النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مراحل ونماذج الولاء التنظيمي

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,817

    مراحل ونماذج الولاء التنظيمي

    مراحل ونماذج الولاء التنظيمي .
    أولاً : مراحل الولاء التنظيمي :
    إن عملية الولاء التنظيمي تمر عبر عدة مراحل: فقد تم قصرها من قبل ولشتي ولافان في مرحلتين هما:
    - مرحلة الانضمام للمنظمة التي يريد الفرد العمل بها:
    وفي أغلب الأحيان يختار الفرد المنظمة التي يعتقد أنها تحقق رغباته وتطلعاته وطوحه.
    - مرحلة الولاء التنظيمي:
    وفي هذه المرحلة يصبح الفرد حريصاً على بذل أقصى جهد لتحقيق أهداف المنظمة والنهوض بها.
    أما اورالي, فقد رأى أن مراحل تطور الولاء التنظيمي تمر عبر ثلاث مراحل هي:
    - مرحلة الإذعان أو الالتزام:
    وتعني أن ولاء الفرد في بداية الأمر يكون مبنياً على الفوائد التي يتحصل عليها من المنظمة, لذلك فهو يتقبل سلطة الآخرين ويلبي رغباتهم مقابل الحصول على الفوائد المختلفة من المنظمة.
    - مرحلة التطابق أو التماثل بين الفرد والمنظمة:
    وهنا يتقبل الفرد سلطة الآخرين وتأثيرهم عليه من أجل رغبته في الاستمرار بعمله في المنظمة, ولأنها تشبع حاجته للانتماء, وبالتالي فهو يشعر بالفخر لانتمائه لها.
    - مرحلة التبني:
    وهنا يعتبر الفرد أن أهداف المنظمة وقيمها تشكل أهدافاً وقيماً له. ويكون الولاء ناتجاً عن تطابق أهداف المنظمة وقيمها مع أهداف الفرد وقيمه .

    و أشار ردايده بأن تكوين الولاء التنظيمي للعاملين في تنظيماتهم وتطوره يمر في ثلاث مراحل زمنية متتابعة هي:
    - مرحلة ما قبل العمل:
    وهي التي تمتاز بالمستويات المختلفة من الخبرات والميول والاستعدادات التي تؤهل الفرد للدخول في التنظيم، تلك المؤهلات الناجمة عن خصائص الفرد الشخصية وعن توقعاته بالنسبة للعمل، ومعرفته للظروف الأخرى التي تحكم قراره بقبول العمل.
    - مرحلة البدء في العمل: وهي التي يكتسب الفرد خلالها الخبرات المتعلقة بعمله وبخاصة تلك التي يكتسبها في أشهر عمله الأولى والتي يكون لها دور هام في تطوير اتجاهاته نحو العمل وتنمية ولائه له والانخراط عضواً في التنظيم.
    - مرحلة الترسيخ:
    وتتأثر مما يكتسبه الفرد من خبرات متلاحقة تدعم ولاءه حيث يكتسبها من تفاعله مع المنظمة.
    ثانياً : النماذج المفسرة للولاء التنظيمي :
    توجد العديد من الدراسات التي حاولت البحث في تفسير ظاهرة الولاء التنظيمي سواء ما يتعلق بأسبابها أو بنتائجها أو موضوعها أو مزيج من ذلك كله إلا أنها لم تستطع الخروج بمدخل أو نموذج محدد لدراسة الولاء التنظيمي لذا فإن الباحث سوف يستعرض نموذج مفسر لهذه الظاهرة على النحو التالي :
    - نموذج ستيرز ( steers ) 1977م: يرى ستيرز أن الخصائص الشخصية وخصائص العمل وخبرات العمل تتفاعل معاً كمدخلات، وتكون ميل الفرد للاندماج بمنظمته ومشاركته لها واعتقاده القوي بأهدافها وقيمها، وقبول هذه الأهداف والقيم، ورغبته الأكيدة في بذل أكبر جهد لها مما ينتج عنه رغبة قوية للفرد في عدم ترك التنظيم الذي يعمل فيه وانخفاض نسبة غيابه وبذل المزيد من الجهد والولاء لتحقيق أهدافه التي ينشدها. وقد بين ستيرز في نموذجه العوامل المؤثرة في تكوين الولاء التنظيمي وما يمكن أن ينتج عنه من سلوك متبعاً منهج النظم ومصنفاً هذه العوامل والسلوك في مجموعات كما يوضحها الشكل التالي.

    ارجو تنزيل المرفق
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
أهمية الولاء التنظيمي
أهمية الولاء التنظيمي : لابد من الإشارة إلى أن مفهوم الولاء التنظيمي يعتبر من المفاهيم الإدارية الحديثة وقد حظي هذا المفهوم باهتمام العديد من الباحثين منذ... (مشاركات: 0)

خصائص الولاء التنظيمي
خصائص الولاء التنظيمي : يمتاز الولاء التنظيمي بعدد من الخصائص تتمثل فيما يلي: 1- إن الولاء التنظيمي حالة غير ملموسة يستدل عليها من ظواهر تنظيمية تتابع من... (مشاركات: 0)

مراحل تطور الولاء التنظيمي
مراحل تطور الولاء التنظيمي: إن عملية تكوين ونمو وتطور الولاء التنظيمي، هي عملية على درجة كبيرة من التعقيد، وقد تناول الباحثون هذا الموضوع بالبحث والدراسة... (مشاركات: 0)

مفهوم الانتماء التنظيمي و الولاء التنظيمي و علاقته بالرضا الوظيفي
الأفراد في أي منظمة لديهم أهداف وقيم خاصة بهم قد لا تتفق في كثير من الأحيان مع أهداف وقيم المنظمة، وهذا من شأنه أن يؤدي وقوع الأفراد من جهة والمنظمة من جهة... (مشاركات: 1)

مراحل ونماذج تصميم هيكل وظيفى
نقدم لسيادتكم ملف word لمشروع متكامل لتصميم هيكل وظيفى (مشاركات: 12)

طلب التسجيل في دورة تدريبية
أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية