النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: مفهوم القيادة التحويلية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,052
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    افتراضي مفهوم القيادة التحويلية

    أصبح مصطلح التحويلى والاجرائى (Burns, 1978, Bass, 1990) أساس لدراسة القيادة وقد استخدمت فى الغالب للتمييز بين الادارة والقيادة. وقد ظهر مصطلح القيادة التحويلية على يد Burns (1978) فى كتابة القيادة، وذلك للتمييز بين اولئك القادة الذين يبنون علاقة ذات هدف وتحفيزية مع مرؤوسيهم من أولئك القادة الذين يعتمدون بشكل موسع على عملية تبادل المنافع للحصول على نتائج. وعرف Burns (1978:20) القيادة التحويلية على انها " عملية يسعى من خلالها القائد والتابعين الى النهوض بكل منهما الاخر للوصول الى اعلى مستويات الدافعية والاخلاق".

    وتسعى القيادة التحويلية الى النهوض بشعور التابعين وذلك من خلال الأحتكام الى افكار وقيم أخلاقية مثل الحرية والعدالة والمساوة والسلام والانسانية (Bass, 1985) . فسلوك القيادة التحويلية يبدأ من القيم والمعتقدات الشخصية للقائد وليس على تبادل مصالح مع المرؤسين (Bass, 1985).

    فالقائد التحويلى يتحرك فى عملة من خلال نظم قيمية راسخة كالعدالة والاستقامة، ويسمى Burns تلك القيم القيم الداخلية. والقيم الداخلية قيم لا يمكن التفاوض حولها أو تبادلها بين الافراد. ومن خلال التعبير عن تلك المعايير الشخصية يوحد القائد التحويلى أتباعة ويستطيع ان يغير معتقداتهم وأهدافهم. وقد ميز Burns بين نوعين من القيادة القيادة الجرائية والقيادة التحويلية. فالمبدا الرئيس لنمط القيادة الجرائية تبادل المنافع بين الرئيس والمرؤوس. حيث يؤثر كل منهما فى الاخر وذلك بأن يحصل كل من الفريقين على شى ذو قيمة. وبعبارة أخرى، فالرئيس يقدم للمرؤوسين شى يريدون الحصول علية على سبيل المثال، زيادة فى المكأفات وفى المقابل يحصل الرئيس على أشياء يرغبون بها كزيادة الانتاجية على سبيل المثال.

    ويعتقد Tichy and Devanna (1990) أن القيادة التحويلية تشارك فى عمليات تتضمن خطوات متتالية. وتشمل الأعتراف بالحاجة للتغيير، ايجاد رؤية جديدة، وجعل التغيير عمل مؤسسى.

    وفى مراجعة ( House, 1995)لادبيات القيادة والتغيير التى تتضمن أيضاً القيادة الجاذبيية والقيادة ذات الرؤية أوضح أن " أغلبية النماذج تتشارك فى فى وجة عامة من حيث ايضاح الرؤية، الأسراع فى قبول أهداف الجماعة، وتقديم الدعم الفردى، وأن القائد الفعال يسعى لتغيير القيم الاساسية واتجاهات التابعين وبالتالى يكون لديهم الاستعداد لأداء مستويات عالية تفوف المستويات التى حددتها المنظمة" .( Podsakoff et al. 1996:260)

    وقد طور Bass and Avolio (1994) استبانة متعددة العناصر "Multifactor Leadership Questionaire" بنيت على نظرية أن القيادة التحويلية تتضمن أربعة ابعاد:

    1. الجاذبية ( التأثير المثالى) حيث تصف سلوك القائد الذى يحظى بأعجاب واحترام وتقدير التابعين. ويتطلب ذلك المشاركة فى المخاطر من قبل القائد، وتقديم أحتياجات التابعين فبل الاحتياجات الشخصي للقائد، والقيام بتصرفات ذات طابع أخلاقى.

    2. الحفز الالهامى. يركز هذا البعد على تصرفات وسلوكيات القائد التى تثير فى التابعين حب التحدى.وتلك السلوكيات تعمل على ايضاح التوقعات للتابعين، تصف أسلوب الالتزام للأهداف التنظيمية، واستثارة روح الفريق من خلال الحماسة والمثالية.

    3. الاستثارة الفكرية. وفيها يعمل القائد التحويلى على البحث عن الأفكار الجديدة وتشجيع حل المشاكل بطريقة ابداعية من قبل التابعين، ودعم النماذج الجديدة والخلاقة لاداء العمل.

    4.الاعتبار الفردى. وتظهر هذة الصفة من خلال أسلوب القائد الذى يستمع بلطف، ويولى أهتمام خاص لاحتياجات التابعين وكذلك انجازتهم من خلال تبنى استراتيجيات التقدير والاطراء.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    ahmed_m_aly123 (01-11-2011), علي الوجيه (04-16-2011)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: مفهوم القيادة التحويلية

    اخى العزيز موضوع القيادة التحويلية هو موضوع رسالة الدكتوراة الخاصة بى و ارجو منك مساعدتى و امدادى باسماء الكتب و الدراسات التى تتحدث عن القيادة التحويلية و لو ارسلت لى نسخ من هذة الدراسات سوف اكون شاكر جدا لك

  4. #3
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    العراق
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: مفهوم القيادة التحويلية

    السلام عليكم ورحمة الله
    انا طالب دراسات عليا ماجستير ادارة اعمال اريد مصادر عن مفهوم القيادة التحويلية

  5. #4
    الصورة الرمزية **بلقيس**
    **بلقيس** غير متواجد حالياً جديد
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    طالبه
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: مفهوم القيادة التحويلية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    انا طالبة بكلوريوس ولدي بحث عن القيادة التحويلية

    واريد مساعدتكم في ذلك

    (اريد متطلبات ومهارات بناء القيادة التحويلية
    التحديات او الصعوبات التي تواجة القيادة التحويلية
    موقف القائد التحويلي
    دور القائد التحويلي)

    واطلب منكم المساعدة جزاكم الله الف خير

  6. #5
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    الامن و السلامة
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: مفهوم القيادة التحويلية

    موضوع رائع شكرا لك
    اخي العزيز م/محمد ونتطلع
    لجديدك

  7. #6
    الصورة الرمزية manar2009
    manar2009 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: مفهوم القيادة التحويلية

    السلام عليكم موضوع الادارة التحويلية هو موضوع رسالتي في الماجستير ارجو امدادي باسماء الكتب و الابحاث في هذا المجال

  8. #7
    نبذه عن الكاتب

    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    6
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ لطيفة الجزائر

    افتراضي رد: مفهوم القيادة التحويلية

    موضوع جيد "القيادة التحويلية " و هو موضوع رسالتي ارجو ان تفيدني بمراجع

الدبلوم التدريبي المعتمد في ادارة الموارد البشرية
خدمة الإستشارات الإدارية
موضوعات ذات علاقة
القيادة التحويلية
مفهوم القيادة التحويلية: هي القيادة التي تضع رؤية واضحة لمنظماتها وتعمل على إيجاد أنظمة تنظيمية جديدة كليا تتوافق مع متطلبات المستقبل . أبعاد القيادة التحويلية: تتكون القيادة التحويلية من أربعة... (مشاركات: 9)

أثر إبعاد القيادة التحويلية في إدارة التغيير التنظيمي
جامعة الزيتونة الأردنية كلية الأقتصاد والعلوم الإدارية المؤتمر العلمي الدولي السنوي الثامن إدارة التغيير ومجتمع المعرفة أثر إبعاد القيادة التحويلية في إدارة التغيير التنظيمي دراسة... (مشاركات: 17)

دور القيادة التحويلية في إدارة التغيير
دور القيادة التحويلية في إدارة التغيير ورقة عمل للملتقى الإداري الثالث إدارة التغيير ومتطلبات التطوير في العمل الإداري جدة-المملكة العربية السعودية 18-19 صفر1426هـ د. سعد بن مرزوق العتيبى... (مشاركات: 23)

دور القيادة التحويلية في إدارة التغيير
ونحن ندخل القرن الواحد والعشرين، أصبح التغيير وكيفية قيادته بنجاح من أهم المواضيع التي تشغل عقلية القيادات الإدارية وذلك لأسباب مقنعة: أن التغيير يحدث في كل مكان، وأن سرعته في ازدياد وتعقد، وأن... (مشاركات: 0)

القيادة التحويلية
برجاء التكرم من إدارة المنتدى برسالتى بحث عن موضوع القيادة التحويلية (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية