النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: كيف تتعامل مع مدير ظالم ؟

  1. #1
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,771

    افتراضي كيف تتعامل مع مدير ظالم ؟

    هل تعاني من الظلم الوظيفي؟ هل تعاني من تسلط مدير ظالم ينتهك حقوقك المعنوية او يهينك أو يكلفك فوق طاقتك أو يحجب عنك الترقيات ويرقي من هو دونك في الكفاءة والمؤهلات ؟ إذاً تأمل النقاط التالية:
    - قبل أي شيء لا بد أن نتأكد هل انت مظلوم حقاً ؟ فكل إنسان يرى نفسه بعين الكمال . وربما كنت تحصل على ما تستحقه بالضبط وأكثر، وربما كنت مقصراً في عملك دون أن تشعر أو أن أداءك لا يؤهلك لما تطمح له من الموقع الوظيفي. حاكم نفسك وفق معايير قياسية محايدة. وبالمناسبة فهناك خطأ شائع وهو أن تقيس نفسك بالآخرين، فكون أن فلان الذي هو أقل منك في المستوى قد نال فوق ما يستحقه لا يعني بالضرورة أنك لست في الموقع الذي تستحقه فتنبه. صحيح أن تمييز من هم أدنى منك لأسباب لا علاقة لها بمصلحة العمل ظلم كبير، ولكن ما دمت تنال ما تستحقه تماماً فدعك من هذه المقارنات النسبية. وأما إذا كان كل من فوقك في المرتبة الوظيفية – بمن فيهم المدير الظالم - أقل منك في قدراتهم و مؤهلاتهم فمن الأفضل لك أن تبحث عن مكان عمل آخر.

    -إذا سلمنا أنك فعلاً مظلوم وأنك موضوع في المكان الخطأ وأن حقوقك تنتهك على نحو صارخ، ما يدرينا انك لست ظالماً أيضاً ، فربما كنت أنت نفسك مديراً او مشرفاً يظلم مرؤوسيه في العمل ، او يظلم أولاده، أو يظلم خادمه في البيت فلا يعطيه الراتب الذي يستحقه، فعندها ربما كان الظلم الذي تعانيه عقوبة على ظلمك، وما اكثر ما يسلط الله الظالم على ظالم مثله ؟!

    -لا تقل مستغرباً لماذا يحدث لي هذا ! فالحياة الدنيا أرض ابتلاء وتصارع اجتماعي وتدافع بين الخير والشر والعدل والظلم والحق والباطل وهذا الاختبار هو غاية الوجود الإنساني من أساسه. ولكن اسأل نفسك هل ما تتعرض له ابتلاء للمؤمن ام أنه عقوبة معجلة على بعض ذنوبك وأخطائك في حق نفسك و الآخرين او تقصيرك في جنب ربك ؟ ربما لن تعلم على وجه اليقين، والأفضل والأسلم ان تفترض الخطأ في نفسك فلن تبعد عن الصواب كثيراً.

    -إذا كنت مظلوماً فلا تتحول إلى ظالم. لا تظلم نفسك بالتقصير في أداء أعمالك مهما بلغ إحباطك وإلا صار راتبك سحتاً ومالاً حراماً. كما إن ظلم المدير لك لا يبرر ظلمك إياه من خلال ترديد الإشاعات غير الموثوقة عنه أو إظهار الشماتة بمصائبه أو غيبته أي التحدث عنه بما يكره في غيبته. صحيح أنه يستثنى شرعاً من الغيبة الشكوى لظالم أو طلب الاستشارة أو الحديث عن المدير المجاهر بفسقه وظلمه. ولكن الأسلم أن تجتنب الغيبة لكي تحتفظ بحسناتك فلا تذهب إلى مديرك الظالم. ولو كنت حقاً تبغض مديرك لما سمحت له بأن يحصل منك على حسنة واحدة عن طريق الغيبة او البهتان أو ظلمه على أي وجه من الوجوه.

    - إذا كنت مظلوماً فلا تظلم نفسك بأن تجعل من هذا المدير الظالم شغلك الشاغل وتجعل من صدرك مستنقعاً للحقد الأعمي عليه، فالحقد كالحامض المسبب للتآكل لا يؤذي إلا صاحبه أو الوعاء الذي يحمله. لا تسمح للمدير الظالم بأن يسمم روحك وينكد عليك عيشك.

    - قبل كل إجراء وبعده وقبل ان تشكو إلى الناس ادع الله أن يرفع عنك الظلم ولا تستعجل الإجابة فبنص الحديث ربما تكون الإجابة معجلة أو مؤخرة أو يصرف عنك من السوء مثلها او ياتيك من الخير بقدر ما دعوت. ولا تشكن لحظة في ان دعوة المظلوم في جوف الليل مجابة وقد أسماها العلماء سهام الليل فهي تفتك بالظالم فتكاً ولو بعد عشرين سنة، ولكن البشر بفهمهم القاصر يستعجلون النتائج لجهلهم بالمعادلات المعقدة التي تسير وفقها حكمة تدبير الخالق للكون.


    - ناضل وكافح وجاهد، حاول أن تأخذ حقك بالسبل المشروعة طالب بحقك من مديرك أو من هو فوقه من المدراء والمسؤولين وساعدهم في اتخاذ القرار بتوفير البراهين الكافية. وقدم الشكاوى في حال وجود معوقات. ولكن ربما تجد في كثير من الأحيان وفي عالمنا العربي خاصة بأن يد الموظف مكبلة عن الشكوى وأنه لا يستطيع رفعها دون تكاليف وعواقب مستقبلية فادحة التكلفة عليه إذ ربما تكون سبباً في مزيد من تسلط المدير الظالم وانتهاكه للحقوق بينما يظل النظام الوظيفي في موقف المتفرج على المظلمة التي تتم في جو من المهزلة الإدارية العامة.

    - خفف من غضبك على المدير الظالم، وتأمل فربما كان المدير الظالم نفسه هو ضحية لطاغية آخر يذله ويظلمه، وربما كان ظلمه لك رد فعل وصدى انعكاسياً لما يلاقيه على يد الظالم الأكبر.

    - خفف من غضبك على المدير الظالم، وارث لحاله فربما كان يعاني الآن من آثار ظلمه في الدنيا مع ما ينتظره من العقوبة في الآخرة . ولعلك لا تدري ما يواجهه المدير الطاغية من صنوف العقوبات المعجلة كحرمان بركة المال وضياعه بنكبات وكوارث مختلفة، وربما يبتلى في أهله وولده بإصابتهم بامراض خطيرة و مزمنة أو يحرمه الله الذرية أو يعاني من نكد مزمن أو يسلط الله عليه طغاة آخرين يظلمونه ويذلونه. ولكن مشكلته أن سكرة السلطة تجعله لايربط أبداً بين ما ينزل به من المصائب وبين ما يمارسه من طغيان وظلم على مرؤوسيه.

    - خفف من غضبك على المدير الظالم، ولو تسبب حرمانه لك من الترقيات في ازمات مالية معيشية خانقة. حاول أن تسامحه ولو تسبب بصورة غير مباشرة في وفاة عزيز لديك لعجزك عن تكلفة العلاج بسبب ظلم المدير الطاغية. ولا تنسب كل شيء للمدير الطاغية فنكبات الحياة والآجال محددة مقدرة بغض النظر عن مسبباتها سواء كانت مديرك الظالم او غيره.

    - خفف من غضبك على المدير الظالم، وانظر إليه كصندوق توفير استثماري مربح في الاخرة. فمع كل ما يجمعه من سيئات ظلمه لك ولغيره فإنه سيكون بوسعك أن تأخذ حقك في الآخرة من حسناته فإذا فنيت حسناته ولم تستوف حقك منه، أصبح من حقك وحق زملائك من ضحايا ظلمه أن تنقلوا سيئاتكم إلى رصيده فيزداد قرباً من عذاب النار وتزداد فرصكم في النجاة منه، وهذا نص الحديث النبوي حول تعريف المفلس في الاخرة.

    - يمكنك ان تحتفظ بحق المطالبة بحسنات المدير الطاغية في الآخرة، ولكن الأفضل لو أنك استطعت أن تسامحه فمن عفا وأصلح فأجره على الله. أي أن أجر العفو اكبر لأن ذلك من عزم الأمور لما يمارسه المظلوم في تلك الحالة من درجة عالية من ضبط النفس والتسامي على نزعة الانتقام.

    - خفف من غضبك على المدير الظالم، وتأمل كيف أنه إنسان وحيد محروم من حب الناس بل هو يسبح في بحيرة من بغض الموظفين واحتقارهم، وكلهم يشهد عليه بالشر. ففي صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((كان يوماً جالساً بين أصحابه، فمرت جنازة فأثنى الناس على صاحب هذه الجنازة خيراً فقال صلى الله عليه وسلم: وجبت وجبت ثم مرت جنازة فاثنوا عليها شرا.فقال النبي صلى الله عليه وسلم: وجبت وجبت فقالوا ما وجبت؟ فقال صلى الله عليه وسلم: أما الأول فأثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة، وأما الثاني فأثنيتم عليه شراً فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في أرضه)). فما قيمة السلطة والثروة إذا كان المدير مكروهاً حتى أنه لا يجد عيناً تبكي عليه إذا أصابه اي مكروه.

    - خفف من غضبك على المدير الظالم، فهو في الغالب ليس الوحيد المتسبب في ظلمك بل هو ثمرة نظام وظيفي مختل يمنحه سلطات بلا حدود تغريه بالظلم والتجاوز في حين يمنعك النظام من المطالبة بحقه أو الشكوى وأنت آمن من أن يستغل الطاغية منصبه ليعرضك لمزيد من الظلم. وكما قيل قديماً السلطة المطلقة فساد مطلق. المدير الظالم نتيجة طبيعية لأنظمة إدارية مهترئة أصبحت فيها الأجهزة المسؤولة عن المحاسبة والرقابة الإدارية مجرد ديكور لتحسين الصورة العامة. ولهذا فإن وزر الظلم لا يقع فقط على الظالم المباشر بل يشمل من فوق مديرك من مدراء ومعاونين أعانوه على ظلمه أو سكتوا عنه وتقاعسوا، فهؤلاء كما وصفهم بعض الفقهاء ليسوا فقط من أعوان الظلمة بل هم الظالمون أيضاً.

    - خفف من غضبك على المدير الظالم، وارث لحاله فهو ضحية لعمى السلطة المؤقت. فالسلطة المطلقة التي حصل عليها لفترة من الزمن تجعله في حالة سكر لا يرى معها سوى جشع السلطة والثروة وتنهار معها المعايير الأخلاقية. ولهذا فإن كل المواعظ والتحذير من العقوبات في الاخرة تقع على آذان صماء وقلب غافل، وهذا هو تأثير فتنة السلطة. فاما إذا زالت عنه السلطة تغيرت شخصيته تماماً وأصبح ودوداً متواضعاً بل وتراه كالدجاجة المكسورة الجناح يئن وينزف دماً وهو يذم الظلم والظالمين ويتحدث في مواعظ بليغة عن الحاجة للإصلاح الإداري.

    - وأخيراً إذا تأكد لك أن الخلل يكمن في نظام العمل بأكمله وليس في المدير الظالم وحده فالأفضل لك أن تستقيل من مكان عملك وتنتقل إلى مكان آخر يحفظ لك كرامتك وآدميتك.
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ علاء الزئبق على المشاركة المفيدة:

    mamq (08-20-2011), حجازي (09-17-2012)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: كيف تتعامل مع مدير ظالم ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الكريم كنت أتوقع من قراءتي للعنوان أنني سأجد خطوات عملية وعلمية في فن التعامل مع المدير الظالم ولكن ما قرأته هو شفقة ورحمة على الظالم حتى يظن القارىء أن الظالم هو الذي يشتكي الظلم وليس من يقوم بالظلم ، وأظن أن هذا الطرح يناسب ذوي النفوس المستسلمة والواهنة والتي يروق لها أن تضع رأسها في التراب كالنعامة وتقول " لا يوجد ظلم ولا ظالم وكل ما أعانيه هو مجرد أوهام ...بل على الأغلب أنا السبب فيه"، وأنا رأيي أن الساكت عن الحق شيطان أخرس، والله يبتلينا بالظلمة حتى يختبر كفاحنا وجهادنا وصدق أيماننا بأنه هو وحده الرازق وهو وحده النافع، لن يضرنا مدير ظالم والرزق لا يرتبط بخنوعنا واستسلامنا، ولكن كل مانحتاجه في التعامل مع المدير الظالم هو تمحيص نيتنا والتأكد من حقنا وآداء واجباتنا ( كما أسلفت في مقالك مشكورا) ومن ثم المطالبة برفع الظلم بإصرار وإيمان وعدم المجاملة بالحق قيد أنملة, وإن لم تفلح بأخذ الحق ....نلت أجر المجاهدة وشرف المحاولة، وأرض الله واسعة فقد يكون في الترك راحة وفي تبديل العمل الخير الخفي، وعلى رأي المثل العامي " قالوا لفرعون واش لي فرعنك؟ قال: ما لقيت حدا يردني" . وهذا يا أخي ردي بعد تجربة طويلة مع الظلمة. وأشكر لك سعت صدرك

  4. #3
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,771

    افتراضي رد: كيف تتعامل مع مدير ظالم ؟

    تهاني البلوي

    أهلا بيكي ..ولنا الشرف في أن تكون أول مشاركة لكي تكون من نصيبنا

    أما بالنسبة للتعليق ..فهذا الحوار جيد ...ولكني ألا تري معي ..أن الإستسلام وأن أترك العمل رأي سلبي ...

    ولكنه مجدي في بعض الأحيان عند ترك العمل بسبب وترفع إلي المستوي الأعلي

    والله المستعان

  5. #4
    الصورة الرمزية أبو أنس الراجي
    أبو أنس الراجي غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    المملكة المغربية
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: كيف تتعامل مع مدير ظالم ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرك أخي علاء شكرا جزيلا على ما قدمته من نصائح عملية مشفوعة بالكتاب والسنة
    وكما تفضلت أخي فان عاقبة الظالمين تكون وخيمة في الدنيا قبل الاخرة
    جزاك الله خيرا وبارك الله لك في وقتك وبدنك

  6. #5
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,771

    افتراضي رد: كيف تتعامل مع مدير ظالم ؟

    أبو أنس الراجي

    أهلا بك عزيزنا الغالي ..وأهلا بيك في بيتك ..ونأمل منك المزيد

    وجزاك الله مثلة وتقبل الله منا جميعا

    ونأمل منك المزيد من التواصل

  7. #6
    الصورة الرمزية osama abdelgyed ali
    osama abdelgyed ali غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: كيف تتعامل مع مدير ظالم ؟

    شكرا جزيلا يااخى على هذا المقال فما أكثر الظلمة فى هذة الايام وما أكثر الحاقدين الذين لايوريدون لغيرهم ان يكبر ويعلوا شأنه كما كبيروا وعلا شأنهم فيعلنون عليه الحرب ويرمونه بتهم باطلة ليشوهوا صورته ويقللوا من شأنه امام الاخرين لكن الله يمهل ولايهمل ، ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ،والله هو المللك الحق العادل الذى لايريد ظلما للعباد فكفى به حسيبا وهو خير الحافظين ، فما اجمل الصبر وما أروعه .

  8. #7
    الصورة الرمزية hrmp
    hrmp غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: كيف تتعامل مع مدير ظالم ؟

    جزاك الله خير مقال مفيد اداريا كعلم اداري ولكن تطبيقه صعب خصوصا عندنا ياعرب
    اللهم علمنا ماينفعنا وانفع بما علمتنا واجعل علمنا وعملنا خالص لوجهك الكريم

  9. #8
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    203
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ امجد عبيد

    افتراضي رد: كيف تتعامل مع مدير ظالم ؟

    خالص الشكر والامتنان لجهودكم ...

    شكرا جزيلا

    مع خالص امنياتى بالتوفيق

الدبلوم التدريبي المعتمد في ادارة الموارد البشرية
خدمة الإستشارات الإدارية
موضوعات ذات علاقة
كيف تتعامل مع نقاط الضعف والفشل؟
التفكير مزيج من الكلمات والجمل والصور الذهنية والمشاعر. تدخلالأفكار إلى الذهن، تمكث فترة قصيرة، ثم تختفي مفسحة المجال لأفكار أخرى أن تظهر. بعض هذه الأفكار يبقى في الذهن فترة أطول ويؤثر في الشخص... (مشاركات: 2)

تعلم كيف تتعامل مع الصنوف المختلفة من البشر
أولاً :الودود ذو الشخصية البسيطة كيف نتعامل معه ؟ 1. قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد . 2. المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه . 3. حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف... (مشاركات: 3)

كيف تتعامل مع نقاط الضعف والفشل؟
التفكير مزيج من الكلمات والجمل والصور الذهنية والمشاعر. تدخل الأفكار إلى الذهن، تمكث فترة قصيرة، ثم تختفي مفسحة المجال لأفكار أخرى أن تظهر. بعض هذه الأفكار يبقى في الذهن فترة أطول ويؤثر في الشخص... (مشاركات: 12)

كيف تتعامل مع الأنماط المختلفة للمتدربين ؟
كيف تتعامل مع الأنماط المختلفة للمتدربين ؟ الدكتور / صلاح عبد السميع عبد الرازق إن المعلم والمدرب الناجح يمتلك العديد من المهارات التي تمكنه من تحقيق هدفه التدريسي والتدريبي الذي يسعى إليه ، ومن... (مشاركات: 1)

كيف تتعامل مع مصيدة العروض التجارية؟
نتفاجأ في بعض الأحيان بإعلانات تجارية تشمل عروضاً مغرية لا نملك إزاءها سوى أن نهم للاستفادة منها. وكثير منا، وفي مراحل متقدمة، يخذل من عدم جدية تلك العروض واتخاذ الأساليب الملتوية بهدف إعاقة الحصول... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية