أنواع الذكاء الإنساني

الكلمة المفتاحية : الذكاء واحد لكن الشخص هو من يوظفه لصالحه.

كل شخص لديه ذكاء في مجالات متعددة فما هو نوع الذكاء الذي يخصك و يميزك عن غيرك؟ في بحثي هذا سوف أتحدث عن أنواع الذكاء الإنساني و كيف تعرف أنت مع أي نوع من أنواعه تكون.

نبدأ معكم بتعريف الذكاء الذي هو:" حدة القلب و القلب هنا يعني العقل الذي هو أداة الفكر و يقال ذكا النار أي رفعها و رجل ذكي أي سريع الفهم". (1)

كان للعرب تعريف آخر للذكاء فقالوا أن "الذكاء هو استعداد تام لإدراك العلم و المعارف, هو حدة الفؤاد و سرعة الفطنة". (2)

"الذكاء كمصطلح هو القدرة على التمكن من المعلومات و المهارات المطلوبة للنجاح ضمن ثقافة معينة, أنه يدل في إطار النموذج المعرفي المعلوماتي على الاستراتيجيات التي تستخدم في عملية التفكير و التي تتحول إلى مهارات تكتسب بالتعلم ثم تختزن في الذاكرة " (3).

[1]
الذكاء الابداعي
كثيرا ما نسمع عن كلمة الإبداع فماذا تعني هذه الكلمة ؟ و كيف يسعنا أن نقول عن شخص ما أنه مبدع ؟ من تعريفات الإبداع كما ذكرها الدكتور طارق سويدان والدكتور محمد أكرم العدلوني:
من تعريفات الإبداع

"إن العملية الإبداعية هي التعبير عن القدرة على إيجاد علاقات بين أشياء لم يسبق أن قيل أن بينهما علاقات" (1)
سميث
" هو المبادرة التي يبديها الشخص بقدرته على الانشقاق من التسلسل العادي في التفكير إلى مخالفة كلية" (2)
سمبسون

"الإبداع هو القدرة على تكوين تركيبات و تنظيمات جديدة"
هافل
"إن للإبداع أربعة مكونات أساسية هي العمل الابداعي ",العملية الإبداعية ,الشخص المبدع ,الموقف الابداعي (3)
ماكينون





دوافع الإبداع
للإبداع دوافع عديدة منها أن الإبداع ضرورة من ضرورات الحياة .أثبتت الدراسات أن التدريبات المناسبة تحسن القدرات الإبداعية لذا فعلينا معرفة الدوافع وراء هذا الإبداع:
الدوافع الذاتية\الداخلية":من هذه الدوافع 1-الحماس في تحقيق الأهداف الشخصية,2- الرغبة في معالجة الأشياء الغامضة و المعقدة و3-الرغبة من تجريب أكثر من مجال واحد في العمل و4- الحصول على الرضا الذاتي و النفسي كما أن الإبداع يعطينا مجالا5- لإشباع الحاجات الإنسانية بطريقة أفضل من السابق و6- يساعدنا على الوصول إلى أهدافنا و تحقيقها بطريقة أسهل و أفضل" (4).

الدوافع البيئية\الدوافع الخارجية:"
1-" الحيوية و النمو يحتاجان إلى ومضة الإبداع و2- الحاجة للإبداع في مجالات العمل المختلفة, ثمة تسليم بإبداع الفنانين و الكتاب و الرسامين و إقرار بإبداع العلماء. و تأتي المفارقة من أن التفكير الإبداعي3- ضروري لإدارة أي مشروع4- فالحيوية و النمو يعتمدان على ومضة إبداع و ليس مجرد المتابعة التحليلية5- التصدي للمشكلات مثل سياسة الخدمة و تنويعها و تحسينها و العلاقات العامة و تطوير القوى." (5)
الدوافع المادية و المعنوية
"المكافآت المالية والحصول على التقدير و الثناء و الحصول على المرتبة العلمية و العملية المتقدمة و رضا الناس."(6)[2]
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG][1]
الدكتور سويدان طارق كتاب مبادئ الإبداع (4)
(5)كتاب مبادئ الإبداع
(6) مبادئ الإبداع

مستويات الإبداع
"هناك خمسة مستويات للقدرات الإبداعية التي توصل ا الباحث كالفن تايلور قائد مؤتمرات جامعة إليها لدراسة الإبداع وقد ا يده ا لأستاذ زهير منصور المز يدي عن مستويات الإبداع المصنفة إلى" (7):
الإبداع التعبيري:" يكون غالبا في مجال الأدب و الثقافة و الفن و مما يميز النابغون في هذا المستوى صفة التلقائية و صفة الحرية والتميز" (8).
الإبداع الإنتاجي:
"هو نمو المستوى و المهارات مما يؤدي لإنتاج أعمال كاملة بأساليب متطورة لا تتكرر و غير مستوحاة من أعمال الآخرين و يكون غالبا في إنتاج السلع و المنتجات" (9).

الإبداع الاختراعي:
"تطلب هذا النوع مرونة في إدراك علاقات جديدة غير مألوفة بين أجزاء منفصلة موجودة من قبل. و محاولة ربط أكثر من مجال للعلم مع دمج معلومات قد تبدو غير مرتبطة حتى نحصل على شيء جديد و تسمى عملية دمج المعلومات و مجالات العلم مع بعضهم"(10).
الإبداع التجديدي:

"يتطلب هذا المستوى من الإبداع قدرة على التصوير التجريدي للأشياء مما يتيح للمبدع القيام بالتعديل و التحسين. يقوم المبدع في هذا المستوى بتقديم اختراع جديد أو منتج جدي أو نظرية جديدة و هذه الاختراعات الجديدة و الكبيرة تكون مختلفة جذريا عن الأفكار و النظريات السائدة عند تقديمها و تسمى هذه العملية بعملية التجديد أو (Innovation)" (11).

الإبداع الانبثاقي. :
"هو إيجاد و إبداع و فتح آفاق جديدة لم يسبق المبدع إليها أحد من قبل أي أن يجد أفكارا لم بتوصل لها أحد "(12).

[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG][3]
(10).كتاب مبادئ الإبداع
(11). كتاب مبادئ الإبداع
(12 ) كتاب مبادئ الإبداع


صفات المبدع


الصفات النفسية:
"القدرة على التكيف مع المتغيرات و التميز بالعمل الذي يقوم به. لا ينهزم أو يهرب من المشكلة و لا يستسلم بسهولة أو يتخلى عن رأيه بسهولة. بتحمل مسؤولية عمل ما يحب و مستعد لبذل الجهد وطموح جدا و واثق بنفسه." 13))

الصفات العملية:
"لا يحبذ القيام بالأعمال الروتينية . يميل للمغامرة و التحدي و التجريب و قادر على التعامل مع الظروف الغامضة و حل المشكلات الصعبة. مثابر على عمله و يتابع أفكاره بجدية رغم معارضة الناس له. لا يحب الرسميات المنظمة كما يكره العمل وفقا للقواعد و النظريات. و لا يحب الهوايات كجمع الطوابع و العملات. أوراقه غير منظمة و يحب السفر و التجوال" (14).

الصفات الذهنية:
"يحب التجديد و يمتلك ذاكرة قوية في بعض الأمور كما يستطيع الإلمام بالتفاصيل. 2. مثقف و يمتلك معرفة واسعة و يحتاج لفترات تفكير طويلة. لديه قناعاته الخاصة و يهتم بالأشياء التي تحمل الشك و لا يمكن التنبؤ بها. متعدد الميول و الاهتمام و يقترح أفكار غير معقولة بالنسبة للآخرين. (15)."

الصفات الإنسانية:
"حساس و لديه روح الدعابة و الفكاهة. صريح و مستقل و مهذب. قادر على مقاومة ضغوط الجماعة. يفضل العمل في بيئة فيها تحفيز و اعتراف على قدرته الإبداعية. يشعر بالسعادة عند القيام بعمل يبدع فيه"(16)..

[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]


(13) انظر كتاب مبادئ الإبداع
(14) انظر كتاب مبادئ الإبداع
(15). انظر كتاب مبادئ الإبداع
(16). انظر كتاب مبادئ الإبداع


أساليب تنمية الإبداع
هل يمكن تعليم الإبداع و التدريب عليه و بالتالي تنميته بالفعل ؟ فما هي أساليب تنمية الإبداع ؟ من أشهر الأساليب و الطرق لتحسين الإبداع:

العصف الذهني
"الأب الشرعي لهذه التقنية هو أليكس أزبورن في تنمية الفكر الإبداعي" يتمثل أسلوب العصف الذهني : عصف الدماغ للمشكلة و فحصها و تمحيصها للتوصل إلى الحلول الابتكارية المناسبة لهذه المشكلة . و يمكن اعتبار العصف الذهني وسيلة للحصول على الأفكار من مجموعة من الأشخاص خلال فترة زمنية وجيزة"(17)





القبعات الست لتحسين التفكير

"أبدع هذه الطريقة الطبيب البريطاني ادوارد دي بونو الذي درس الطب و من ثم الفلسفة و استعمل معلوماته عن الدماغ في تحليل أنماط الناس . إن مفهوم القبعات الست هو: تقسيم الأفكار إلى ستة أنماط و اعتبار كل نمط مثل قبعة يرتديها كل إنسان و يخلعها حسب تفكيره في تلك اللحظة و هي قبعات نفسية"(18).
إن أنماط التفكير هي:
¤ القبعة البيضاء و ترمز للتفكير الحيادي.
"القبعة البيضاء تستخدم عند:
o طلب معلومة و طرحها و تصحيح معلومة و إعطاء حقائق. (19)"

¤ القبعة الحمراء و ترمز للتفكير العاطفي
"إظهار المشاعر و الأحاسيس و تبين الجانب الإنساني الغير عقلاني و المبالغة فيها.(20 )"


¤ القبعة الخضراء و ترمز للتفكير الإبداعي.

"التفكير الغير مألوف و إيجاد أفكار لم تخطر على بال أحد" (21)



¤ القبعة السوداء و ترمز للتفكير السلبي .
"التشاؤم و التفكير السلبي"(22).

¤ القبعة الزرقاء و ترمز للتفكير الموجه.
"القبعة الزرقاء تستخدم عند:
¤ البرمجة و الترتيب و الخطوات توجيه الحوار
إدارة الاجتماع"(23).



¤ القبعة الصفراء
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG]"ترمز للتفاؤل والإقدام والايجابي والتركيز على مقومات النجاح"(24).

(17) انظر كتاب مبادئ الإبداع.
(18) انظر كتاب مبادئ الإبداع.
(19) انظر كتاب مبادئ الإبداع.
(20) انظر كتاب مبادئ الإبداع.
(21) انظر كتاب مبادئ الإبداع.
(22) انظر كتاب مبادئ الإبداع.
(23) انظر كتاب مبادئ الإبداع.
(24) انظر كتاب مبادئ الإبداع.

الأدوار أو الشخصيات الأربعة

"ابتكر روجر فون أويك أسلوبا جديدا لتنمية الإبداع و القدرات الإبداعية .إن أساس الفكرة أن بعض الناس بحاجة إلى صدمة أو لطمة على الرأس تنبههم لإخراجهم من الروتين اليومي الذي يعيشونه"(25).




العناصر الرئيسية:

"-1 شخصية المستكشف: هو الشخص الذي يبحث عن الفكرة و ينتظر بزوغها.
-2 شخصية الفنان:هو الشخص الذي يحاول أن يشكل أو يؤلف أو يصنع من الأفكار شيئا جديدا.
-3 شخصية القاضي : هو الذي يمارس التمحيص و التقييم و يتخذ الحكم على الفكرة .
-4شخصية المحارب: هو الذي يمارس يقوم بتنفيذ الفكرة وتطبيقها مثل الجندي في أرض المعركة"(26) .

· الاسترخاء الذهني و البدني :
"يظن معظمنا أن مشاعرنا تحكم سلوكنا لكن هذا الكلام غير صحيح" (27).يقول مايكل لابوف في كتابه الخيال الخصب
" إن سلوكنا قد يحدد حالتنا الذهنية , مما يجعل محاولتنا للاسترخاء البدني وسيلة ناجحة للاسترخاء الذهني الذي هو
التفكير الإبداعي" (28).
و فيما يلي بعض أساليب التوصل إلى حالة الاسترخاء الذهني علما بأن الذكر و القرآن من أهم الوسائل للاسترخاء الذهني و البدني:


"كن مرتاحا و لتكن ملابسك فضفاضة و ركز على تنفسك و تنفس بعمق و ببطء شديد, أغمض عينيك و تخيل أنك في مكان هادئ. كن واعيا لكل جزء من جسدك, تخيل جسدك كالبالون المنتفخ لكن الهواء يتسرب منه ببطء حتى تفرغ تماما حاول التخلص من الأفكار الواعية. عد من واحد إلى عشرة بكل تؤدة و بهدوء و صمت"(29).


[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif[/IMG]


(26) انظر كتاب مبادئ الإبداع.
(27) انظر كتاب مبادئ الإبداع.
(28) انظر كتاب مبادئ الإبداع.
(29) انظر كتاب مبادئ الإبداع.

أسلوب التركيز العقلي

يصف الكاتب توم ووجيك في كتابه التركيز و عقل الدقيقتين "أن التمارين التي تزيد قدرة العقل على التركيز كالتالي :
o الجلوس أمام ساعة تحتوي مؤشر ثوان استرح لمدة دقائق و ركز انتباهك على حركة مؤشر الثواني ,ركز انتباهك على المؤشر من حولك و كأن العالم من حولك قد توقف. يؤكد ووجيك أن الإنسان غير قادر على التركيز بلا سرحان لأكثر من بضع ثوان و المهارة في اجتياز تكمن في إيجاد إيقاع داخلي يعود بتركيزك إلى بؤرة الاهتمام كلما شتيت."(30)

أسلوب الأسئلة الذكية


الخطوات هي:
o" الإحلال((substitute)): تغيير بعض العناصر و المواد.
o الدمج ((combine: جمع الأفكار و دمجها مع بعضها.
o التحوير أو التكبير ((((Modify |Magnify: تكبير ز توسيع الفكرة.
o الاستخدام المغاير((put to other uses)): إيجاد الاستخدامات الأخرى لهذا المجال.
o الحذف أو التصغير ((Eliminate)): تصغير أو تكبير الفكرة.
o العكس أو إعادة الترتيب: ((Reverse/ rearrange)) إيجاد الترتيبات الأفضل
التكيف(( Adapt)). : إيجاد أفكار مشابهة "(31)

[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG]


(30) انظر كتاب مبادئ الإبداع
(31) انظر كتاب مبادئ الإبداع


الآن سوف أذكر بعض أنواع الذكاء الأخرى:

الذكاء الجغرافي: "هو قدرة العين و الجسد على تحديد و اجتياز الأبعاد الثلاثة و العالم من حولك بنجاح. و من ثم فهو يشمل القدرة على إدراك علاقة أشكال و معالم الأشياء بالنسبة لبعضها البعض و القدرة على قراءة الخرائط تحت هذا النوع من الذكاء" (1).
الذكاء البدني هو القدرة على التناسق و التوازن و الثبات البدني ,كما يحسد أيضا تناولك للغذاء الصحي و تميزقوة البدنية والمرونة و انتظام التنفيس.و الناس ينجذبون الحيوية.
الذكاء الموسيقي \الذكاء الايقاعي: الذكاء الموسيقي- كما يقول توماس آرنولد في كتابه سبعة أنواع من الذكاء":الاستعداد -لإدراك و-تقدير -وتذوق و-إنتاج نغمات والحان." (3) ومع ذلك فان الذكاء الموسيقي يوجد في ذهن كل إنسان يملك أذنا جيدة ويستطيع أن يغني بانسجام وان يعطي وقتا للموسيقى ويستمع لمقطوعات موسيقية بدرجة من الفطنة و ما يميز الأذكياء في هذا النوع :
" 1-.صوتي معبر أثناء الغناء2- أستطيع بسهولة أن أفهم تآلف
اللحن بأكثر من آلة 3-أستطيع أن أعرف بيت الشعر موزوناً أم لا بسهولة - 4-أردد الكثير من الأغاني في أوقات الفراغ5 - أقضي وقتاً طويلاً في استماع الموسيقى -6 ستفقد حياتي بهجتها و لو منعت من الغناء .أثناء .الاستحمام .وسماع الموسيقى -7أثناء العمل أو الدراسة أنقر بأصابعي أو أصفر أو أهمهم ببعض الألحان" . (1)


لذكاء المنطقي ": وهو القدرة على1- الحساب وحل الأمور المنطقية2- يمكن أن أتخيل الأرقام والأعمدة بسهولة في الذهن في المدرسة أفضل الرياضيات والعلوم وأتميز فيها 3- أستمتع بالألغاز والألعاب التي تتطلب تفكيراً منطقياً 4- أفتش عن التنظيم والعبارات المقفاة في الأنشطة والأحداث -5 أتابع تطورات العلوم بشغف6- أعتقد أن بإمكاني شرح الأشياء بشكل مترابط ومنظم -7 عندما أفكر تظهر لي الأفكار كأفكار وليست على شكل عبارات أو صور مجردة من تفاصيل الصورة والكلمة." (2)

الذكاء اللغوي 1-"تمثل لي الكتب أهمية أكثر من أي وسيلة أخرى لجمع المعلومات2- أسمع وقع الكلمات والجمل قبل النطق بها 3- أفضل المذياع والكتب أكثر من وسائل الإعلام المرئية -4- بارع في اللعب بالكلمات المتقاطعة وألعاب الكلمات 5- بارع في التورية : أسلي أصدقائي بالتلاعب بالألفاظ والفكاهات وزلات اللسان المقصودة 6- دراسياً : أفضل اللغات على الرياضيات والعلوم 7- أثناء السير في الطرق السريعة أقرأ لوحات الإعلانات في المحلات وأشير إلى اللوحات عندما أتناقش مع الآخرين" (3)
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image007.gif[/IMG]


المرجع: حباب عبد الحي محمد عثمان ,الذكاء الوجداني,دار ديبونوللنشر و التوزيع-عمان-الأردن 2008ص26
(2)موقع أنواع الذكاء
(3)الذكاء الوجداني
"































(1)[1]محمد عثمان ,عبد الحي ,حباب , الذكاء الوجداني ,دار بيبونو للنشر و التوزيع عمان الأردن 2009 ص 26 .
(2) الذكاء الوجداني ص 26.
(3) الذكاء الوجداني ص 26
(1) كتاب مبادئ الإبداع الدكتور سويدان طارق و الدكتور عدلوني أكرم
(2) كتاب مبادئ الإبداع
(3)كتاب مبادئ الإبداع

(7) كتاب مبادئ الإبداع
(8) كتاب مبادئ الإبداع
(9) كتاب مبادئ الإبداع