السلامة والصحة المهنية

تبرز أهمية السلامة والصحية المهنية في الحفاظ على الثروات الاقتصادية من الضياع وذلك بالكشف عن المخاطر والأسباب المؤدية لها واتخاذ الإجراءات والاحتياطات الوقائية الكفيلة بمنع وقوعها .
السلامة والصحة المهنية تهدف إلى إيجاد بيئة آمنة خالية من المخاطر وحماية عناصر (الإنتاج الإنساني –والمواد -ووسائل الإنتاج) من التلف والضياع.

أهداف السلامة والصحة المهنية
تتلخص أهداف السلامة والصحة المهنية، في حماية عناصر الإنتاج (القوى العاملة -ومعدات ووسائل الإنتاج -ومواد الإنتاج) من الضرر والتلف الذي قد يلحق بها من جراء وقوع حوادث، وإصابات العمل وذلك عن طريق تطبيق مجموعة من الإجراءات والاحتياطات الوقائية واتخاذ الحلول الهندسية (والفنية) والصحية الضرورية، بهدف تأمين بيئة عمل آمنة خالية من المخاطر والأمراض المهنية سواء المترددين على المؤسسة الصناعية.

لذا فإن السلامة والصحة المهنية تهدف إلى:

1- حماية العناصر البشرية للإنتاج من الأضرار الناتجة عن مخاطر العمل وظروف بيئة العمل، وذلك عن طريق إزالة مسببات الخطر وتقليل التعرض لها.

2- توفير بيئة عمل آمنة تحقق الوقاية من المخاطر للمترددين على المؤسسات الصناعية والمجاورين لها والعاملين فيها، وذلك بإيجاد الاحتياطات الوقائية اللازمة.

3- حماية عناصر الإنتاج من التلف والضياع نتيجة حوادث العمل، ويشمل ذلك الآلات والماكينات والأجهزة والمعدات والمواد (المصنعة -وتلك التي تحت التصنيع).

4- تخفيض كلفة الإنتاج وذلك بتوفير الأموال التي تدفع نتيجة وقوع حوادث العمل من تعويضات مصاريف علاج، ونقل وإصلاح واستبدال المعدات والأجهزة أو المنشآت التي تتعرض للتلف والدمار وتخفيض النفقات المتعلقة بوقت العمل الضائع نتيجة حدوث إصابات العمل والأمراض المهنية وتكاليف استبدال العامل وتدريب من يحل محله وما يترتب عن ذلك من تأخير في إنجاز العمل ومواعيد التسليم.

5- خلق الوعي لدى العاملين فيما يتعلق بالأساليب والطرق الآمنة لأداء العمل وأهمية الالتزام بقواعد السلامة والتي من شأنها تدعيم السلامة والصحة المهنية وكذلك رفع معنويات العاملين وزيادة ثقتهم بأنفسهم، وبالتالي زيادة إنتاجيتهم.

نسأل الله السلامة للجميع
و نشر الوعي الوقائي فى مجتمعاتنا

حول أهمية السلامة و الصحة المهنية