النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: أنواع المديرين الخمسة عشر صفات كل نوع وكيف تتعامل معه

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,828

    أنواع المديرين الخمسة عشر صفات كل نوع وكيف تتعامل معه

    كيفية العمل لدى 15 نوعًا من المديرين:
    يختلف كل مكان عمل عن الآخر، فالمكتب بالنسبة للبعض يكون مكان مثير لقضاء الوقت به، وبالنسبة للبعض الآخر يكون مكان غير ملائم لطرح الأسئلة، بينما يمثل ما لا يمكن توقعه للقلة المتبقية، وغالبًا ما يكون الاختلاف نتيجة لشخصية المدير.
    وفي هذه الحالة ينبغي أن تعرف أن رئيسك يمكن أن يساهم في بناء سيرتك المهنية أو تدميرها! لذا تعرّف على نوعية مديرك لتقرر كيفية التعامل معه، والشكل الأمثل للعلاقة الأكثر إفادة معه.
    1- المدمن على العمل.
    لا يعتبر مفهوم موازنة العمل مع الحياة أمرًا متعارف عليه بالنسبة للمدير المدمن على العمل، إنه يضع دائمًا وظيفته في المقام الأول، فستجده يعمل أيام العطلات، وفي أيام الطقس السيء، وبعد مواعيد العمل الرسمية، بالإضافة إلى أنه لن يتغيب أبدًا عن العمل لسبب مرضي، ولكن حقيقة أن رئيسك لا يغادر المكتب لا تعني أنه ليس بإمكانك المغادرة أنت كذلك،فقط أنجز عملك بصورة مرضية ولن يشكل مديرك المدمن على العمل أي مشكلة لك.
    2- المتمسك بالتقاليد
    يكون هذا المدير في الشركة لسنوات طويلة، وهذا النوع متمسك جدًا بطرقه القديمة ولا ينظر بعين العطف لأي تغيير، فهم يحبون إنجاز الأشياء بنفس الطريقة التي اعتادوا عليها لسنوات، فإذا عملت لدى مدير تقليدي كن مستجيبًا لطرقهم القديمة، فأنت لا تعلم أبدًا، قد تكون طرقهم القديمة هذه الأفضل فعلًا، ومن آن لآخر قد تصبح قادرًا على تقديم بعض الطرق الحديثة لهم، وإن لم تتقبلها مطلقًا سيشعر مديرك بأن هناك خطئًا ما بالأمر.
    3- الجائع للسلطة.
    السلطة هي كل شيء بالنسبة للمدير الجائع للسلطة ، إنهم يقدرون أي موقع في الإدارة أكثر من الوظيفة نفسها، فهم يؤمنون بأن لهم السلطة الكبرى بسبب المسمى الوظيفي لهم، وبشكل أساسي يقع هذا المدير فريسة لعقلية "لأنني قلت هذا" فإن كان مديرك على هذه الشاكلة أفعل ما تؤمر به، ولكن ايضًا أفعل ما تعتقد أنه صحيح، فلا تستجب للمطالب غير المعقولة لأن رئيسك فقط قال ذلك.
    4- كثير الصراخ.
    "سوف تفعل ما أقوله لأنني أصرخ فيك بصوت عالِ" يظن هذا المدير أن الصياح ضرورة لحملك على طاعته، فإذا كان مديرك كذلك تأكد فقط من أنك تتبع التعليمات، فالصائح يريد فقط من الناس أن يطيعونه، لا تأخذ الأمر على محمل شخصي. فقط أفعل واجبك كما ينبغي.
    5- المخيف.
    الأسوأ من المدير كثير الصراخ هو المدير المخيف، فهذا المدير يظن انه من الضروري أن يكون مخيفًا ومهولاً، وهذا الأمر ينجح معه. فهذا النوع قد يصرخ في الموظفين أو يهددهم كطريقة لحملهم على تحقيق الأهداف المطلوبة، ولكنه لن يستمر في دوره طويلًا لأن الشكاوي والاستقالات من زملائك في العمل ستكون بمثابة راية حمراء للشخص موضع المسئولية عنه، ولكن هذا الأمر ليس بضمانة كافية للتغيير، إذا كنت شجاعًا كفاية يمكنك مواجهة مديرك بنفسك، أما إذا كنت مهدد ومرتعب بالفعل فمن الأفضل أن تبحث عن عمل جديد.
    6- المتذمر
    بالنسبة للمتذمر دائمًا ما يكون عملك ناقصًا أو يحتوي على أخطاء، وقد يكون هذا من أدق التفاصيل ولكنه لن يتورع عن إحداث التعديلات على عملك، إذا كان مديرك متذمرًا فعليك أن تختار معركتك، وفي معظم المرات لن تنجح ولكن يجب أن تطور أساليب نقاشك عن قضيتك، مع التأكيد على أن مديرك مازال يشعر بأنه موضع التحكم والقوة، والتسويات تعتبر حلًا ملائمًا.
    7- المدقق
    المدير المدقق هو المدير الباحث عن الكمال، وهو يتدخل في كل عمل تقوم به، وعادة ما يكون أسوأ حتى من المتذمر لأنه سيحاول أن يتحكم بعملك بأكمله لا بأجزاء منه، إذا كان رئيسك مدققًا ينبغي ألا تأخذ تدخلاته في عملك على محمل شخصي، فلا تجعله يثبط من عزيمتك وتحفيزك، بدلًا من هذا أعلم أن تدخله سيحدث لا محالة وأبذل أفضل ما عندك.
    8- الرفيق.
    هذا المدير يريد أن يصادق كل موظف عنده، ويريد أن يراه الناس وكأنه مساوِ لأي موظف وسيحبه الناس بسبب هذا الأمر، ويقع الأمر على عاتقك لكي تصنع توازنًا بين عملك والمرح معه، إنه أمر مقبول أن تكون لطيفًا مع مديرك ولكن ليس على حساب العمل الذي سيؤثر في النتيجة بعد ذلك، تأكد من أنك تعامل مديرك بود ولكن مع احترافية ومهنية أيضًا.
    9- ضعيف الشخصية/ المتخاذل
    إذا كان مديرك ضعيف الشخصية فبإمكانك تقريبًا أن تفعل ما تريده: أن تغادر العمل باكرًا وتأتي متأخرًا، وأيًا كان ما تريده، فهو لا يريد التسبب في اية مشكلات مما يمنح الموظفين منطقة حرة لفعل ما يحلو لهم، ان كان مديرك من هذا النوع فلا تحاول الاستفادة من الأمر، بدلًا من ذلك حفز نفسك للعمل بجد مما يطوّر من مهاراتك لأن مديرك لن يساعدك أبدًا.
    10- الأبله
    سيصطنع طريقته الخاصة في الإدارة، مما يجعل من عملك في ظل هذا الشخص أمرًا متحديًا وصعبًا، إن كان رئيسك أبلهًا من المهم أن تحافظ على أخلاقيات عمل جادة، ومثل المدير المخيف سوف يكتشف المشرفون الأمر في النهاية بعد أن يلاحظوا سير شيء ما بصورة خاطئة، وإن كنت تعمل بجد رغم هذه الإدارة السيئة فليس ببعيدًا أن تحل محل هذا المدير يومًا ما.
    11- دون المستوى
    المدير دون المستوى قد يكون أقل تعليمًا منك، أو اقل استيعابًا للشركة وللصناعة التي تعمل بها، وهذا لا يعني أنه لن يصبح مديرا عظيمًا، لذا إن كنت تتقن شيء ما بطريقة جيدة فساعده في إتقانه، سيتذكر معروفك وسيثق بك في المستقبل.
    12- غريب الأطوار
    المديرين غريبي الأطوار غالبًا ما يكونوا قد اجتازوا القمة، يمتلكون أفكار لا مثيل لها عن مكان العمل، وكيفية تحقيق الأهداف، وهو الأمر الذي قد ينتج عنه إثارة الارتباك والإحباط بين الموظفين، وعلى الجانب المعاكس يمكن أن يكون الرؤساء غريبي الأطوار منفتحين على الاقتراحات والافكار الجديدة، ومن الصعب أن نحدد كيفية النجاح تحت ولاية مدير غريب الأطوار، ادرس عاداتهم وقرر طريقة خاصة للتعامل معهم، وقبل كل شيء إن ركزت على عملك فلن يجد مديرك أي مشكلة.
    13- عديم الحركة.
    دائمًا ما يفتقد هذا المدير للحركة، فغالبًا ما يعمل من المنزل، ولا يعقد اجتماعات، أو يبقى حبيسًا بمكتبه، لذا من المهم أن تكون مكتفي بنفسك إن كان مديرك يندرج تحت هذا النوع، الامر الذي يعتبر عظيمًا بالنسبة للموظفين المستقلين، أبقَ محفزًا ومنتجًا وأسأل عن التغذية الرجعية الخاصة بعملك، واستغل فرصة كونه متاح أحيانًا بتفقد عملك معه.
    14- المنطوي
    المدير المنطوي يفضل العمل وحده، ويصبح مديرا بسبب مهاراته الشخصية وليس مهاراته مع الناس، لذا فإن عمله الأفضل يكون وهو وحده، وبهذا لن يكونوا من أفضل من يصبحون مديرين، ومجددًا سيكون من المهم أن تكون مكتفي ذاتيًا حينما تتعامل مع مدير منطوي، أرسي أهدافك الخاصة وأستخدم اساليبك للتعلم منهم، وتحديد أسئلة واضحة عن عملية ما يتيح لهم أن يزودوك بإجابة ذات تفاصيل ثرية ومناقشة أمرًا ما يريدون مناقشته، تجنب المحادثات الهامشية الصغيرة لأنهم لا يحتاجونها.
    15- المدير المثالي
    وأخيرًا المدير العظيم! وهو المدير العادل القادر على سماعك وتحفيزك، يطلب المشاركات والتغذية الرجعية من كل موظفيه، المدير المثالي يقود بيئة عمل إيجابية ويتمنى نجاحك ونجاح زملاء العمل، ليس من الصعب أبدًا أن تعمل تحت إمرة شخصًا من هذا النوع، بل ستكون من المحظوظين
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق العمل ; 10/11/2016 الساعة 08:11


  2. #2
    الصورة الرمزية محمدبدر
    محمدبدر غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    74

    رد: أنواع المديرين الخمسة عشر صفات كل نوع وكيف تتعامل معه

    جزاكم الله خيرا على ما قدمته وأتمني دائما التقدم.... وشكرا. ...

  3. #3
    الصورة الرمزية علي الترب
    علي الترب غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    مدير الشئون الادارية
    المشاركات
    38
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ علي الترب

    رد: أنواع المديرين الخمسة عشر صفات كل نوع وكيف تتعامل معه

    صح الكلام و الفرق كبير بين المدير العربي و المدير الغربي

  4. #4
    الصورة الرمزية بلعيدي محمد
    بلعيدي محمد غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    1
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ بلعيدي محمد

    رد: أنواع المديرين الخمسة عشر صفات كل نوع وكيف تتعامل معه

    الفرق هو كيف ينظر المدير الى الموظف
    أنواع المديرين الخمسة عشر صفات كل نوع وكيف تتعامل معه المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الترب أنواع المديرين الخمسة عشر صفات كل نوع وكيف تتعامل معه
    صح الكلام و الفرق كبير بين المدير العربي و المدير الغربي

  5. #5
    الصورة الرمزية emulqi
    emulqi غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    14
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ emulqi

    رد: أنواع المديرين الخمسة عشر صفات كل نوع وكيف تتعامل معه

    جزاكم الله خيرا
    نعم أضم صوتي الى اخواني الذين قاموا بإظهار اهتمامهم في نظرة المدير الى الموظف
    كل الاحترام والتقدير لكم جميعا
    التعديل الأخير تم بواسطة emulqi ; 16/11/2016 الساعة 21:00
    لاتنسونا من دعواتكم
    اخوكم
    عماد الملقي

  6. #6
    الصورة الرمزية ولاء الدين حسن
    ولاء الدين حسن غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    رد: أنواع المديرين الخمسة عشر صفات كل نوع وكيف تتعامل معه

    بارك الله فيك ولكنك نسيت المدير السمعي ... الذي يتغير اسلوبه معك نتيجة حديث زميلك عنك
    ويكون انطباعه عنك بناء علي هذه المحادثة ليس بناء علي مهاراتك واتقنك لعملك
    فكيف يتم التعامل معه .. خاصة ان لم تحب ان تكون من مستخدمي هذا الاسلوب

موضوعات ذات علاقة
تعرف على أنواع المديرين!
كلمة المدير نقصد بها أي فرد مسـئول عن مجموعة من المرؤوسين وغيرهم من الموارد التنظيمية Organization resources وعلى هذا فإن هناك عدة أنواع من المديرين في الواقع... (مشاركات: 0)

أنواع مصاصى الدماء فى محل العمل وكيف تحمى نفسك منهم
مصاصو الدماء فى محل العمل علاقات العمل تتأثر بالطاقة ، نعم تتأثر بتلك الطاقة التى تستمدها من زميل عملك أو تمنحها له ، فبعض زملاء العمل يلهموننا و... (مشاركات: 0)

دورات في تنميه المهارات الاداريه والاشرافيه والقياديه وكيف تتخذ قراراتك الناحجة بثقة وكيف تستخدم الجوانب الكميه في اتخاذ القرارات بالاردن دبي تركيا ات
Almajed Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com :الموقع الالكتروني مركز المجد للجوده وتطوير الموارد البشريه... (مشاركات: 0)

انواع المديرين وكيف تتعامل معهم
طرق التعامل مع المديرين كثير منا يواجه مشكلات في العمل ويخشون من التعامل مع مديريهم، إما لعدم فهمهم طبائع هذا الشخص الذي يعتبرونه الآمر الناهي، وإما... (مشاركات: 0)

أنواع المديرين وكيفية التعامل معهم
يحلم العديد منا حال التخرج من الجامعة والحصول على الشهادة بأن الحياة العملية ستكون كالحياة العلمية مرسومة بخطط وردية لايشوكها شائكة نحو تحقيق الهدف وان كل... (مشاركات: 5)

طلب التسجيل في دورة تدريبية
أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية