النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ست الحبايب

#1
نبذه عن الكاتب
 
البلد
ارتيريا
مجال العمل
كاتب صحفى
المشاركات
49

ست الحبايب

ديننا الإسلامي حثنا على طاعة الوالدين وبرهما .. والإسلام يعتبر البر بالآباء من أفضل أنواع الطاعات التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى
قال تعالى : " وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا "
(الإسراء 23 _ 24)
وقال تعالى : ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانًا) (النساء: 36)
وقال تعالى : " وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ "
(لقمان 15)
وجاء في الحديث : أن رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي ؟
قال : أمك .. قال : ثم من ؟ قال : أمك .. قال : ثم من ؟ قال : أمك .. قال : ثم من ؟ قال : أبوك .
(رواه البخارى ومسلم)
والأم عند كل الشعوب وفى كل الحضارات لها مكانتها وقدرها ففي الدولة الوسطى جعلوا الإرث عن طريق الأمهات وكانت الأم عند الفراعنة تلد رب الأرباب وتخيلوا آلهة السماء أماً تلد الشمس كل صباح .. فالشمس هي رب الأرباب في اللاهوت الفرعوني .. فخالق رب الأرباب هى السماء وهى الأم وكانوا يسمونها الربة نوت .
ونصف آلهة الفراعنة من الأمهات فنجد في الناسوع الأكبر إيزيس ونفتيس ونوت وتفتوت .
فالأم عند الفراعنة على نفس مستوى الأب ففي المتون والصور والنقوش الفرعونية نشاهد الزوجة تقف بجوار زوجها ومعهما الأبناء والبنات .
وفي مواضع أخرى تظهر صورة الأم فقط ويذكر أسمها .. ففي النقوش والتماثيل داخل المعابد وفي البرديات وفوق وبين سطور الأدب والشعر والأغاني وفي تلاوة التعاويذ والتعاليم والنصائح نجد عظمة ومكانة الأم عند الفراعنة فسنب حوتب قال : حب الأم يهب كل شئ ولا يطمع في شئ .
وقال أيضا : الأم هبة الإله .. ضاعف لها العطاء فقد أعطتك كل حنانها .. ضاعف لها الغذاء فقد غذتك من عصارة جسدها .. أحملها في شيخوختها فقد حملتك في طفولتك .. أذكرها دائماً في صلاتك وفي دعائك للإله الأعظم فكلما تذكرتها تذكرتك وبذلك تُرضى الإله .
وجاء فى بردية الحكيم الفرعوني آني : دعاء الأبناء لا يصل إلى آذان السماء إلا إذا خرج من فم الأمهات .
الأم هبة الإله للأرض فقد أودع فيها الإله سر الوجود فوجودها استمرار لوجود البشر .
أجلب الرضا لقلب أمك والشرف لبيت أبيك
إذا مات الأب هتفت الملائكة .. مات من كان يكرمك الناس من أجله وإذا ماتت الأم هتفت الملائكة .. ماتت من كان الإله يكرمك من أجلها .
ومن نصائحه لابنه جنس حتب : إذا ما ترعرعت واتخذت لك زوجة وبيتاً فتذكر أمك التي ولدتك لا تدعها تلومك وترفع أكفها إلى لله فيسمع شكواها .
وقال لابنه : لا تنس أمك وما عملته من أجلك ضاعف لها غذاءها .. أحملها كما حملتك فإذا نسيتها نسيك الإله .. لقد حملتك تسعة أشهُر وحينما ولدتك حملتك ثانية حول رقبتها وغذتك سنوات ولم تشمئز من قذارتك .
ومن أقوال بعض حكماء الفراعنة عن الأم نذكر أيضا :
الأم هى المدرسة الأولى التي تؤهل الطفل للدخول في مدرسة الحياة .
الأم هى أم كل شئ في هذا الوجود هى التي تمنح الحياة فيجب أن تخضع لها الحياة .
الأم أعظم ما في الوجود فلولاها ما وُجِدّنا فلولاها لما وجدت البشرية .
وقد لاحظ جى أرهاملتون أحد خبراء الإعلان الأمريكيين ارتباط الأبناء بأمهاتهم فابتكر عيد الأم وكان يريد بذلك استثمار الأمومة واستغلال الشعور بالذنب عندما يقصر الأبناء فى شراء الهدايا لأمهاتهم فى عيد الأم .
وكان جى أرهاملتون يقصد خلق جو نفسى عام .. هو حب الأمومة ليسهل ترويج السلع والمنتجات .
أما مؤسسة الأخبار متمثلة فى الأخوين على ومصطفى أمين فقد دعت إلى يوم الأم وكان هدفها نشر الشعور باحترام الأمومة فى الأسرة المصرية .. ولم تكن هدايا يوم الأم غير وسيلة للتعبير عن هذا الشعور .
وقد استفادت المحلات التجارية والمصانع من دعوة الأخوين على ومصطفى أمين فكسبا ما هو أهم وأكبر .. وهو دعاء ملايين الأمهات لهما .. فقد كان تكريمهن فى يوم محدد فى السنة تقليداً جديداً على الأسرة المصرية .
وعندما دعت أخبار اليوم لأن يكون يوم 21 من شهر مارس كل عام عيدا للأم تحتفل به الأسرة المصرية نجحت الدعوة .. وفى إحدى الندوات تقدم رجل مسن وسأل مصطفى أمين : كيف تذكرون الأم وتنسون الأب ؟ فسأله مصطفى أمين: ما أسمك ؟ فقال الرجل : أسمى فلان الفلانى .. فقال له مصطفى أمين : ها أنت تذكر أسم أبيك كل يوم عدة مرات ولا تذكر أسم أمك يوما واحدا فى العام .
وفى ندوة أخرى سألت طالبة مصطفى أمين : لماذا تنتصر لقضية المرأة ؟ فقال لها : لأننى أحببت أمى ومن أجلها أحببت كل نساء العالم .
وقد كتب على أمين فى عموده الشهير فكرة:
يا رب أسعد كل الأمهات فى بلادى .. حافظ لنا على حنانها وحبها وعواطفها فإن هذه المشاعر الرقيقة هى التى تزيد حلاوة الدنيا وجمالها .
أما مصطفى أمين فقد كتب كثيراً عن الأم ومما كتبه نذكر قوله :
كل سنة وأنت طيبة ياكل أم .. أيتها المرأة الصابرة المجاهدة التى حملت على كتفيها عذابنا ومسحت بيديها دموعنا وخففت آلامنا .. شعاع النور عندما تظلم الحياة وطاقة الأمل عندما تغلق الأبواب .. ينبوع الحب والرحمة والحنان .
وفي صباح يوم 21 مارس عام 1981 كتب أيضاً في عموده الشهير فكرة : صباح الخير يا كل أم .. أيتها المخلوقة الخالدة في كل قلب .. أيتها الملاك الطاهر في صورة امرأة .. يا من أعطيتِ ولم تأخذي .. وضحيت ولم تطلبي شيئاً مقابلاً وحرمت نفسك من ضرورات الحياة لتمنحينا الحياة .
وقال أيضاً : في هذا اليوم نحيى كل أم علي قيد الحياة ونترحم على كل أم انتقلت إلى العالم الآخر .. فالأم لا تموت أبدا في قلوب أبنائها المحبين .. وأيضاً في هذا اليوم نحيى كل امرأة سواء كانت أختاً أو زوجة أو معلمة حاولت أن تقوم بدور الأم ..هؤلاء أمهات لم يلدن أبداً وتستحق كل واحدة منهن التحية والتكريم .
وقال في فكرة أخرى : وجدت الهناء في حب أمي ووجدت الراحة في ذكراها ، شعرت بالدفء في حبها وشعرت بأنني مدين لها بكثير مما حققته لنفسي .. علمتني الصبر فصبرت على مالا يحتمله البشر ، وعلمتني الصمود فوجدت في الصمود متعة ، وأعطتني الإيمان فأورثتني قوة هائلة جعلتني أرحب بالضربات كأنها قبلات وأستقبل الأعاصير كأنها النسيم العليل ، وعلمتني أن أحب الناس وأن محبة الناس هى الثروة الحقيقية وأن أغنى الناس الذي يحبه الناس والذي لا يحبه الناس هو أفقر الناس ، وعلمتني أن قيمة الإنسان بما يفعل للآخرين لا بما يصنع لنفسه وبما يعطي لا بما يأخذ ، كلما بكيت تذكرت أمي التي جففت دموعي ، وكلما ضحكت تذكرت أمي التي عرفت أول طعم السعادة في حنانها ، وكلما أحسست بجرح في نفسي تذكرت أمي بلسم جراحي .. كل سنة وأنت طيبة يا كل أم فإنني أجد في كل أم بعضاً من أمي .

وقال الإمام الشافعى رضى الله عنه :
أخضع لأمك وأرضها فعقوقها إحدى الكبر
وقال أبو العلاء المعرى :
العَيْشُ مَاضٍ فَأَكْرِمْ وَالِدَيْكَ بِـهِ
والأُمُّ أَوْلَى بِإِكْـرَامٍ وَإِحْسَـانِ
وَحَسْبُهَا الحَمْلُ وَالإِرْضَاعُ تُدْمِنُهُ
أَمْرَانِ بِالفَضْلِ نَالاَ كُلَّ إِنْسَـانِ
وقال أمير الشعراء أحمد شوقي في قصيدة ولد الهدى:
وإذا رحمتَ فأنت أم أو أب
هذان في الدنيا هما الرحماء
وقال شاعر النيل حافظ إبراهيم قال :
الأم مدرسة إذا أعددتها
أعددتَ شعباً طيب الأعراف

وقال الشاعر على الجمبلاطى :
ما أنتِ إلا نبع حب ترتوى
منه النفوس فلا تجل سواك
مهما غنمت من الحياة فلن أرى
شيئا يضارع فى الحياة رضاك
فتقبلى حب القلوب هدية
فلطالما أهديتها نعماك
أنتِ الحياة .. جمالها وبهاؤها
لولاكِ لم ننعم بها لولاك
وقال الشاعر إبراهيم خليل إبراهيم :
دايما بتدعى لى ..
دايما تباركى لى ..
ودعوتك ياأمه
قمره فـ ضلام ليلى
ورضاكى فيه بركة
بتشدّلى حيلى
فى الغربة ..
اشوف ونسك
بالسعد بيجي لى
فى القسوة بتحنى
ياسكنه فى الننى
يدّيكى من عمرى
وياخدوا السنين منى
يا أُمى برضاكى
المولى يرضينى
ورزقى فى دعاكى
وربى يدينى
دايما بتدعى لى ..
دايما تباركى لى ..
ودعوتك ياأمه
قمره فـ ضلام ليلى
وقال الفنان حسين بيكار :
ياأمى ياللى رويتى
بالحنان قلبى وباللبن فمى
ياللى سهرتى الليالى
ولم تشتكى من غلبى وهمى
وإن كنت يوم ارقد تبكى
بدمعك الغالى وتسمى
ياأمى .. كل دقة قلب
وكل نبضة وقطرة من دمى
تدعيلك براحة البال
وطول العمر ياأمى
وقال أيضا :
ياست الحبايب
ياللى رضاكى
من رضا الإله والرب
يابرج الحمام
يانبع السلام
ياكل الأمل والحب
ياضلة أمان
يانسمة حنان
ياألف قلب وقلب
إلهى يحميكى
ودايما يهنيكى
ياأغلى أم ياأمى
وقال أيضا :
لو كل كلمة حب
عصرتها وعملتها شلال
وجميع قلوب الناس كومتها
وعملت منها جبال
وكل وردة قطفتها
وعملت الورود تمثال
و فتلت كل حبال الصبر
وكتبتها أزجال
برضه أكون مديون لك
ياللي بتصنعي الأجيال
ياأمي

وقال أيضا :
باسم كل طفل في حضن أمه نايم
وباسم كل شاب نبغ واسمه باين
وباسم كل شمس تنور المداين
وباسم كل وردة و زهرة في الجناين
اهدي لكل أم سلام
وقال الشاعر رفعت المرصفى :
دعينى أحبك
دعينى أطف برحاب الخلود
دعينى ...
لأعزف أشهى نشيد
لأنك أمى لأنى الوليد
دعينى ...
أسجل معنى جميلا
وعمرا جميلاً وحظاً جميلا
وابعث حيا
كبعث الشهيد
وقال الشاعر فواد حجـاج :
بحور الدنيا لو جفت
حنان قلبك ما عمره يجف
إيديكي نهر حنيه بيرويني
يداويني .. جراحي تخف
ومهما أكبر أنا منك
وغصني فرع من أصلك
ويقول الشاعر فوزي محمد أبو المجد :
يا كنز فيه الرضا
لو خدنا منه يزيد
يا قبلة فيها الصلا
والحمد والتمجيد
يا ليلة فيها القمر
طالل ونوره جديد
يا كعبة فيها الدعا
مرفوعة فيها الإيد
لولاكي كان الزمن
قاسي و طبعه شديد
قلبك لباب السما
دايما كده مفتوح
الليل فيه تسهري
دايما تأسي جروح
لو مس طفلك ضنى
قلبك يبات مجروح
دا العطف فيك أتولد
ساكن و عشه الروح
أمي الحبيبة
فيك الحنان شفناه
الصبر عندك دوا
قولي منين جيباه
أحتار معايا القلم
و الفكر تاه وياه
قلبك يا أميرة
أبيض لبن
أي قلب سواه
ويقول الشاعر ياسر قطامش :
أماه .. يا جنتي في الأرض يا أملي
رضاك عني وبعض العطف يكفيني
ويقول الشاعر عثمان عبد العزيز عفيفي :
يا أجمل فرحه يا أمي
رضاكي نفحة مـ الجنة
وفرحك كل ما أتمنى
وصورتك رنه تتغنى
بلحن الحب يا أمي
ويقول الشاعر وجدي خالد إبراهيم :
يا قلب كبير
يا نبع الخير
يا شمس و ضل
يا ست الكل
وقال الإمام أبو حنيفة النعمان : المرأة الصالحة تشبه الأم والأخت والصديق .
وقال عبد الله بن المقفع : مستقبل المجتمع بين أيدى الأمهات فإذا كانت المرأة سبب ضياع العالم فهى وحدها تستطيع إنقاذه .
وسئل الأحنف بن قيس عن المروءة ؟ فقال : المروءة هى التفقه فى الدين وبر الوالدين والصبر على النوائب .
وقال أحد العرب لبنيه : لقد أحسنت إليكم صغاراً وكباراً وقبل أن تولدوا .. فقالوا له : كيف أحسنت إلينا قبل أن نولد ؟ فقال : لقد اخترت لكم من الأمهات من لا تعيرون أو تسبون بها .
وقال شكسبير : لا توجد في الدنيا وسادة أنعم من حضن الأم ولا وردة أجمل من ثغرها .
وقال الشاعر جبران خليل جبران : إن كلمة الأم تختبئ فى قلوبنا مثلما تختبئ النواة فى الأرض وتنشق من بين شفاهنا فى ساعة الضيق والفرح كما يتصاعد العطر من قلب الوردة فى الفضاء الممطر الصافى .
وقال أيضاً : الأم هى كل شىء .. هى غذاؤنا عند الحزن .. وهى أملنا عند الشفاء .. وهى قوتنا فى ضعفنا وهى نبع الحب والرحمة والتعاطف والغفران .
وقال الشاعر مطران خليل مطران : إن لم تكن الأم فلا أمة فإنا بالأمهات الأمم .
وقال الشاعر أحمد شوقى : من الأمهات تُبنى الأمم .
وقال الشاعر محمود درويش : لن أسميكِ امرأة ، سأسميكِ كل شيء .
وقال الزعيم سعد زغلول : من أجل احترامى لأمى احترمت كل امرأة مصرية .
وقال الدكتور طه حسين : السبب في نجاحي يرجع إلى المرأة المصرية متمثلة في أمي السيدة المصرية الأصيلة المتمسكة بقيمها وتقاليدها المصرية الصحيحة التي ضحت بكل شئ في سبيل أن أتعلم رغم ظروفي القاسية .
وقال الكاتب الصحفى موسى صبرى : حب الأم ليس شعوراً عقلانياً ولا هو مجرد عاطفة مشتعلة .. حب الأم هو حب ارتباط فى الخلق وهذا سره وسحره ومعجزته .
وقالت كوكب الشرق أم كلثوم : تعلمت من أمي التواضع والصدق والإيمان بالله .
وقال إحسان عبد القدوس : أمى هى التى أرضعتنى وأعدت طعامى وبدلت ثيابى وهى التى قامت على مرضى ووضعتنى فى فراشى وهى التى علمتنى كيف أخطو وكيف أنطق .. كل يوم من أيام مجدى لأمى حرف فيه .
وقال الدكتور مصطفى محمود : ما أحلى أسم الأم .. ما أعظم وقعه على الأسماع .. أنه أعذب الأنغام .. الأم واحة خضراء .. الأم هى البلسم الشافى .. هى الشمعة التى تضىء لنا طريق الحياة .
وقال الكاتب الصحفى محسن محمد : قلب الأم هو مدرسة الطفل .
وقال الشاعر عبد الرحمن الأبنودي : إن معظم أغنياتي التي اشتهرت بها قد وقعت من بين شفتي أمي .
وقال الكاتب إبراهيم المصرى : لا أبلغ ولا أعمق من فرحة بالأمومة إنها ليست فرحة أنه جنون بحياة تنبثق بشراً من بشر وتأخذ ممن أوجدها اللحم والعظم والدم .
وقال الكاتب الصحفى أحمد بهجت : خلق الله تعالى برحمته الواسعة فى الأمهات ينابيع لا تنتهى من الرعاية والحب والعطاء فبرغم أن الحب عطاء وأخذ إلا أن حب الأم عطاء لا ينتظر الجزاء .
وقالت الأديبة نجيبة حسين : الأم هى المنبع الفياض بما فى هذه الحياة الإنسانية من حب هو أساس النظام والعدل والمساواة .
وقال أمين سلامة : الأمومة أنصع رمز لنجاح المرأة في دنيا البقاء والوجود .
وقالت الصحفية تهاني حافظ : الأم تعتبر المسئولة الأولى والأخيرة عن نجاح أبنائها في حياتهم الدراسية بل في حياتهم عامة فهي بطبيعتها مديرة المنزل تستطيع أن تهيئ الجو المناسب للمذاكرة وتوفر لأبنائها سبل الراحة وتستطيع أن تعودهم على النظام والدقة واحترام المواعيد .
وقال الأديب إبراهيم خليل إبراهيم : الأم هى صانعة الأجيال وباعثة نهضة وتقدم الأمم والشعوب .
وقال أيضاً : دعوات أمى كانت تفتح لى أبواب الرزق وتجلب محبة الناس .
وقال عادل سالم : لم أعرف معنى الأمومة إلا عندما رُزقت بولد .. حينها عرفت أن كل ما أقدمه لأمي لا يساوي ليلة واحدة سهرت فيها من أجلي .
وقال أحد الحكماء : أم صالحة خير من ألف معلم .
وقال يوحنا فم الذهب : لا تكون المرأة أماً بولادتها بل بتربيتها لأولادها .
وقال رجل الأعمال عثمان أحمد عثمان : أمى احتضنتنا ولم تفرط فينا فعلمتنا الحب .. علمتنا أن العمل هو الطريق الشريف الذى لا يصح أن ننظر لغيره كمصدر للرزق .
وقال سقراط : لم أطمئن قط إلا وأنا فى حجر أمى .
وقال لينكولن : إني مدينٌ بكل ما وصلت إليه وما أرجو أن أصل إليه من الرفعة إلى أمي الملاك .
وقال شوبيير : ليست هناك فى الحياة امرأة واحدة تهب كل حياتها وكل حنانها وكل حبها دون أن تسال عن مقابل إلا الأم فامنحها يا إلهى عمراً أطول من عمر الإنسان .
وقال فيكتور هوجو : حب الأم حب لا ينساه أحد .. غذاء بديع يوزعه الله وينميه لكل واحد جزء منه وكله لهم جميعا .
وقالت الأديبة والمفكرة الأمريكية دور وثي براند : الأم هي العماد والمسئولة الأولى عن تربية النشئ التربية والمثلى وزراعة المبادئ الدينية والخلقية والتربوية في نفوس الأبناء والشباب .
وقال جوبير : لو جردنا المرأة من كل فضيلة لكفاها فخراً إنها تمثل شرف الأمومة .
وقال أناتول فرانس : الأم هى مكونة المجتمع فلها عليه تمام السلطة لا يعمل فيه شىء إلا بها ولأجلها .
وقال نابليون بونابرت : أعطنى جيلاً من الأمهات القديسات وأنا المسئول عن تغيير وجه المجتمع فى شهور قليلة .
وقد عرفت البشرية مجموعة من المشاهير فى مجالات السياسة والأدب والفنون اشتهروا وعُرفوا بأسماء أمهاتهم ولاسيما عائلة الأم لا عائلة الأب ونذكر منهم على سبيل المثال:
إبراهام هانكس- لنكولن
تشارلز باور- ديكنز
توماس إلفا ايليون- إديسون
جورج بول- واشنطن
وليام أردن- شكسبير
ألبرت كوخ- أينشتاين
ارنست هول -همنجواي
بابلورويز- بيكاسو
جوهان وولفجانج نكستور- جوته
نابليون رامولينو-بونابرت
لودفيج كيفرتيش- بيتهوفن
وهكذا يخلد حب الأم فى القلب ما بقيت الحياة.
وتعد أغنية ست الحبايب التى غنتها فايزة أحمد من أجمل وأرق ما قدم للأم وقد كتب كلمات هذه الأغنية الشاعر الكبير حسين السيد فقد كانت والدته كلما تشاهده تقول : أهلاً ست الحبايب .. ومن المتعارف عليه أنه هو الذى يقول ذلك .. ومن هنا جاءت فكرت هذه الأغنية فكتبها ولحنها الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب وغنتها فايزة أحمد وتقول كلماتها :
ست الحبايب ياحبيبة
ياأغلى من روحى ودمى
ياحنينه وكلك طيبة
يارب يخليكى ياأمى
ياست الحبايب ياحبيبة
زمان سهرتى وتعبتى
وشلتى من عمرى ليالى
ولسه برضو دلوقتى
بتحملى الهم بدالى
أنام وتسهرى وتباتى تفكرى
وتصحى من الآدان
وتيجى تشقرى
يارب يخليكى ياأمى
ياست الحبايب ياحبيبة
تعيشى لى ياحبيبتى ياأمى
ويدملى رضاكى
دا أنا روحى من روحك أنتى
وعايشه من سر دعاكى
بتحسى بفرحتى قبل الهنا بسنه
وتحسى بشكوتى من قبل ماأحس أنا
يارب خليكى ياأمى
ياست الحبايب ياحبيبة
لو عشت طول عمرى
أوفى جمايلك الغالية على
أجيب منين عمر يكفى
والاقى فين أغلى هديه
نور عينى ومهجتى وحياتى ودنيتى
لو ترضى تقلبيهم دول هم هديتى
يارب خليكى ياأمى
ياست الحبايب ياحبيبه
وأتذكر أننا كنا نسجل عدداً من مجلة العروبة الإذاعية _ التى ترأست تحريرها _ بأحد استديوهات الإذاعة المصرية وكان عدداً خاصاً عن الأم وأثناء التسجيل كانت الإذاعية سامية السيد تبكى وهى تسجل مادة المجلة .
وتقول الإذاعية فضيلة توفيق الشهيرة بأبلة فضيلة والتى تعد من أشهر الذين قدموا برامج الأطفال :
استضفت في برنامجي الموسيقار محمد عبد الوهاب وطلبت منه أن يغني ست الحبايب .. فقال : لقد غنتها فايزة أحمد بصورة رائعة .. وبعد إلحاح من الأطفال غنىَ على عوده ست الحبايب وكان يود ألا تُسجل بصوته .
وأذكر أن زميلتي العزيزة سامية صادق استضافت ذات يوم في برنامجها فايزة أحمد وبعد أن استمعت للحلقة اتصلت بها وقلت : خبطة إذاعية هائلة يا سامية لأنني عندما استمعت إلى ست الحبايب لأول مرة من فايزة أحمد بكيت برغم أن والدتي على قيد الحياة .
والشاعر حسين السيد كاتب كلمات هذه الأغنية الرائعة من مواليد اسطنبول في الثالث عشر من شهر مارس عام 1921 من أب مصري وأم تركية وبعد عامين من مولده حضر إلى مصر مع والديه وعاش في طنطا ثم أنتقل مع الأسرة إلى القاهرة وعاش بالخرنفش .
كان بيت خاله مكاناً لتجمع رجال الدين والتصوف وحرص حسين السيد علي حضور ندواتهم ولذا أحب الموسيقى الشرقية .
حصل حسين السيد على الثانوية من مدرسة ألفرير عام 1937 وكان حسين السيد يعشق اللغة العربية ويكتب بالفطرة الشعر الفصيح وكان لأستاذه مرجان الدور الأكبر في حبه للغة العربية حيث كان شاعراً ويقوم بتحفيظ التلاميذ موضوعات الإنشاء وذات يوم حضر زكي مبارك المشرف على المدارس الأجنبية في زيارة لمدرسة ألفرير وكان حسين السيد في الصف الثالث الثانوي وخلال مرور زكي مبارك على الفصول لم يعجبه مستوى الطلاب في اللغة العربية فقد طلب منهم الكتابة في موضوع ( كل إناء بما فيه ينضح) ثم قال :
عايز قلم أحمر .. ولم يجد هذا القلم إلا مع حسين السيد ، فقال له :
هذا يسمى قلم أقل من القليل .. فضحك الطلاب وأعطى زكي مبارك لحسين السيد ( 5 ) درجات من ( 10 ) وكانت هذه أكبر درجة وأثناء الفسحة كتب حسين السيد على السبورة بعض الأبيات الشعرية وعندما شاهدها زكي مبارك وضع خطاً تحت بعض الكلمات وقال لمدرس الفصل : أأنت الذي كتبت هذه الأبيات ؟
فقال : لا بل الذي كتبها هو حسين السيد .. وهنا قال زكي مبارك لحسين السيد : أنت تكتب الشعر ؟
فقال : نعم .. وهنا قال زكي مبارك للأستاذ مرجان مدرس الفصل : خلي بالك من هذا الولد .
بدأ حسين السيد مشواره الفني في عام 1939 عندما أُعلن عن طلب وجه جديد للتمثيل في فيلم يوم سعيد مع محمد عبد الوهاب فتقدم ونجح في الفوز بدور صغير في الفيلم وفجأة قال حسين السيد لعبد الوارث عسر :
أنا ممكن أكتب الأغنية التي تخدم الفيلم فأخبر عبد الوارث عسر الفنان محمد عبد الوهاب برغبة حسين السيد .
عندما تقابل محمد عبد الوهاب مع حسين السيد سأله :
أسمك إيه ؟ فقال : أسمي حسين بهاء الدين السيد.
فقال محمد عبد الوهاب : أسمك طويل فمثلا نقول : حسين بهاء الدين أو حسين السيد ... فكان حسين السيد.
ثم حكى محمد عبد الوهاب إلى حسين السيد المواقف التي سيكتب عنها ففرح حسين السيد وذهب إلى منزله بالعباسية ولم يذق طعم النوم طوال الليل و قبيل الفجر بقليل سمع خطوات خيول عربات الكارو فكتب :
أجري أجري ..
وديني قوام وصلني
ثم قدمها لمحمد عبد الوهاب فأعجب بها ومن هنا توطدت العلاقة بينهما .
وبعد ثورة 1952 كتب حسين السيد العديد من الأغنيات الوطنية والقومية ونذكر منها : الصبر والإيمان - اليوم فتحت عيني - بطل الثورة يا جمال - ساعة الجد - نشيد ناصر - الجيل الصاعد - دقت ساعة العمل - كل أخ عربي - الوطن الأكبر الذي أجتمع فيه لأول مرة في تاريخ الغناء العربي مجموعة كبيرة من المطربين والمطربات في عمل غنائي واحد وهم .. محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة وصباح وشادية وفايدة كامل ووردة الجزائرية .. وعرض الوطن الأكبر في عيد الثورة الثامن في حفل أضواء المدينة .
وضع الشاعر حسين السيد بصماته الفنية في فيلم بور سعيد وفيلم رسالة من امرأة مجهولة .
تغنى بكلمات الشاعر حسين السيد نخبة من الأصوات الغنائية الأصيلة ونذكر على سبيل المثال : محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وشادية وفايزة أحمد وصباح ووردة ومحمد فوزي وليلى مراد ومحمد قنديل وهاني شاكر وياسمين الخيام ونجاة الصغيرة .
كتب الشاعر حسين السيد العديد من الأغنيات للأطفال وفي هذا الصدد ذكرت زوجته : إن كل الأغاني التي كتبها حسين السيد للأطفال كانت من واقع أسرتنا.
كما كتب الشاعر حسين السيد المئات من الاسكتشات والفوازير لثلاثي أضواء المسرح كما كتب أيضاً فوازير رمضان .. فبرغم عمله بالتجارة إلا أن الشعر تملكه وكانت الكلمة رسالته .
في عيد العلم عام 1960 منح الرئيس جمال عبد الناصر الشاعر حسين السيد وسام العلوم والفنون ، وفي عام 1976 كرمه الرئيس محمد أنور السادات في عيد الفن وذلك عندما ألقى قصيدة بعنوان العبور .
عن الشاعر حسين السيد قال الموسيقار محمد عبد الوهاب : الشاعر حسين السيد كان يكتب الأغنية الموضوعية فأغنيته ذات موضوع وقصة .
وقال أيضاً : حسين السيد موسيقي الأذن والحس .. فعندما كان يقرأ لي ما كتبه يقرأ بالوزن وكأنه ملحنها .
وفي السابع والعشرين من شهر فبراير عام 1983 توفى الشاعر المبدع حسين السيد وهو في مكتبه خلال كتابته لكلمات أغنية يحيي فيها الموسيقار محمد عبد الوهاب بعيد ميلاده لتغنيها فرقة الموسيقى العربية .
وأخر ما كتب الشاعر الكبير حسين السيد :
مع كل لمحة عين تقابلنا صور
وكل صورة فيها أية ومعجزة
بتقولنا شوفوا بقلوبكم يابشر
حتلاقوا صنع الله فى كل معجزة
الأرض والسما والبحر وسطوته
والشمس والقمر والكون فى دورته
والوحش فى الخلا والطير فى رحلته
والنمل لما يسعى ويدبر لقمته
والكل ماشى سبح بالله وحكمته
سبحانه جل شأنه
أمنت بقدرته
ومحمد عبد الوهاب ملحن أغنية ست الحبايب من مواليد الثالث عشر من شهر مارس عام 1902 في حى باب الشعرية ووالده كان يعمل كمؤذن وقارئ في جامع سيدى الشعرانى بباب الشعرية .
أُلحق محمد عبدالوهاب بكتّاب جامع سيدى الشعرانى بناءاً على رغبة والده الذى أراده أن يلتحق بالأزهر ليخلفه بعد ذلك في وظيفته وحفظ عدة أجزاء من القرآن قبل أن يهمل تعليمه ويتعلق بالغناء والطرب حيث شغف بالاستماع إلى أهل المغنى في ذلك الوقت مثل الشيخ سلامة حجازى وعبد الحي حلمي وصالح عبد الحي، وكان يذهب إلى الموالد والأفراح التى يغنى فيها هؤلاء والاستماع لغنائهم وحفظ أغانيهم، ولم ترض الأسرة عن هذه الأفعال فكانت تعاقبه على ذلك، بعدها تقابل محمد عبد الوهاب مع فوزي الجزايرلى صاحب إحدى الفرق المسرحية بالحسين والذى وافق على عمله كمطرب يغنى بين فصول المسرحيات التى تقدمها فرقته مقابل خمسة قروش كل ليلة وغنى محمد عبدالوهاب أغانى الشيخ سلامة حجازي متخفياً تحت اسم محمد البغدادي حتى لا تعثر عليه أسرته إلا أن أسرته نجحت في العثور عليه وازدادت إصراراً على عودته لدراسته فما كان منه إلا الهروب مع سيرك إلى دمنهور حتى يستطيع الغناء، وطُرد من السيرك بعد ذلك ببضعة أيام لرفضه القيام بأى عمل سوى الغناء فعاد إلى أسرته بعد توسط الأصدقاء التى وافقت أخيراً على غناءه مع أحد الفرق وهى فرقة عبدالرحمن رشدي المحامي على مسرح برنتانيا مقابل 3 جنيهات في الشهر وكان يغنى نفس الأغانى للشيخ سلامة حجازى وذات يوم حضر أمير الشعراء أحمد شوقي أحد عروض الفرقة وبمجرد سماعه لعبد الوهاب قام متوجهاً إلى حكمدار القاهرة الإنجليزى آنذاك ليطالبه بمنع محمد عبد الوهاب من الغناء ونظراً لعدم وجود قانون يمنع الغناء أًخذ تعهد على الفرقة بعدم عمل عبد الوهاب معها.
التحق محمد عبد الوهاب بمعهد الموسيقى العربية حيث تعلم العزف على العود على يد محمد القصبجي وتعلم فن الموشحات وعمل في نفس الوقت كمدرس للأناشيد بمدرسة الخازندار ثم ترك كل ذلك للعمل بفرقة على الكسار كمُنشد في الكورال وبعدها فرقة الريحاني عام 1921 وقام معها بجولة في بلاد الشام وسرعان ما تركها ليكمل دراسة الموسيقى ويشارك في الحفلات الغنائية وأثناء ذلك تقابل مع سيد درويش الذى أُعجب بصوته وعرض عليه العمل مقابل 15 جنيه في الشهر في فرقته الغنائية وعمل في روايتي الباروكة وشهرزاد وبالرغم من فشل فرقة سيد درويش إلا أن محمد عبد الوهاب لم يفارق سيد درويش بل ظل ملازماً له يستمع لغنائه ويردد ألحانه حتى وفاة سيد درويش.
في عام 1924 أُقيم حفل بأحد كازينوهات الإسكندرية أحياه محمد عبد الوهاب وحضره رجال الدولة والعديد من المشاهير منهم أحمد شوقي الذى طلب لقاء محمد عبد الوهاب بعد انتهاء الحفل ولم ينس محمد عبد الوهاب ما فعله به أحمد شوقي بمنعه من الغناء وهو صغير وذكّر أحمد شوقي بذلك الذى أكد له أنه فعل ذلك خوفاً على صحته وهو طفل ومنذ تلك المقابلة تبناه أحمد شوقي،وتعتبر السبع سنوات التى قضاها محمد عبد الوهاب مع أحمد شوقي من أهم مراحل حياته حيث اعتبر أحمد شوقي مثله الأعلى والأب الروحي له الذى علمه الكثير من الأشياء فكان أحمد شوقي يتدخل في تفاصيل حياة محمد عبد الوهاب وعلمه طريقة الكلام وكيفية الأكل والشراب وأحضر له مدرس لتعليمه اللغة الفرنسية لغة الطبقات الراقية وبدأ نجم محمد عبد الوهاب يبزغ حيث قدمه أحمد شوقي في كافة الحفلات التى كان يذهب إليها وقدمه إلى رجال الصحافة مثل طه حسين وعباس محمود العقاد والمازنى وكذلك رجال السياسة مثل أحمد ماهر وسعد زغلول ومحمود فهمي النقراشي إلا أن ذلك لم يمنع الآخرين من مهاجمته وخاصة من المطربين الذين تخوفوا من شهرته مثل منيرة المهدية التى طردته من أوبريت كليوباترا ومارك أنطوان وكذلك هاجمه العقاد والمازنى .
ويمكن القول أن العلاقة بين محمد عبد الوهاب وأحمد شوقي علاقة وثيقة ذكرها محمد عبد الوهاب كثيراً في أحاديثه .
قام محمد عبد الوهاب بتمثيل سبعة أفلام امتدت خلال فترة الثلاثينيات والأربعينيات وهى :
الوردة البيضاء عام 1933 ودموع الحب عام 1935 ويحيا الحب عام 1937 ويوم سعيد عام 1939وممنوع الحب عام 1942 ورصاصة في القلب عام1944 ولست ملاكا عام1946.
تزوج محمد عبد الوهاب ثلاث مرات الأولى في بداية مشواره الفنى وهى سيدة تكبره بربع قرن يُقال أنها أسهمت في إنتاج أول فيلم له هو الوردة البيضاء وتم الطلاق بعدها بعشر سنوات وفى عام 1944 تزوج محمد عبد الوهاب بزوجته الثانية إقبال وأنجبت له خمسة أبناء هم أحمد ومحمد وعصمت وعفت وعائشة، واستمر زواجهم سبعة عشر عاماً وتم الطلاق في عام 1957 ثم كان زواجه الثالث والأخير من نهلة القدسى .
لُقب محمد عبد الوهاب بفنان الشعب وحصل على جوائز وأوسمة وتكريمات كثيرة ونذكر منها :
دبلوم وميدالية ذهبية من معرض تولوز الفنى بفرنسا عام 1962 ووسام الاستحقاق من الرئيس جمال عبد الناصر ووسام الاستقلال وقلادة الكوكب الأردنية عام1970 والجائزة التقديرية في الفنون عام1971 ووسام الاستحقاق السورى عام 1974 والدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون عام 1975 والأسطوانة البلاتينية عام 1978 ووسام الكفاءة المغربى ولقب فنان عالمى من جمعية المؤلفين والملحنين بباريس عام 1983 ووسام الاستقلال الليبى والوسام الأكبر العمانى عام1984 ورتبة اللواء الشرفية من الجيش ونيشان النيل من الطبقة الخامسة ووسام الأرز اللبنانى من مرتبة كوماندوز والميدالية الذهبية من مهرجان موسكو والوشاح الأول من الرئيس بورقيبة والميدالية الذهبية للرواد الأوائل في السينما المصرية والميدالية الذهبية في العيد الذهبى للإذاعة والميدالية الفضية في العيد الفضى للتليفزيون وميدالية طلعت حرب وجائزة الجدارة .
توفى محمد عبد الوهاب في الثالث من شهر مايو عام 1990 وشُيعت جنازته في الخامس من نفس الشهر في جنازة عسكرية .
عندما توفى الموسيقار محمد عبد الوهاب كتب الشاعر فاروق جويدة قصيدة بعنوان وسافر الزمن الجميل ونذكر منها:
كيف أرتمى العود فى أحضان عاشقه
عند الوداع وحزن الأرض يدميه ؟
هل أودعوا العود فوق القبر يؤنسه
وقبرك الآن هل يدرى بمن فيه ؟
فيه الشموخ الذى غنى لنا زمنا
عمرا من الحب لن ننسى معانيه
يا أيها القبر إن ماتت أنامله
أسمعه لحنا فإن اللحن يحييه
فدمعة فوق وجه النيل تؤرقه
وهمسة من شذى الجندول تشجيه
قد صار كالنيل يسرى فى جوانحنا
نهرا من الحب يسقينا .. ونسقيه
فى كل لحن شجى سوف نذكره
فى كل عمر ضنين .. سوف نبكيه .
كما كتب الشاعر رفعت المرصفى قصيدة بعنوان تبكيك الحروف الروابى ونذكر منها :
يا فيض نهر إلى أعماقه ارتدا
أرض الغناء ارتوت واغرورقت مدا
كل القلوب الرمال اعشوشبت نغما
والفيض باق على وجه المدى وردا
طرح اللحون اللواتى منك قد سكبت
تكفى الزمان التحارق اللظى بردا
تبكى الحروف الروابى ليس عن عطش
لكنه بعض حب منك قد مدا
يا أيها النهر إنا هزنا شجن
أصداؤه في حشانا أنجبت رعدا
والكون في واحة الأنغام مندهشا
ما قطع لكون أوتارا ولا عهدا
خزائن العزف بالألحان عامرة
من شاء منها فيوضا يقصد الوردا
أما المطربة فايزة أحمد فهى من مواليد عام 1930 بصيدا من أم لبنانية وأب سورى وفى طفولتها كانت تغنى لأسمهان وليلى مراد وعاشت فايزة طفولتها فى دمشق وأنفصل والدها عن والدتها وعمرها (6 ) سنوات .. أحضرت والدتها من يعلم فايزة أصول الغناء ثم قررت احتراف الغناء فتقدمت إلى إذاعة لبنان ونجحت ولكنها لم توفق فى امتحان لجنة إذاعة دمشق وتعلمت الموسيقى على يد أول أزواجها محمد عمر النعمانى وفى صيف عام 1954 غنت أمام الفنانة ميمى شكيب وزوجها سراج منير فاعجبا بها وطلبا منها الحضور للقاهرة وفى عام 1956 قررت السفر إلى مصر عاصمة الفن العربى وغنت أول أغنية فى الإسكندرية وتقدمت إلى الإذاعة المصرية وتم قبولها عام 1959 وقدمها الإذاعى صلاح زكى فى أغنية من ألحان محمد محسن وهى أبشر غيرك ثم غنت من ألحان الموسيقار محمد الموجى أنا قلبى إليك ميال ويا امه القمر على الباب وللتغلب على مشكلة الإقامة فى مصر تزوجت من عبد الفتاح خيرى عازف الكمان المصرى ولكن هذا الزواج لم يدم سوى عامين فقط من عام 1957 حتى 1959 وفى عام 1963 تزوجت من محمد سلطان ثم أنفصلا وفى عام 1980 تزوجت من ضابط مصرى ثم طلقت منه قبل وفاتها وعادت لمحمد سلطان . تعاونت فايزة أحمد مع نخبة من الشعراء والملحنين وغنت للأم والأخ والبنت والحب والوطن ورصيدها من الأغانى يتجاوز الـ 500 أغنية بالإضافة لثمانية أفلام وفازت أغنيتها خلينا ننسى كأحسن أغنية فى عام 1977 وحصلت على درع الجيش الثانى ووسام من الرئيس بورقيبة .
وذات يوم طلبت من محمد سلطان تلحين مجموعة من الأدعية الدينية وبالفعل لحن لها 14 دعاء وأثناء التسجيل كانت تبكى فى خشوع وتضرع لله تعالى .. ومما يروى عنها أنها كانت تأخذ الطعام من مسكنها وتعطيه بنفسها لعمال الجراش وكانت عطوفة على الحيوانات وذات مرة كانت جالسة بجوار زوجها محمد سلطان أثناء قيادته للسيارة وعند بولاق الدكرور لمحت رجل كبير فى السن يمشى على عكازين فطلبت من محمد سلطان التوقف وهبطت من السيارة وذهبت للرجل وأعطته المال .
وفى يوم الثلاثاء الموافق للعشرين من شهر سبتمبر عام 1983 كان محمد سلطان معها فى المستشفى فقالت له :
خلاص يا محمد أنا انتهيت .. وفى الساعة التاسعة من صباح يوم الأربعاء الحادى والعشرين من شهر سبتمبر عام 1983 فاضت روحها إلى بارئها .
__________
من موسوعة اغنيات وحكايات
للكاتب إبراهيم خليل إبراهيم

#2
نبذه عن الكاتب
 
البلد
المملكة العربية السعودية
مجال العمل
محاسب
المشاركات
995

رد: ست الحبايب

جزاك الله خير ... استاذ إبراهيم

جاري القراءة ....

تقبل تحيتي

#3
نبذه عن الكاتب
 
البلد
ارتيريا
مجال العمل
كاتب صحفى
المشاركات
49

رد: ست الحبايب

حفظك الله تعالى
مع الدعوات الطيبة

إقرأ أيضا...
واحدة ست راحت للدكتور

واحدة ست راحت للدكتور قالته يادكتور إبنى مبياكلش كويس قالها طيب بيفطر إيه قالتله ياعين أمه ياعين أمه بيفطر20بيضة بس قالهاطيب بيتغدى إيه قالتله ياعين أمه ياعين أمه30فرخة بس قالها طيب بيتعشيه إيه... (مشاركات: 7)


اندل ست رجال فى العالم

المركز السادس https://www.hrdiscussion.com/imgcache/3779.imgcache المركز الخامس https://www.hrdiscussion.com/imgcache/3780.imgcache المركز الرابع (مشاركات: 5)


كيف تكسب مناقشتك ؟ ست طرق لإقناع الطرف الآخر بوجهة نظرك

هل سبق وانهزمت في مناقشتك وشعرت ان الحق معك لكنك لاتعرف كيف توصل وجهة نظرك ؟ اوهل سبق وتحولت مناقشتك الى معركة وجدانية حامية ربما تطورت الى معركة بالألفاظ ؟ هل شعرت يوما ان الطرف الأخر في... (مشاركات: 0)


دورات تدريبية نرشحها لك

دورة اللغة الانجليزية في مجال السياحة والفنادق - English for Tourism

برنامج مصمم لتعليم اللغة الإنجليزية للأشخاص العاملين في صناعة السياحة والضيافة. يهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمهارات اللغوية اللازمة للتواصل بثقة وفعالية مع الزوار الدوليين وتقديم المعلومات السياحية بشكل متميز.


دورة معايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير - GRI Standards

دورة تدريبية تستهدف شرح معايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI Standards) وخطوات عملية إعداد التقارير باستخدام معايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير خطوة خطوة.


دورة تدريبية في تأسيس الاندية الرياضية الخاصة

برنامج تدريبي يتناول عملية تأسيس شركات الاندية الرياضية الخاصة والهيكلة القانونية والادارية والجدوى الاقتصادية الخاصة بها وتصميم لوائح العمل الداخلية والتي تتضمن النظام الاساسى- اللوائح الداخلية المختلفة وموضوعات الخصخصة والحوكمة بالاندية الرياضية الخاصة والادارة المالية لعمليات التشغيل الداخلية وتصور ونموذج تطبيقى إنشائى للنادى الرياضى الخاص وممارسات وتطبيقات عملية .


ورشة عمل : بناء العلامة التجارية للشركة Branding

ورشة تدريبية تشرح ماهي العلامة التجارية وأهيمتها ومراحل بناءها وخطة بناءها ولماذا تفشل الشركات في بناء العلامة التجارية المميزة لها وكيفية تحديد التموضع Positioning الصحيح للعلامة التجارية، ويتم تنفيذ هذه الورشة التدريبية المكثفة في جلسة واحدة 5 ساعات تغطي كافة المحاور التدريبية.


دورة التأمينات وقانون العمل وضريبة كسب العمل قانون 148/2019

اذا كنت تعمل مدير موارد بشرية او مسئول شئون موظفين في احد الشركات المصرية، فأنت بحاجة للحصول على هذه الدورة التدريبية المكثفة حول احدث تعديل في قانون التأمينات الاجتماعية وقانون العمل وضريبة كسب العمل، حتى تتجنب الوقوع في مشكلات قانونية او غرامات او مخالفات تهدد شركتك


أحدث الملفات والنماذج