يتم اتباعها، فهناك آداب لكل مكان يجب أن يتم حفظها واحترامها، والموظف الجيد هو من يتبع سياسات الشركة ويحث الباقين على أن يفعلوا مثله.
    9- يمكن الوثوق به وائتمانه عند الحاجة. من أكثر السلوكيات المنتشرة في أماكن العمل اليوم سرقة حقوق المهام التي تم تنفيذها بكفاءة، والموظف الجيد لا يكتفي فقط بأن يكون جدير بالثقة والائتمان من قبل زملائه في العمل، ولكنه أيضًا يشارك أخلاقه العالية مع فريقه.
    10- مهذب. اللطف والود لا يؤذي أبدًا، فالموظف الجيد يحيي زملائه، ويستخدم عبارات مجاملة مثل "شكرًا لك"، و"في خدمتك". وقد تبدو مثل هذه الأشياء غير ملحوظة ولكنها مهمة في تأسيس صورة ذهنية جيدة عن الفرد.
    11- دقيق ومهذب. كل مدير عمل يحب الموظف المنضبط والدقيق، فالوقت من ذهب لذا فإن الحضور متأخرًا للعمل واقتطاع استراحات غير ضرورية، والتسويف والمغادرة مبكرًا كلها اشياء تكلف الشركة مالًا، ولن يفضل أي صاحب عمل هذه الأمور.
    12- تجنب للنميمة. يجب أن يتذكر المرء دائمًا أنه يحضر غلى المكتب لكي يعمل وينبي لنفسه سيرة مهنية، لذا يجب ألا تنشر في المكتب النميمة والإشاعات، احترم خصوصية الزملاء واحترم خصوصية المكتب كمكان للعمل والتجارة.
    إذا كنت موظفًا بدأ سيرته المهنية حديثًا وألتحق بشركة فإن العمل على السمات الاخلاقية الصحيحة سوف يساعدك على المدى الطويل، ومعرفة أفضل الصفات بالنسبة للموظف يمكن أن تساعدك على إيجاد موطيء للقدم في الشركة وتعزيز فرصك في الترقيات والنجاح، لذا تعلم أن تكن موظف جيد منذ بداية حياتك المهنية.


  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ فريق العمل على المشاركة المفيدة:

    halraay (14/11/2016)

موضوعات ذات علاقة
ما هي الصفات التي يبحث عنها أصحاب العمل؟
ما هي الصفات التي يبحث عنها أصحاب العمل؟ 1. الخبرة الوظيفية ومستوى التعليم إن عوامل مهاراتك الوظيفية ومؤهلاتك والتدريب الذي حصلت عليه عوامل هامة في وضعك... (مشاركات: 4)

ما الضوابط التي ألزمت بها وزارة العمل السعودية أصحاب العمل بالنسبة للأجور
مادة (23) : يوظف العمال على وظائف ذات مسميات ومواصفات معينة ويحصل العامل على الاجر المتفق عليه في عقد العمل . مادة (24) : تدفع أجور العمال بالعملة... (مشاركات: 1)

الموظف المثالي
باعتقادكم ما هي شروط ومواصفات الموظف المثالي ؟؟؟؟؟؟ (مشاركات: 8)

الموظف المثالي
ب اعتقادكم ما هي شروط ومواصفات الموظف المثالي ؟؟؟؟؟ (مشاركات: 0)

الموظف المثالي
(مشاركات: 0)

طلب التسجيل في دورة تدريبية
أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية